الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اثمن ثلاث ساعات في رمضان

أثمن ثلاث ساعات في رمضان هي أوقات الدعاء والاستغفار والتقرب من الله في شهر رمضان المبارك، يجب علينا معرفتها حتى لا نضيع فضل شهر الصوم، لذلك سنتعرف عليها من خلال موقع الموسوعة

اثمن ثلاث ساعات في رمضان

ربيع الفقراء وشهر الصيام وشهر الغفران هي جميعها أسماء للشهر الفضيل وهو شهر رمضان، هذا الشهر الذي نزل في القرآن الكريم ليكون هدى للمتقين.. يبدأ ليلة الشهر الكريم عند رؤية الهلال ليكون شهر شعبان قد انتهى ويبدأ شهر الغفران، وينتهي بعد رؤية الهلال من جديد.

  • شهر رمضان يشتمل على العديد من الشعائر الدينية مثل الزكاة والصدقة والصوم وصلاة التراويح وقراءة القرآن وتزكية النفس من المعاصي، وغيرها من الأعمال الروحية التي يقوم بها المؤمن في الدنيا ليكون أقرب لله في الآخرة.
  • يسعى المؤمن للاستفادة القصوى من كل ساعة في شهر رمضان المبارك، ولذلك يسأل عن أهمية ثلاث ساعات في رمضان؟ سنحاول الإجابة على هذا السؤال من خلال الاستعانة بأحاديث صحيحة من الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

الساعة الأولى: ما فضل أول ساعتين من النهار في رمضان؟

عند البحث عن أفضل الساعات في شهر رمضان المبارك، نتوجه إلى سنة الرسول -صلوات الله وسلامه عليه- ووصاياه، فقد قال:

من يصلي الصبح في جماعة ثم يستمر في ذكر الله حتى يشرق الشمس ، ثم يصلي ركعتين، فإن له مثل أجر الحجة والعمرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تامة تامة تامة

الراوي : أنس بن مالك | المحدث: المنذري | المصدر: الترغيب والترهيب

  • من خلال الحديث الشريف للرسول -صلى الله عليه وسلم-، يتضح فضل ساعات الصباح في شهر رمضان وفي أيام أخرى، إذ أوصى الرسول بصلاة الفجر واستغلال ساعات الشروق في ذكر الله والعبادة قبل أداء صلاة ركعتين بعد طلوع الشمس.
  • قال الإمام النووي في كتابه الأذكار: اعلم أن أفضل أوقات الذكر في النهار بعد صلاة الصبح.

الساعة الثانية: فضل ساعة السحر في رمضان

يجب على المؤمن استغلال ساعة السحر أو وقت قبل أذان الفجر في رمضان، فإنها من أثمن ثلاث ساعات، وذكر الله -عز وجل- في كتابه الكريم فضل ساعة السحر بقوله في سورة آل عمران: “الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار”

  • تم تأكيد فضل ساعة قبل الغروب في رمضان في سورة طه بقوله تعالى: “فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ۖ ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضىٰ (130).
  • غالبا ما يتغاضى الناس في شهر رمضان المبارك عن أهمية تلك الساعة بسبب تركيزهم على تناول الطعام والشراب قبل الإمساك، ولا يدركون أنها من بين أثمن الساعات في رمضان.

الساعة الثالثة: أخر ساعة من نهار رمضان وفضلها

نصل الآن لثالث أثمن الساعات في شهر رمضان، ولكن من الواجب أن نذكر أن جميع ساعات شهر الغفران ذات قيمة عالية، لذا لا ينبغي أن نضيع فضل أي ساعة من هذا الشهر الكريم. سنذكر الآن فضل الساعة التي غالبا ما يتجاهلها الناس بسبب التجهيزات للإفطار أو التعب الناتج عن الصيام، ولا نستغل فضلها.

  • ذكر الله تعالى فضل ساعة قبل غروب الشمس – أو في رمضان قبل الإفطار- في سورة ق: “فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب”.
  • في الآية السابقة، ذكر الله تعالى فضل ساعة قبل الغروب وساعة قبل طلوع الشمس، تلك الساعة التي ذكرت بأهمية ساعة السحر في رمضان.

ما هو فضل شهر رمضان؟

عندما نتحدث عن شهر رمضان يجب أن ندرك أهميته العظيمة، فهو شهر استجابة الدعوات ومغفرة السيئات وتضاعف الحسنات وفتح أبواب الجنة، فبلا شك هو شهر القيام والصيام والغفران والصدقات والإحسان.

  • إن شهر رمضان المبارك يحمل فضائل كثيرة على العبد، فليستقصر فضائل شهر رمضان على الآخرة فقط، بل له أيضا فضائل في الحياة الدنيا التي سنذكرها الآن:

فضل رمضان في الدنيا

يشير الفضل المقصود هنا بشهر رمضان في الدنيا إلى النعم التي يتمتع بها العبد بسبب استغلاله لشهر رمضان في حياته، فليس عمل العبد في شهر رمضان مقتصرا على التحضير لآخرته، بل يحصل على حصته من عمله في دنياه أيضا

عفاف النفس بالصيام

إن الشيطان يتربص بالإنسان مثل تدفق الدم في الأوردة ويتبعه كظل في الحياة ليفسد دنياه وآخرته، وخاصة إذا كان الشاب لا يزال عازبا، فينزل عليه لعنته من خلال استغلال شهواته الشخصية ضده.

  • لذلك جاء الصيام كما ذكر رسولنا -صلى الله عليه وسلم- ليهزم قوى الشيطان على العبد ويعزز سلطان إيمانه ويقيم عفته ويطهرها من خلال الصوم، فقد قال:

يا شباب، من بينكم من يستطيع الزواج، فليتزوج، فإنه يحفظ النظر ويحمي الفرج. ومن لا يستطيع ذلك، فليصم، فإن له جزاء

الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث: الألباني | المصدر: غاية المرام

تقوى الله بالصيام

يأتي الصيام لينقي نفس الإنسان ويزرع فيها تقوى الله -عز وجل- والإحساس بنعمه وفضله، وأيضا لتحقيق التكامل الاجتماعي بالتآخي بين جميع المسلمين -الأغنياء والفقراء- من خلال المشاركة في الامتناع عن الطعام والشراب وجميع ما يفسد الصيام في نفس الوقت.

  • فيصبح تمارس النفس بالصيام بالامتناع عن الطعام تذكارا للمسلم القادر على مساعدة أخيه الفقير، ولا ينسى المسلمون الفقراء أبدا، ويتجدد التقوى في العبد بالصيام كل عام، حيث قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” [البقرة:183].

المراجع:-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى