الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز قص الاظافر في نهار رمضان

هذا المقال يتناول سؤالا يتردد كثيرا بين المسلمين، حيث يحرصون دائما على تجنب الشبهات التي قد تفسد صيامهم. ومن بين تلك الأسئلة، هل يجوز قص الأظافر خلال شهر رمضان؟ وهل يبطل قص الأظافر الوضوء؟ وما هي المبطلات للوضوء؟ وما هو حكم قضم الأظافر أثناء الصيام؟ وما هي المبطلات للصيام؟ وسنقدم لكم الإجابات على تلك الأسئلة من خلال موقع موسوعة المعلومات.

جدول المحتويات

هل يجوز قص الاظافر في نهار رمضان

  • يتجنب المسلمون أي شيء يعرض صيامهم للفساد، ويتوخون الحذر من العديد من علامات الاستفهام.
  • ومنها سؤال هل يحق للمسلم قص أظافره في نهار رمضان، والجواب هو أن قص الأظافر جائز، ولا يوجد مانع على المسلم من قص أظافره أثناء صيامه وأن صيامه صحيح.
  • وقد أكد أهل العلم هذا، حيث لا يوجد دليل من السنة النبوية على تحريم قص الأظافر في رمضان، فالأصل في الشريعة الإسلامية هو عدم التحريم والإباحة.
  • وهذا الحكم أيضا مؤكد، وقد ثبت ذلك من خلال السنة النبوية في حديث نبينا محمد -عليه السلام- حيث قال: “الفطرة خمسة -أو خمسة من الفطرة-: الختان، ونتف الإبط، واستحداد الشعر، وتقليم الأظفار، وقص الشارب.
  • وهذا يدل في السنة النبوية، حيث أن رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام أوصانا بتقصير الأظافر، وذلك للنظافة والنظافة الشخصية، وذلك بسبب البكتيريا التي تحتويها الأظافر.

هل قص الأظافر يبطل الوضوء

  • اتفق جميع الفقهاء على أن قص الأظافر لا يبطل الوضوء، وقال الشيخ زكريا الأنصاري أيضا إنه إذا توضأ المسلم وقطع بعض يده أو رجله أو حلق رأسه، فإن وضوئه صحيح.
  • لذلك، قص الأظافر لا يلغي الوضوء ولا يتطلب غسل اليدين بعده، سواء قبل أو بعد الوضوء.
  • وإذا حلق المسلم شعره بعد التوضؤ فإن وضوئه صالح، فالحلق لا يبطل الوضوء.
  • وأضاف الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن قص الأظافر لا يبطل الوضوء، فإذا توضأ المسلم وقص أظافره بعد ذلك، فإن وضوؤه صحيح، ومن المستحب أن يقص أظافره قبل الوضوء.
  • وأكمل شلبي إجابته ببعض القواعد الأخرى بشأن قص الأظافر، وذلك إذا كان الشخص في حالة جنابة أو إذا كانت المرأة حائضة أو نفساء، فمن المستحب عدم قص الأظافر أو إزالة الشعر إلا بعد الاغتسال، وهذا الرأي مذكور في مذهب الشافعية.
  • وبالنظر إلى هذا السؤال، سنوضح لكم ما هي المبطلات والنواقض للوضوء، حيث اتفق العلماء على أن هناك تسعة أمور تبطل الوضوء وهي على النحو التالي:

مبطلات الوضوء

  • أولا: خروج شيء من السبيلين الخلفي والأمامي، سواء كان هذا الشيء قليلا أو كثيرا نظيفا أو نجسا. فقد قال الله تعالى في سورة النساء “وجاء أحد منكم من الغائط” وهذه الآية تتعلق بالوضوء والاغتسال من الجنابة، وذكر أيضا في حديث شريف أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال “لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يشم رائحة.
  • ثانيا: كان الأمر الثاني من أمور التبطيل للوضوء هو نزيف الدم كثيرا أو الصديد أو الاستفراغ الكثير من المعدة، وهذا كان رأي الحنفية والحنابلة
  • ثالثا:والشرط الثالث لتفسير الوضوء هو فقدان العقل بسبب الجنون أو السكر أو الإغماء أو النوم العميق لفترة طويلة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العين وكاء السه، فمن نام فليتوضأ”. وإذا كان النوم قصيرا أو في وضع الوقوف، فإنه لا يبطل الوضوء. ففي أيام الصحابة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كانوا ينامون وهم جالسون ينتظرون الصلاة، وقد تم توثيق ذلك في روايات هذا الحديث.
  • رابعا:الأمر الرابع لنقض الوضوء هو لمس القبلة أو الدبر باليد بدون حائل، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “من لمس فرجه فليتوضأ”.
  • خامسا:غسل الميت يبطل الوضوء، وكان ابن عمر وابن عباس يأمرون بأن يتوضأ من يقوم بغسل الميت
  • سادسا:الارتداد والخروج عن دين الإسلام، حيث قال الله تعالى في سورة الزمر “إن أشركت ليحبطن عملك” والمقصود بالعمل هو الوضوء، وأن الشرك بالله والارتداء عن الإسلام بفعل أو قول يؤدي إلى إلغاء الوضوء
  • سابعا: تناول لحم الإبل يختلف فيه الحكم، وقد سأل رجل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن أحكام التوضؤ بعد تناول لحوم الغنم. فقال له: إن شئت فتوضأ، وإن شئت فلا تتوضأ. ثم سأله عن أحكام التوضؤ بعد تناول لحوم الإبل، فأجابه بالتوضؤ. ثم سأله عن أحكام الصلاة في مرابض الغنم، فأجابه بالصلاة. وبعد ذلك، سأله عن أحكام الصلاة في مبارك الإبل، فأجابه بالنفي.
  • ثامنا:ومن الأفعال التي تبطل الوضوء أيضا لمس الرجل للمرأة بشهوة، حيث قال الله تعالى “أو لامستم النساء” وجاءت هذه الآية الكريمة في سورة النساء، وتحمل معنى لمس النساء بشهوة، فمن قام بهذا الفعل فإن وضوئه قد انتقض.
  • تاسعا:من أمور الوضوء الملغاة أيضا، الخروج من الغائط والريح والبول والمذي (ماء أبيض خفيف) والودي (ماء أبيض متخثر يخرج عادة بعد البول).

حكم قضم الأظافر في الصيام

بعد أن أجبنا على سؤال ما هو حكم قص الأظافر في نهار رمضان، سنجيب أيضا على سؤال آخر حول حكم قضم الأظافر أثناء الصيام، ويعتبر هذا السؤال أيضا من الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها كثيرا، وسنوضح الإجابة فيما يلي:

  • أكدت دار الإفتاء المصرية أن قضم الأظافر في رمضان لا يفسد الصيام ما لم يتم ابتلاعها. أوضح الدكتور علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في بث مباشر أنه يجب علينا أن نحترس من ابتلاع أي جزء من الأظافر المقضومة، لأنه إذا دخل إلى المعدة وتم ابتلاعه يفسد الصيام.
  • أضافت دار الإفتاء أيضا أن من أكل أو شرب بشكل متعمد في نهار رمضان، فقد أفطر وفقا لاتفاق جميع المذاهب، بينما اختلفت بعض المذاهب بشأن قضاء يوم آخر بدلا منه، وأن بعض المذاهب أرى أنه يجب عليه قضاء يوم آخر مع الكفارة.
  • إذا أكلت أو شربت أو دخلت أي شيء إلى جوفك وفمك ناسيا، فلا يوجد مشكلة عليك في أن تخرج ما تبقى في فمك إن استطعت، وتستمر في صيامك
  • من خلال الإجابة على هذا السؤال، سنوضح لكم أسباب إلغاء الصيام

مبطلات الصيام

  • من المحظورات التي اتفق عليها أهل الكتاب والسنة هو ممارسة الجماع في نهار رمضان، ومن يفعل ذلك فعليه قضاء الصوم وفدية، ويتحمل الزوج والزوجة المسؤولية معا، حيث يرى بعض المذاهب أن الزوج ملزم بالقضاء والفدية، في حين يلزم الزوجة بالقضاء فقط، وبعض المذاهب الأخرى يرون أن الزوج والزوجة ملزمان بالقضاء والفدية معا.
  • من المحرمات أيضا أن يقوم الصائم بالقيء، حيث إن كل شيء يخرج من المعدة ويمر إلى الجوف من سوائل وطعام صلب يبطل الصيام، ولكن الحنفية والمالكية اشترطوا استقرار المواد الصلبة في الجوف.
  • ومن أمور تبطل الصيام أيضا وضع الكحل في العين، وهناك اختلاف بين الفقهاء في هذه المسألة، فإذا وضع الكحل في نهار رمضان وتذوق طعمه في الحلق، فإنه يبطل الصيام، ورأي مذهب الحنفية والشافعية هو أن وضع الكحل لا يفطر في نهار رمضان، ويستدلون على ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتكحل في شهر رمضان.
  • ومن مبطلات الصيام أيضا المرأة ذات الحيض والنفساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى