التعليموظائف و تعليم

اول مخلوق حي في السلسله الغذائيه

يتعلم العديد من طلابنا الكثير من العلوم الطبيعية والتطبيقية والرياضية، لكي يكتسبوا فكرة عامة ولو بسيطة عن البيئة التي يعيشون فيها وعن كيفية تفاعل القوى والكائنات في هذا العالم، ومن بين تلك العلوم التي يتعلمها طلابنا هي مادة الأحياء، وعلم الأحياء هو من العلوم التي تزيد من اهتمامات طلابنا وتعزز تواصلهم ومعرفتهم عن بيئتهم المحيطة بشكل أكبر، وهو ما يولد المزيد من الأسئلة في أذهانهم كلما تعلموا شيئا جديدا، وربما من أول تلك الأسئلة التي تخطر في بالهم عند دراسة السلسلة الغذائية هي ما هو أول كائن حي في السلسلة الغذائية، وما هي أنواع الكائنات الحية في السلسلة الغذائية؟

واحدة من الأسئلة الأكثر تكرارا هي ما هي أهمية علم الأحياء؟ سنتناول كل هذا وأكثر في مقالنا هذا على موقعنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اول مخلوق حي في السلسله الغذائيه

خلق الله- ﷻ- العديد من الكائنات الحية التي تعيش معنا ونستفيد منها وتستفيد منا بطرق مختلفة، وحتى يتمكن العلماء من دراسة جميع هذه الكائنات من الصغر إلى الكبر، بدأوا في تصنيف كل نوع من الكائنات، وتنوعت وتباينت هذه التصنيفات، ولكن التصنيف الأكثر شيوعا هو التصنيف وفقا للسلسلة الغذائية، ويستند هذا التصنيف إلى طريقة التغذية التي يحتاجها كل كائن حي، ومن خلاله تم تصنيف الكائنات الحية، وكانت النباتات هي أول كائن حي في السلسلة الغذائية، وتلك الكائنات التي تستمد غذاءها من عناصر الأرض والهواء والشمس، وهي التي تنتج لنا تشكيلة متنوعة من الطعام لأغلب الكائنات الحية لتتغذى عليها.

ما هو علم الأحياء؟

نتحدث عن تصنيف الحيوانات والكائنات الحية وعلم الأحياء، ولكن ما هو علم الأحياء بالضبط؟ إنه العلم المتخصص في دراسة الكائنات الحية من جوانبها العضوية والحيوية، حيث يدرس هيكلها ووظائفها وتطورها وتوزيعها وتصنيفها، ويشمل علم الأحياء الحديث مجموعة واسعة من الفروع، ومع ذلك، فإن تلك الفروع مترابطة وتتكامل لتحقيق الهدف الرئيسي لهذا العلم المشار إليه سابقا.

يعتبر علم الأحياء الخلية هو وحدة الحياة الأساسية وأصغر وحدة حية في الكون. وما دونها ليست كائنات حية. ويعتبر علم الأحياء الجين هو وحدة التوريث والتطور الأساسية ، حيث يولد أنواعا جديدة. ويعتقد علم الأحياء أن الكائنات تظل حية بفضل استهلاك وتحويل الطاقة وتنظيم البيئة الداخلية.

فائدة دراسة علم الأحياء

  • يعرف الطالب لمادة الأحياء علم الوراثة وكيفية انتقال الصفات الوراثية ومفهوم الصفات الوراثية.
  • يتجنب مدرس علوم الحياة الأمراض المنقولة وراثيا، ويحاول عزل الوراثات التي تحمل أي مرض وراثي عند الزواج.
  • يتعرف الباحث في علم الأحياء على التركيب الحقيقي للخلية وأعضاء جسم معظم الكائنات الحية، ويستطيع التمييز بين الكائنات المتشابهة.
  • يتعلم طالب علم الأحياء العديد من العلوم الأخرى في الطب والصيدلة والكيمياء، ويمكنه استخدام ما تعلمه لتحديد مصدر استخراج نوع معين من الدواء أو المادة العلاجية فيه.
  • يدرس طالب علم الأحياء علم البيئة، وهو من أهم فروع علم الأحياء، حيث يعرف البيئة المناسبة لكل كائن حي، ويحدد بدقة الوقت المناسب لتكيف الكائن في تلك البيئة.
  • يعرف طالب علم الأحياء النباتات المفيدة للإنسان والمسمومة، التي تستخدم في صناعة بعض أنواع الأدوية.

مفهوم السلسلة الغذائية

هي سلسلة من الروابط التي تبدأ من النباتات أو الكائنات المنتجة كما ذكرنا سابقا، وتشمل جميع النباتات الحية بالإضافة إلى العوالق والطحالب الذاتية التغذية، ثم ننتقل إلى أعلى المستويات التي تتغذى على النباتات والعوالق والطحالب، مثل الديدان والبكتيريا والفطريات، ونستمر في المرور بآكلي النباتات مثل المواشي والدواجن، ونصل في النهاية إلى الكائنات المفترسة أو آكلي اللحوم مثل الأسود، وتنتهي السلسلة بالإنسان في القمة، وتتنوع وتتعدد مستويات هذه السلسلة، وسنقدمها لكم بشكل مبسط فيما يلي.

مما تتكون السلسلة الغذائية؟

تتكون سلسلة الغذاء من العديد من المستويات المختلفة للكائنات الحية، وسنقدم لكم تلك المستويات بشكل بسيط.

كائنات ذاتية التغذية (المنتجة)

تقوم بعض الكائنات بإنتاج غذائها بنفسها باستخدام عملية البناء الضوئي، مثل النباتات والطحالب.

كائنات غير ذاتية التغذية (المستهلكة)

هذه الحيوانات في هذا المستوى لا يمكنها إنتاج طعامها بمفردها، بل تتغذى على النباتات والطحالب. وهذه المستهلكات تنقسم إلى مستهلكات أولية وثانوية، حيث تعتمد المستهلكات الأولية على النباتات مباشرة في غذائها مثل الأرانب والغزلان والفيلة وغيرها. أما المستهلكات الثانوية، فهي تتغذى على الكائنات في المستوى الأول، مثل الأسود والفهود وغيرها، حيث يكون الإنسان في قمة هذه السلسلة الغذائية.

كائنات محللة أو المترممة

تلك الكائنات التي تتغذى على تحلل الأجسام والكائنات الحية الأخرى مثل البكتيريا والفطريات.

خلل السلسلة الغذائية وخطر الإنقراض

في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث خلل في السلسلة الغذائية بسبب انقراض أحد عناصر البيئة، وقد تعرض كوكبنا لهذا الأمر منذ زمن بعيد في عصور الديناصورات، حيث كانت تلك المخلوقات العملاقة تشكل النظام البيئي والسلسلة الغذائية نفسها، وانقرضت بسبب اصطدام نيزك ضخم بكوكب الأرض، ويعتبر هذا الحادث أكبر حادثة انقراض جماعي في تاريخ كوكبنا، وسنعرض لكم بعض حوادث الانقراض ونتساءل عما إذا كان للإنسان يد في انقراض بعض المخلوقات

طائر الدودو

الطائر الذي يشبه النعامة ولكنه أبطأ في الحركة منها بسبب صغر حجم قدمه، كان يتغذى على الفواكه المختلفة، وللأسف الشديد انقرض في منتصف القرن السابع عشر.

يشير بعض العلماء إلى أن سبب انقراض الدودو هو سرقة البيض، حيث كانت تصنع هذه الطيور أعشاشا على الأرض لوضع بيضها فيها، مما جعلها فريسة لجميع المفترسات، وذكر أن الانقراض حدث بسبب تدخل البشر في بيئة الدودو، وحتى الآن لا تتوفر لدينا بيانات واضحة حول سبب انقراضه.

مها أبو حراب

المها كان يعيش في شمال إفريقيا بأكملها، والعلماء لا يزالون غير متأكدين ما إذا كان لا يزال يعيش في مجموعات صغيرة في تشاد أو النيجر أما إذا كان قد انقرض في البرية.

تعددت أسباب انقراض المها أبي حراب، فمنها الصيد غير المشروع بدون مراقبة أو متابعة من الجهات المختصة

غراب هاواي

هو طائر ينتمي إلى فصيلة الغرابيات، ويبلغ حجمه حوالي 48-50 سنتيمترا، والفرق بينه وبين الغراب العادي هو أن جناحيه يدوران أكثر من الغراب العادي، ولديه منقار سميك.

للأسف، انقرضت الأخطبوط الأخيرة من هذا النوع في عام 2002، ومنذ ذلك الحين أصبح طائرا منقرضا.

الأوك العظيم

كان هناك طائر متوقف عن الوجود منذ منتصف القرن التاسع عشر، والبقية الوحيدة في هذا الجنس كانت مجموعة من طيور الأوك العملاقة التي لا تستطيع الطيران من المحيط الأطلسي، وحاول هذا الطائر البقاء والتكيف حتى وصل إلى عصرنا الحالي، وكان متواجدا بأعداد كبيرة في جزر شرق كندا وجرينلند والنرويج وبريطانيا العظمى.

يعود سبب انقراضه إلى اصطياده الشديد من قبل الإنسان للاستفادة منه ومن حجمه الكبير كغذاء وغيره.

كواجا

حمار وحضي انقرض منذ عام 1838، وهو من جنوب أفريقيا، وكانت آخر مرة رؤيته بأعداد كبيرة في إقليم كيب جنوب أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى