التعليموظائف و تعليم

الجمله المشتمله على اسلوب امر هي

تنوعت ألوان الجمال في اللغة العربية، فهي من أجمل اللغات وأقواها في نقل المعنى الدقيق، وتنافس العرب منذ عصور الجاهلية لمعرفة أيهما يتميز بالبلاغة في النطق والقوة في المعنى، فنجد الشعراء منذ الجاهلية يلتزمون بأفضل العبارات وأجمل التعابير في شعرهم، ظنوا في ذلك الوقت أنه لا يوجد من يتفوق على العرب في الشعر والبلاغة، حتى نزلت معجزة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – القرآن الكريم، تلك المعجزة البلاغية التي تجاوزت مهارات الشعراء وتفوقت عليهم.

وسنتحدث في هذه المقالة عن أسلوب من أساليب البلاغة في اللغة العربية، وسنقدم لكم بعض المعلومات التي قد تكون كافية للمستويات المبتدئة، حيث يتم في دراستها التركيز على أساليب البلاغة، وهذا الأسلوب يتكرر بشكل كبير في القرآن الكريم لأهميته في تحقيق الهدف المطلوب، وهذا الأسلوب هو أسلوب الأمر، وسنعرض لكم هذا الأسلوب، بالإضافة إلى الجملة التي تحتوي على أسلوب الأمر والتي يمكن أن تأتي بعدة أشكال أخرى سيتم عرضها لكم، كل ذلك وأكثر على موقع الموسوعة العربية الشاملة.

الجمله المشتمله على اسلوب امر هي

تعد أساليب الأمر متنوعة، حيث لا يأتي أسلوب الأمر على شكل فعل أمر فقط، بل له عدة صياغات أخرى سنعرضها لكم فيما يلي

استخدام فعل الأمر

يأتي بشكل فعل الأمر، وعادة ما يأتي بنمط (افعل) وهو الأكثر استخداما في صيغ الأمر. وهو فعل يتم تصريفه بناء على ما يشير إليه حاضره، مثل قوله -تعالى- (يا أيها الذين آمنوا، قووا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة، عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون) (سورة التحريم، الآية 6). ويأتي أسلوب الأمر في هذه الآية بفعل الأمر “قووا.

صيغة الفعل المضارع المتصل بلام الأمر

يمكن للفعل المضارع أن يستخدم كأمر ويشير إليه، ويتم ذلك بالاتصال بالأمر المؤكد بدون لام، ويأتي بنمط “لتفعل” كما في قوله تعالى “فلينظر الإنسان من خلق”. ويأتي أمر المضارع في الآية الكريمة بالفعل “فلينظر.

المصدر الذي يأتي نائباً عن فعل الأمر المحذوف

استخدام اسم المصدر يشير إلى الفعل المحذوف في الأمر، ولتوضيح ذلك، يمكن استخدام مثال من القرآن الكريم في قوله ﷻ: (فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب…) (سورة محمد الآية: 4)، هنا تم حذف الفعل الأمر “اضرب” وتم تعويضه بالاسم المصدر “ضرب”، ولكنه يؤدي نفس الغرض في الدلالة على الأمر.

استخدام اسم فعل الأمر

هذه أسماء تحمل معنى الأمر مثل صه ورويدك ونه وكلها تحمل معنى الأمر وترتيبها هو اسكت وانتظر وتوقف، مثلما في قوله – تعالى – (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون) (سورة المائدة الآية 105) ويأتي اسم الفعل هنا في كلمة “عليكم” بمعنى أصلحوا، للإشارة إلى أسلوب الأمر.

أسلوب الأمر

دعنا نتحدث بتفصيل عن هذا الأسلوب، ونعرف معناه، وأهدافه البلاغية، ولنبدأ بتعريف أسلوب الأمر.

تعريف أسلوب الأمر

تذكرنا سابقا أن أسلوب الأمر هو طلب تنفيذ الفعل من المخاطب، ويكون بصيغة الاستعلاء، وانتشر هذا الأسلوب في الكتب المقدسة والنصوص الدينية، ولكن يمكن استخدامه أيضا كأمنية في الدعاء، إذا كان المخاطب هو شخص ذو مكانة عالية.

الأغراض البلاغية لأسلوب الأمر

تعددت أغراض اسلوب الأمر، وسنعرض لبعضاً منها فيما يلي:

  1. الدعاء: هذا الهدف يتعدى استخدام العبد لأسلوبه مع ربه، إنه أسلوب يأتي بتعبير الأمر، هذا صحيح، ولكن لا يتجرأ أي عبد على أمر ربه، ومن دعاء المؤمنين لربهم كما قال -تعالى- (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين) (سورة البقرة الآية 286)
  2. الرجاء : وتحدث هذه الحالة عندما يكون الأمر مفوضا إلى مرتبة ومكانة أعلى من المقصود به، مثل قول الشخص المتواضع (أعطني مما أعطاك الله)، في هذا الحال ليس عليك أن تعطيه مالا ولكن يتوقع ذلك، وكما في قول المتنبي للخليفة العباسي (أقل أنل أقطع احمل عل سل أعد __ زد هش بش تفضل أدن سر صل).
  3. النصح والإرشاد: عندما يكون الأسلوب غير مبني على العلم وأقل قيمة أو حتى نوعا من الاستفادة، مثل توجيه النصائح الحسنة، مثل قول أمير الشعراء أحمد شوقي: (أيهذا الشاكي وما بك داء __ كن جميلا تر الوجود جميلا)
  4. الوجوب والإلزام: وهذا الغرض مذكور في النصوص المقدسة مثل القرآن الكريم، فعندما يأمر الله عبده، فلا هدف من ذلك إلا الوجوب والإلزام كما في قوله -تعالى- (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول، فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين) (سورة التغابن الآية: 12)
  5. التحذير: إذا كان الأمر يحمل في معانيه ما يخيف مثل قوله- ﷻ- (ليكفروا بما آتيناهم ۚ فتمتعوا ۖ فسوف تعلمون ) (سورة النحل الآية 55)

الأساليب البلاغية في اللغة العربية

اللغة العربية تحتوي على عدة فروع تشكل علوما مستقلة. ومن بين هذه العلوم، يعتبر علم البلاغة هو واحدا منها. يحتوي علم البلاغة على العديد من الأساليب، بما في ذلك أسلوب الأمر الذي تحدثنا عنه. فيما يلي، سنتحدث عن بعض من أشهر الأساليب في اللغة العربية ونقدم نبذة بسيطة عن كل منها

أسلوب التوكيد أو التأكيد

هذا الأسلوب هو واحد من الأساليب الشهيرة في البلاغة العربية، وله العديد من الصيغ التي قد تصل إلى العشرات في بعض الآراء البلاغية، فهناك حروف مؤكدة بلاغيا ونحويا مثل نون التوكيد ولام القسم، وهناك أيضا بعض الحروف التي تشير إلى التوكيد البلاغي فقط، مثل اللام المزحلقة، بالإضافة إلى أن هذا الأسلوب النحوي يعتبر توكيدا بلاغيا أيضا حيث يؤكد تكرار الكلمة، واستخدام بعض الكلمات مثل (نفس وعين وكل وجميع وكلا وكلتا) عند استخدامها بشكل صحيح، يؤكد معنى السياق الذي تم استخدامها فيه.

أسلوب الاستفهام

يتميز أسلوب الاستفهام بسهولة القدرة على استخراجه من أي نص، يكفي أن تبحث عن أسماء الاستفهام مثل: (كيف ومتى وما وماذا وأين وغيرها) أو حتى البحث عن حروف الاستفهام مثل الهمزة وهل، ولكن المميز في هذا الأسلوب هو تعدد أغراضه البلاغية من تعجب واستنكار واستحقار وتعظيم هذا كله ناهيك عن الغرض الأساسي له وهو طلب المعلومة.

أساليب التشبيه

يستخدم الناس التشبيه لتوضيح المعاني بشكل أفضل، ونحن كعرب نستخدم التشبيه كوسيلة أولى وأسهل لنقل المعلومات بشكل قوي. وغالبا ما نستخدم التشبيه بأسلوب المبالغة في كثير من الأحيان، ونحن نؤيد ذلك. وهناك أنواع مختلفة من التشبيه، تختلف في صياغتها والغرض منها، ومن بين تلك الأنواع التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز.

أسلوب القصر

يستخدم هذا الأسلوب في الغالب كوسيلة للتأكيد، لكنه يتميز عن غيره بالتحديد والتخصيص الذي يحمله في طياته، وغالبا ما يأتي هذا النوع من الأساليب بصيغة الاستثناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى