اخبار الاماراتالاخبار

كيف اعادل شهادتي في الإمارات

سنتناول في هذا المقال كيفية معادلة شهادتي في الإمارات وما هي الشروط لمعادلة المؤهلات الجماعية في الدولة. يمكن للأفراد التعامل مع الوزارة للحصول على معادلة المؤهلات الصادرة عن المؤسسات التعليمية العالية المعتمدة خارج الدولة ومقارنتها بالسلم التعليمي في الإمارات. يتم التأكد من صحة المؤهلات واعتماد المؤسسة المانحة للمؤهل ومدى تطابقها مع المعايير التي تحددها الوزارة. يحتوي المقال على معلومات مهمة حول شهادة المعادلة في الإمارات والتي تهم العديد من القراء.

كيف اعادل شهادتي في الإمارات

يمكن لأي شخص في الإمارات العربية المتحدة معادلة شهادته التعليمية الحاصل عليها من التعليم العالي. تلجأ العديد من الخريجين المواطنين إلى ذلك للسفر إلى الخارج أو الحصول على اعتماد للكلية أو الجامعة التي درسوا فيها. يمكنك معادلة شهادتك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يمكنك معادلة شهادتك في الإمارات عبر زيارة الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم في الإمارات عن طريق البحث عن الوزارة في محركات البحث مثل جوجل، أو يمكنك الوصول للموقع مباشرة عن طريق الرابط المخصص لذلك هنا
  • بعد الدخول على الرابط، ستنتقل إلى الموقع الرسمي الخاص بالوزارة، ومن الصفحة الرئيسية، اختر الخدمات الإلكترونية من الشريط الموجود أمامك.
  • بعد اختيار الخدمات الإلكترونية، قم بالضغط على خدمة بطاقة الخدمة التي تظهر أمامك.
  • ثم تختار خدمة المعادلات بعد ذلك.
  • ثم بعد ذلك تقوم باختيار خدمة معادلة المؤهلات الجامعية، ويكون ذلك في التعليم العالي خارج الدولة.
  • ثم بعد الضغط على الخدمة، قم بالضغط على زر بدء الخدمة ومن ثم سجل الدخول بإدخال اسم المستخدم ومن ثم أدخل رقم السري الخاص بك في الحقول المخصصة لذلك.
  • ثم بعد ذلك سوف تظهر لك العديد من المعلومات التي يجب عليك إدخالها، ثم سوف تضطر إلى إرفاق جميع المستندات المطلوبة ويجب أن تكون صحيحة وكاملة.
  • بعد التحقق من صحة البيانات التي أدخلتها، يجب عليك مراجعتها بدقة ومن ثم الضغط على زر الإرسال لإتمام العملية بنجاح.

يمكن للجهات المسؤولة التواصل معك في حال وجود أي نواقص في استكمال البيانات أو المستندات، وعندها يجب على المستفيد دفع الرسوم المتعلقة بالمعاملة. قد تحتاج بعض الحالات إلى إحالة الطلب إلى لجنة الدراسات لاتخاذ القرار ويتم إغلاق الطلب بعد سبعة أيام إذا لم يتم استيفاء المستندات المطلوبة.

شروط معادلة المؤهلات الجامعية في دولة الإمارات

هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يرغب في معادلة الشهادة التي حصل عليها في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن هذه الشروط.

الدرجة العلمية الحاصل عليها المستفيد عدد سنوات الدراسة المؤهل السابق الحاصل عليه المستفيد
حاصل على شهادة دراسية يجب على المرشح أن يكمل فترة الدراسة وعدد السنوات لا يقل عن سنة واحدة، ويجب أن يرفق المستندات التي تثبت ذلك أو ما يعادلها في أحد التخصصات. حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها
حاصل على درجة الدبلوم المتوسط يجب أن يكون قد أنهى مدة الدراسة وعدد سنوات لا يقل عن سنتين، ويجب أن يرفق المستندات التي تثبت صحة ذلك أو ما يعادلها في أحد التخصصات. حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها
حاصل على درجة الدبلوم العالي يجب على الشخص أن يكمل مدة الدراسة ولا تقل عن ثلاث سنوات، ويجب أن يقدم المستندات التي تثبت ذلك أو ما يعادله في إحدى التخصصات. حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها
حاصل على درجة البكالوريوس يجب أن يكون قد أنهى فترة الدراسة بمدة لا تقل عن سنة واحدة ويجب أن يقدم الوثائق التي تثبت ذلك أو ما يعادلها في إحدى التخصصات للمؤسسات التي تتبنى النظام السنوي.
ويكون حساب النقاط المعتمد ما يعادل 120 ساعة.
ووفقا للنظام الربع سنوي، يكون المعادل 180 ساعة، ووفقا للنظام الأوروبي، يكون المعادل 240 ساعة.
حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها
حاصل على درجة الدبلوم العالي أو الماجستير يجب على المرشح أن يكمل فترة الدراسة وعدد السنوات لا يقل عن سنة واحدة، ويجب أن يرفق المستندات التي تثبت ذلك أو ما يعادلها في أحد التخصصات. حاصل على درجة البكالوريوس
حاصل على درجة الماجستير (عند دمج مرحلتي البكالوريوس والماجستير) يجب أن يكون لديه مدة الدراسة وعدد سنوات لا يقل عن سنة واحدة، ويجب أن يرفق المستندات التي تثبت ذلك أو ما يعادلها في أحدى التخصصات بعد الحصول على درجتين . حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها
حاصل على درجة الدكتوراه يجب أن يتم استكمال فترة الدراسة وعدد السنوات لا يقل عن سنتين ويجب أن يتم توفير المستندات التي تثبت ذلك. حاصل على درجة الماجستير

المستندات المطلوبة لمعادلة الشهادة في الإمارات

يجب على الفرد أن يقوم بتجهيز العديد من الوثائق التي يجب أن يقوم بإرفاقها لكي يتمكن من معادلة الشهادة وهناك وثائق خاصة بشهادة الدراسات العليا ووثائق خاصة بالدبلوم والبكالوريوس، وسوف نتعرف عليها:

  • قم بإحضار نسخة موثقة من الشهادة التي ترغب في معادلتها.
  • نسخة من السجل الدراسي .
  • نسخة أصلية مصدقة من السفارة ومصدق عليها المؤهل الدراسي.
  • ترجمة قانونية للمؤهلات.
  • نسخة من شهادة الثانوية العامة.
  • إحضار ما يثبت الانتظام في البلد.
  • يجب عليك أن تحضر معادلات أخرى إذا قمت بإصدارها في حالة الدراسات العليا.
  • يمكن أن يتم استبدال تاريخ انتهاء الدراسة بالسجل الأكاديمي.

تكلفة معادلة الشهادة في الإمارات

بعد إتمامك لخطوات معادلة الشهادة، يجب عليك دفع الرسوم المطلوبة والتي تكون بسيطة

  • يجب على حاملي الدبلوم المتوسط وحاصلي درجة البكالوريوس أن يدفعوا رسوما لا تقل عن 100 درهم إماراتي.
  • والشخص الذي سيحصل على الشهادة المعادلة لدبلوم الدراسات العليا أو درجة الماجستير يجب أن يدفع رسوما لا تقل عن 150 درهم إماراتي.
  • الشخص الراغب في معادلة الشهادة لدرجة الدكتوراه يجب أن يدفع مبلغ لا يقل عن 200 درهم إماراتي.

مدة خدمة معادلة الشهادة

لا يجب أن تستمر فترة الدراسة طويلا حيث تكون للفئة الأولى مدة تصل إلى 10 أيام عمل فقط، وللفئة الثانية أيضا لا تزيد عن 10 أيام عمل. أما بالنسبة للفئتين الثالثة والرابعة فإن المدة المحددة للدراسة لا تتجاوز 30 يوم عمل. وهناك العديد من الطلبات التي قد تحتاج إلى وقت أطول بسبب الحاجة إلى دراسة تفصيلية أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى