التغذيةصحة

زيت بذور العنب تجربتي

زيت بذور العنب تجربتي ، تجربتي في زيت بذور العنب ، زيت بذور العنب هو مكمل غذائي يتم استخلاصه عن طريق إزالة وتجفيف وتحطيم بذور العنب ذات المذاق المر. بذور العنب غنية بالمواد المضادة للأكسدة، مثل الأحماض الفينولية والأنثوسيانين والفلافونويد ومجمعات برانثوسيانيدين القلة الصبغية. إنه أيضا واحد من أشهر مصادر البرانثوسيانيد. نظرا لاحتوائه العالي على مضادات الأكسدة، فإنه يمكن أن يساعد في حماية الأنسجة ومنع الإجهاد التأكسدي والالتهابات والأمراض.

زيت بذور العنب تجربتي

قام العديد من الأشخاص بتجربة زيت بذور العنب على البشرة والجسم للاستفادة من فوائده المتعددة، وكانوا مدهشين من نتائجه الفعالة، ومن بين تلك التجارب:

  • أفادت امرأة أنها قامت بتجربة زيت بذور العنب على بشرتها، بعد أن كانت تعاني من الجفاف وعدم انتعاش البشرة، وبعد فترة من استخدامه حصلت على بشرة رطبة وناعمة وتخلصت من جميع مشاكل الجفاف، بالإضافة إلى أنه ساعدها في تقليل التصبغات التي كانت تعاني منها.
  • وقالت سيدة أخرى أنها استخدمت زيت بذور العنب على الجلد، ولكن يجب الحذر في استخدامه حتى لا يتسبب في أية أضرار، وقامت تلك السيدة بوضع بضع قطرات وتدليك الجلد بها قبل النوم يوميا، وأحيانا تكرر هذا التدليك في الصباح وتتخلص من المسام المتسعة في الجلد، وحصلت على بشرة نضرة وناعمة.
  • بالإضافة إلى امرأة أخرى استخدمت زيت بذور العنب على فروة الرأس وقامت بتدليك الشعر وفروة الرأس بالزيت جيدا للتخلص من قشرة الرأس الجافة، وساعد الزيت في إزالة الجلد الميت واستعادة رطوبة الشعر.
  • احدى السيدات قالت ان زيت بذور العنب يعتبر مصدرا هاما للفيتامينات التي يحتاجها الجسم ولا يمكن الاستغناء عنه، حيث يحتوي على فيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة، وبالتالي يحمي خلايا الجلد من الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والأمراض المزمنة، ويساعد أيضا على تقوية الجهاز المناعي، ولذلك يتم استخدامه بشتى الطرق المختلفة للاستفادة من فوائده المتعددة.

فوائد زيت بذور العنب

زيت بذور العنب هو أحد الزيوت التي تحتوي على العناصر والمركبات التي يحتاجها الجسم البشري، بالإضافة إلى فوائدها المتعددة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وتشمل فوائد زيت بذور العنب:

 تحسين تدفق الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن زيت بذور العنب يمكن أن يحسن تدفق الدم، وفي دراسة أخرى استمرت ثمانية أسابيع، أجريت على 17 امرأة بعد انقطاع الطمث

  • وعند استهلاك 400 ملغ من زيت بذور العنب، تبين أن له تأثير في تخفيف لزوجة الدم ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم.
  • أجريت دراسة إضافية على ثماني فتيات لتقييم آثار جرعة واحدة مقدارها 400 ملغ من بروانثوسيانيدن المستخلص من زيت بذور العنب، وتم تقييمها مباشرة بعد ست ساعات من الجلوس
  • تبين أنه يقلل من انتفاخ الساق بنسبة 70 في المئة مقارنة بعدم تناول زيت بذور العنب

يقلل من ضغط الدم

يمكن أن يخفض زيت بذور العنب ضغط الدم المرتفع، حيث أظهرت ستة عشر دراسة على 810 شخصا يعانون من ارتفاع ضغط الدم تأثير زيت بذور العنب في علاج هذه الحالة.

  • ووجد الباحثون أن تناول كمية تتراوح بين 100 إلى 2000 ملغ من زيت بذور العنب يوميا يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي بمتوسط 6.08 ملم زئبق، وضغط الدم الانبساطي بمتوسط 2.8 ملم زئبق.
  • تبينت النتائج أن استخدام هذا الزيت للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة ويعانون من السمنة المفرطة أو اضطرابات التمثيل الغذائي يؤدي إلى تحسن كبير في تلك الحالات.
  • أظهرت النتائج الفعالة في جميع الدراسات أن الجرعات التي تتراوح بين 100 و 800 ملغ يوميا لمدة تتراوح بين 8 و 16 أسبوعا كانت أكثر فاعلية من جرعة واحدة قدرها 800 ملغ أو أكثر.
  • وجدت دراسة أخرى في 29 من الأشخاص البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم أن تناول 300 ملغ من زيت بذور العنب يوميا يمكنه أن يقلل ضغط الدم الانقباضي بنسبة 5.6٪، وضغط الدم الانبساطي بنسبة 4.7٪، بعد ستة أسابيع

يقلل من أكسدة الكوليسترول الضار

ارتفاع مستويات الكولسترول الضار في الدم هو عامل خطر معروف لأمراض القلب.

  • يزيد أكسدة الكوليسترول LDL بشكل كبير من هذا الخطر، ويؤدي دورا رئيسيا في تصلب الشرايين، أو تراكم الكثير من الدهون في الشرايين
  • تم العثور على مكملات زيت بذور العنب للحد من أكسدة الكولسترول المنخفض الكثافة (LDL) الناجمة عن تناول وجبات غذائية عالية الدهون في العديد من الدراسات على الحيوانات، وتشير بعض الأبحاث إلى نتائج مماثلة في البشر
  • عندما يتناول ثمانية أشخاص أصحاء وجبة غنية بالدهون، يحدث تخفيض بنسبة 300 ملغ من زيت بذور العنب في أكسدة الدهون في الدم، بالمقارنة مع زيادة 150٪ لدى أولئك الذين لم يتناولوا زيت بذور العنب
  • في دراسة أخرى، لوحظ انخفاض بنسبة 13.9٪ في البروتين المؤكسد منخفض الكثافة (LDL) لدى 61 من البالغين الأصحاء بعد تناول 400 ملغ من زيت بذور العنب، ومع ذلك، لم يتمكن الباحثون من تكرار هذه النتائج في دراسة مماثلة
  • بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أجريت على 87 شخصا خضعوا لجراحة القلب أن تناول 400 ملغ من زيت بذور العنب قبل الجراحة يقلل بشكل كبير من التأكسد؛ لذلك من المحتمل أن زيت بذور العنب يوفر الحماية ضد المزيد من أضرار القلب

تحسين الكولاجين وقوة العظام

تم إثبات أن زيادة استهلاك مادة الفلافونويد الموجودة في زيت بذور العنب يساهم في تحسين إنتاج الكولاجين وتكوين العظام، ونظرا لأنه مصدر غني بالفلافونويدات، فإن زيت بذور العنب قد يساعد في زيادة كثافة وقوة العظام

  • وجدت الدراسات أن إضافة زيت بذور العنب للنظام الغذائي يزيد من كثافة العظام والمحتوى المعدني وقوة العظام
  • التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهاب شديد وتدمير للعظام والمفاصل.
  • أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت بذور العنب يمكن أن يقلل من تدمير العظام في حالات التهاب المفاصل الالتهابي المناعي الذاتي.
  • يمكن أيضا أن يقلل بشكل كبير من الألم والنتوءات العظمية وتلف المفاصل في الفئران وهشاشة العظام، كما يساهم في تحسين الكولاجين وتقليل فقدان الغضاريف

يدعم صحة المخ

يعتقد أن الفلافونويد يؤخر، أو يقلل من ظهور الأمراض العصبية المنجلية، مثل مرض الزهايمر، من خلال مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة والتهابات.

  • حمض الغاليوم، الموجود في زيت بذور العنب، يثبت أنه يمنع تكوين الألياف من الببتيدات بيتا اميلويد في الحيوانات والمختبرات، وهذه المجموعات البروتينية بيتا اميلويد في الدماغ هي سمة لمرض الزهايمر.
  • وجدت الدراسات على الحيوانات أن زيت بذور العنب يحسن الحالة المضادة للأكسدة في المخ، والحالة المعرفية، ويمنع فقدان الذاكرة، ويقلل من آفات الدماغ وتجمعات الأميلويد.
  • وجدت دراسة استمرت لمدة 12 أسبوعا على 111 كبار سن صحيين أن تناول 150 ملغ من زيت بذور العنب يوميا يحسن الانتباه واللغة والذاكرة الفورية والمؤجلة على حد سواء.

أسئلة شائعة

هل زيت بذور العنب يفتح البشرة؟

زيت بذور العنب يساعد في تفتيح لون البشرة والتخلص من التصبغات الموجودة فيها، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه في المناطق الحساسة لتفتيحها.

هل يمكن ترك زيت بذور العنب على الشعر؟

يمتص زيت بذور العنب بسهولة تامة فروة الرأس والشعر، ويظهر دوره الفعال في تحسين مظهر الشعر وإبرازه بصورة صحية وحيوية ولامعة، بالإضافة إلى الحفاظ على نسبة الزيوت الطبيعية التي يفرزها الشعر.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى