التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

شد منطقة البطن

طرق أسهل لشد منطقة البطن حيث يعاني الكثير من السيدات من مشكلة ترهل البطن، ويحدث هذا الترهل بسبب عدة أسباب، منها انقاص الوزن بسرعة دون ممارسة الرياضة، حيث يحتوي البطن على الكثير من الدهون والشحوم المتراكمة، وعند اتباع رجيم فإن هذه الدهون تزول تماما ولكن المنطقة تبقى مترهلة، لذا ينصح بممارسة رياضة المشي وتمارين شد البطن يوميا لتجنب حدوث ترهل البطن، ومن المسببات الأخرى لترهل البطن التي تزعج الكثير من السيدات هي الحمل والولادة، حيث يحدث ترهل وضعف في منطقة البطن خاصة مع الولادة القيصرية، مما يمنع المرأة من الحصول على بطن مشدود وخصر جميل، وقد أثر هذا الأمر سلبا على نفسية الكثير من السيدات، مما دفعهن لإجراء عمليات جراحية تساعدهن على التخلص من الترهل بسرعة.

وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية وبشكل خاص لمنطقة البطن بانتظام واستمرارية من أهم الأمور التي تمنع حدوث الترهلات وتجعل منطقة البطن مشدودة وجذابة، إذ تساعد هذه التمارين على تقوية عضلات البطن بشكل جيد وشد البطن بشكل أكثر جاذبية، مما يؤدي إلى الحصول على بطن رائع وجذاب.

طرق وتمارين شد منطقة البطن المترهلة:

للحصول على بطن مشدودة وجذابة، أقدم لك أهم وأسهل التمارين الرياضية لمنطقة البطن وهي كالتالي:

  • تمرين العجلة لشد البطن:

هذا التمرين يتم عن طريق الاستلقاء على الأرض ووضع اليدين خلف الرأس، ثم رفع الساقين تدريجيا مع ثني الركبتين، ثم محاولة جلب الركبة اليسرى باتجاه الكتف الأيمن، ثم الركبة اليمنى باتجاه الكتف الأيسر، وتكرار هذا الحركة عدة مرات للوصول إلى نتيجة سريعة في أقل وقت ممكن، ولكن يجب تجنب القيام بهذا التمرين بشكل عنيف من البداية، بل يجب أن تبدأ تدريجيا لتجنب الشعور بالألم في البطن، مثلا يمكنك البدء بست مرات وزيادة عددها يوما بعد يوم.

  • تمرين وضع الجلوس:

يتم القيام بهذا التمرين عن طريق الوقوف مستقيما مع تباعد قليل بين القدمين، ثم الانحناء بحذر في وضع الجلوس، مع تمديد الذراعين جيدا، ثم العودة إلى نفس الوضع الأصلي (الوقوف مستقيما) مرة أخرى، وتكرار التمرين عدة مرات بسرعة. يساعد هذا التمرين على التخلص من الترهلات الموجودة في البطن بشكل سريع، ويقوي عضلات البطن بشكل مؤكد وبأسرع وقت ممكن، شرط استمرار تكرار التمرين يوميا أو على الأقل أربع مرات في الأسبوع.

  • تمرين رفع الظهر عن الأرض:

يعتبر هذا التمرين من أكثر التمارين شيوعا بين الكثير، وذلك لسهولة القيام به، ويتم القيام بهذا التمرين عن طريق الاستلقاء على الظهر على الأرض، ثم القيام بثنى الركبتين ومد الذراعين على الاستقامة في جانبي الجسم، ثم القيام برفع الجزء السفلى من الظهر لأعلى ثم رجوعه إلى وضعه الطبيعي، ويتم تكرار هذا التمرين عدة مرات يوميا للوصول إلى بطن مشددة خالية من الترهلات.

  • فوائد المشى السريع:

ممارسة رياضة المشي السريع يوميا يؤدي إلى التخلص من الترهلات الموجودة في البطن.

خلطات طبيعية لشد منطقة البطن المترهل:

هناك العديد من الخلطات الطبيعية الآمنة التي تساعد على التخلص من الترهلات المزعجة في منطقة البطن، ومن أهم هذه الخلطات المذكورة:

  • خلطة الزيوت:

تعمل خلطة الزيوت على التخلص من الترهلات في منطقة البطن بكفاءة. يتم ذلك عن طريق خلط كميات متساوية من الزيوت التالية: زيت الشاي الأخضر، زيت البابونج، زيت الزعتر، زيت الحلبة، زيت الهندباء، زيت الزيتون، زيت إكليل الجبل. يتم خلط جميع الزيوت جيدا ووضعها في زجاجة مناسبة وإغلاقها بإحكام. ثم يتم استخدام كمية مناسبة من الزيوت لتدليك منطقة البطن جيدا، ويترك الخليط على البطن لمدة لا تقل عن ساعة. بعد ذلك، يتم تنظيف البطن بالماء الفاتر، ويتم تدليك البطن بهذه الزيوت يوميا للوصول إلى نتيجة سريعة في وقت قصير، حتى تحقيق النتيجة المرغوبة.

  • خلطة الزنجبيل:

تعد هذه الخلطة أيضا من الخلطات الطبيعية المعروفة التي تعمل على إزالة الترهلات في منطقة البطن تماما وبطريقة آمنة. ويتم إعداد هذه الخلطة عن طريق:

قم بمزج كمية مناسبة من زيت الزنجبيل الحار مع كمية مناسبة من زيت النعناع وكمية مناسبة من زيت الليمون، وأضف قليلا من خل التفاح الأحمر. قم بخلط جميع المكونات جيدا، ثم ضعها في زجاجة مناسبة ومحكمة. قم بتدليك منطقة البطن بهذا الخليط يوميا للحصول على بطن مشدودة وخالية من الترهلات المزعجة في وقت قصير. يجب أن يستمر التدليك يوميا حتى الوصول إلى النتيجة المرغوبة، ومن الأفضل ترك الخليط على منطقة البطن لمدة ساعة على الأقل ثم تنظيف المنطقة بالماء الفاتر.

  • خلطة الجلسرين:

تعتبر خلطة الجلسرين من أكثر الخلطات الطبيعية فعالية في التخلص من ترهلات البطن، ويتم ذلك عن طريق:

اخلط ثلاث ملاعق من الجلسرين مع كمية قليلة من الشبة المطحونة البيضاء في وعاء مناسب، ثم أضف أربع ملاعق من زيت الزيتون وخمس ملاعق من ماء الزهر وملعقتين من مرطب البشرة المناسب ونصف ليمونة معصورة، ثم اخلط جميع المكونات جيدا وضعها في زجاجة مناسبة، ثم يدلك بهذا الخليط منطقة البطن المترهلة لمدة يومين ويترك لمدة ساعة على الأقل للحصول على نتيجة سريعة ومؤكدة، ثم اغسل الجسم جيدا بالماء الدافئ.

طرق شد منطقة البطن بعد الولادة:

للتخلص من ترهلات البطن المزعجة التي تنجم عن الحمل والولادة وشد منطقة البطن، يجب عليك القيام بالأمور التالية:

  • بعد أسبوع من الولادة الطبيعية، يمكنك لف منطقة البطن بشال قطني، ويجب لف الشال بشكل جيد يوميا لمدة أربعين يوما، أما بعد الولادة القيصرية، فيجب عدم القيام بذلك قبل مرور أربعة أشهر على الأقل من الولادة، ويفضل استشارة الطبيب في هذه الحالة.
  • ينصح أيضا بشرب كميات كبيرة من الماء، حيث يساعد الماء في التخلص من الترهلات بشكل نهائي، وينصح أيضا بزيادة تناول الفاكهة، حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية المفيدة للجسم، والتي تساعده على استعادة قوته بسرعة.
  • من أهم الأمور الفعالة التي تساعد على التخلص من الترهلات في البطن هي ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للبطن، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا وخاصة في حالة الولادة القيصرية، وذلك لتجنب إلحاق الضرر بالجرح، كما ينصح بممارسة الرياضة بعد استقرار الدورة الشهرية لتجنب إصابة الجسم بالشد العضلي أو التعب.
  • ينصح بالتشاور مع الطبيب بشأن استخدام كريمات فعالة للتخلص من مشاكل الكلف في البطن، حيث يتم استخدام هذه الكريمات يوميا في منطقة البطن، حيث تساهم في استعادة طبيعة البطن بسرعة.
  • ينصح بتدليك البطن يوميا بزيت الزيتون، حيث يعمل على الترطيب بفاعلية.
  • تجنب تعرض البطن لأشعة الشمس المباشرة لمنع زيادة الكلف الموجودة عليه.
  • إذا لم تحدث نتائج مرضية بعد اتخاذ الخطوات السابقة، يجب أن تلجأ إلى عمليات التجميل التي تقوم بإزالة ترهلات البطن والكلف بأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى