أكلات و مشروباتمشروبات

شرب الشاي مع الأكل

شرب الشاي مع الأكل يعد أمرا مهما جدا في حياتنا اليومية. إذ يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء. وهناك نوعان من الشاي: الشاي الأحمر أو الأسود والشاي الأخضر. يتم صنع الشاي الأحمر أو الأسود بأكسدة وتخمير أوراق نبتة الشاي قبل تجفيفها. بينما يتم صنع الشاي الأخضر بتبخير الأوراق وأكسدتها دون تجفيفها. ولذلك، هناك اختلاف كبير بين الشاي الأحمر أو الأسود والشاي الأخضر في العديد من الخواص. يعد الشاي الأحمر أو الأسود الأكثر انتشارا وشيوعا في العالم. لم يتم تحديد تاريخ إنتاج الشاي الأحمر أو الأسود حتى الآن، ولكن الشاي الأخضر كان الأكثر انتشارا واستهلاكا في الصين في القرن السادس عشر. وحتى الآن، الشاي الأخضر ما زال الأكثر استهلاكا في الصين، ثم قامت بقية دول العالم بإنتاج الشاي الأسود أو الأحمر بعد الصين.

جدول المحتويات

فوائد الشاي:

  • الشاي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وهذه المادة لها فوائد وأضرار على الجسم. ومن فوائد هذه المادة، أن تناول الشاي بكميات قليلة أو معتدلة يعمل على تنشيط وتنبيه الجهاز العصبي والقلب، مما يؤدي إلى الشعور بالنشاط وزيادة التركيز، والتخلص من الإرهاق والتعب. لذلك، ينصح بتناوله بعد تناول وجبة الإفطار بساعة قبل البدء في الأعمال المنزلية أو الذهاب إلى العمل.
  • يحتوي الشاي على مادتي الأمينوفيلين والثيوفيلين، حيث تعمل هاتان المادتان على التخلص من مشاكل صحية في الصدر مثل ضيق التنفس والربو، لذلك تناول الشاي بكميات قليلة أو معتدلة يساعد على التخلص من مشاكل ضيق التنفس والربو.
  • أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن شرب كوب من الشاي مع كوب من البرتقال يحرق الحديد الزائد في الجسم.
  • تناول الشاي بكميات قليلة يوميا يساهم في التخلص من فيروس الأنفلونزا ويعزز المناعة ضد الإصابة به خاصة في فصل الشتاء، ويلعب الشاي دورا فعالا في القضاء على فيروس الأنفلونزا بفضل وجود مادة الفلافونويد التي تعمل بفعالية على التخلص من هذا الفيروس وتعزيز المناعة للوقاية منه.

أضرار شرب الشاي مع الأكل:

شرب الشاي أثناء الأكل على الرغم من فوائد الشاي الرائعة عند تناوله بكميات قليلة، إلا أن له الكثير من الضرر عند الإفراط في تناوله وهي كالتالي:

  • بالإضافة إلى الفوائد المعروفة للكافيين، تناوله بكثرة يسبب ضررا، مثل تنشيط خمائر الكبد وإرهاقه وتعبه وارتفاع انزيماته، مما يتسبب في مشاكل صحية عديدة.
  • زيادة تناول الشاي يتسبب في فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام بانتظام، ويسبب أيضا الغثيان والتعب والخمول، ويؤدي أيضا إلى عدم انتظام الجهاز الهضمي وحركته، حيث يحدث في بعض الأحيان الإمساك أو الإسهال.
  • تناول الشاي بصورة مفرطة أثناء الأكل يؤدي إلى فقدان الحديد الذي يحتاجه الجسم، حيث يعمل على حرق العديد من المعادن مثل الزنك والحديد، وبالتالي يؤدي إلى تدهور الحديد في الجسم وتأثيراته الضارة على صحة الإنسان.
  • عند تناول الشاي الساخن يحدث خطر وضرر للغشاء المخاطي للمرئ والبلعوم، ويؤدي ذلك إلى ظهور مشاكل كبيرة، بما في ذلك زيادة فرصة تشكل ونمو الخلايا السرطانية بشكل سريع.
  • ومن أضرار شرب الشاي مع الطعام هو حدوث قرحة الاثني عشر والمعدة، خاصة عند تناوله على معدة فارغة، ومشاكل قرحة الاثني عشر والمعدة من الأمور المزعجة جدا للإنسان.
  • تؤدي شرب الشاي إلى حدوث عسر في الهضم، لذا ينصح بتناوله بعد تناول الطعام، كما ينصح بعدم شرب الشاي مباشرة بعد الطعام ولكن يترك فترة ساعة على الأقل حتى يستفيد الجسم من جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في الطعام، وامتصاص الجسم للحديد بشكل جيد، حيث أن شرب الشاي أثناء الطعام أو بعده مباشرة يؤدي إلى تدمير جميع الفيتامينات التي حصل عليها الجسم من الطعام، كما يؤدي إلى تآكل الحديد الذي يحتاجه الجسم بشكل مستمر.

تحذيرات و احتياطات لتناول الشاي:

  • الاطفال:

ينصح العديد من الأطباء بعدم إعطاء الأطفال الشاي، لأنه ضار للطفل وذلك لأن جسم الطفل في مرحلة النمو، أو يتناولونه بكميات قليلة ومناسبة وعدم الاكثار منه.

  • الحمل والرضاعة:

ينصح العديد من الأطباء بعدم تناول الشاي بكثرة أثناء فترة الحمل، حيث إنه من الأمور الضارة للجسم ويعمل على التخلص من جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي تحتاجها المرأة الحامل. ولذا، يجب على الحامل تناول كميات قليلة من الشاي يوميا. بالإضافة إلى ذلك، تناول كميات كبيرة من الشاي أثناء فترة الحمل يزيد من فرصة حدوث الإجهاض ويسبب أضرارا للجنين وحتى وفاته في بعض الحالات. كما يؤدي الاكثار من تناول الشاي إلى انقاص وزن المولود وتأثيرات سلبية أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأم المرضعة تناول كميات قليلة من الشاي يوميا حتى لا تضر نفسها ومولودها، وذلك لضمان أن الحليب الذي يتغذى عليه الطفل يكون مفيدا وصحيا.

  • فقر الدم (الانيميا):

يؤدي تناول الشاي إلى زيادة فقر الدم (أي فقر الدم) وخاصة لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، حيث يؤدي زيادة تناول الشاي إلى تكسير الحديد الموجود في الجسم وعدم قدرة الجسم على امتصاصه واستفادته.

  • اضطرابات القلق:

يؤدي شرب الشاي إلى زيادة اضطرابات القلق لأولئك الذين يعانون من هذه الاضطرابات.

  • اضطرابات النزيف:

يساهم الكافيين الموجود في الشاي والقهوة في تباطؤ تدفق الدم، ولذلك ينصح المصابون بمشاكل النزيف بتجنب تناول الشاي أو تناوله بكميات قليلة جدا.

  • السكرى:

يؤدي شرب الشاي بكثرة مع الأكل إلى ارتفاع سكر الدم، ولذا ينصح المصابون بمرض السكري بمراقبة سكر الدم باستمرار وأخذ الحيطة والحذر عند تناوله ومحاولة تقليله قدر الإمكان.

  • نوبات التشنج العصبى:

يؤدي مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة إلى زيادة نوبات التشنج العصبي وتقليل فاعلية الأدوية المستخدمة لعلاج هذه الحالات، ولذلك ينصح العديد من الأطباء المصابين بهذه النوبات بتجنب شرب الشاي أو شرب كميات قليلة جدا منه لتجنب أي مشاكل صحية.

  • الاسهال:

الافراط في شرب الشاي قد يسبب الاسهال.

  • ارتفاع ضغط الدم:

يؤدي الكافيين الموجود في الشاي والقهوة إلى زيادة ضغط الدم، ولكن هذا الارتفاع مؤقت ويعود الضغط إلى حالته الطبيعية، ولكن ينصح بأن يتجنب مرضى ضغط الدم العالي تناول الكافيين بكثرة لمنع زيادة ضغط الدم وحدوث مشاكل صحية خطيرة في القلب والشرايين وغيرها.

  • القولون العصبى:

زيادة تناول الشاي يؤدي إلى حدوث أعراض القولون العصبي، خاصة بالنسبة لمرضى القولون العصبي.

  • هشاشة العظام:

تناول الشاي بكثرة يؤدي أيضا إلى زيادة فرصة حدوث هشاشة العظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى