التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

علاج الشعر الأبيض

يقال إن الشيب هو تاج على رؤوس الرجال، ولكنه يشكل مشكلة كبيرة تعاني منها النساء وتجد صعوبة في علاجها، لذا يلجأ العديد من النساء إلى تلوين الشعر الأبيض بالصبغات، ولكن هذا يزيد من سوء الحالة، حيث لا يقوم بعلاج المشكلة بل يقوم فقط بتغطيتها .

في البداية، يجب أن نوضح أن الشعر في أصله أبيض اللون، ولكن الصبغة المميزة له هي التي تعطيه الألوان المعروفة مثل الأسود والبني والأصفر وهكذا، وعندما يتقدم الشخص في العمر، تقل بوصيلات الشعر في إفراز هذه الصبغة، مما يجعل الشعر يعود تدريجيا إلى لونه الأبيض، ولكن هذا لا يعني أن السبب الوحيد لظهور الشعر الأبيض هو التقدم في السن، فهناك الكثير من الشباب الذين يعانون من مشكلة الشعر الأبيض والكثير من الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين لا يزالون يحتفظون بشعرهم الأسود .

اسباب الشعر الابيض “الشيب” :

  • من أهم أسباب وجود الشعر الأبيض هو سوء التغذية، حيث يتغذى الشعر على عناصر عديدة، منها الكبريت والزنك والوجبات السريعة التي يشتهيها الشباب ولا تمنحه التغذية الكافية التي يحتاجها، ونقص التغذية، وخاصة للبروتين، يؤدي إلى فقدان لون الشعر بسهولة، حتى لدى الأطفال، لذا يجب الاهتمام بالتغذية منذ الطفولة وحتى فترة الشباب .
  • من بين العوامل التي تسبب هذه المشكلة أيضا استخدام المواد الكيميائية بشكل مفرط وسخي، سواء من خلال استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر بشكل غير صحيح ومفرط، أو استخدام مواد غير مناسبة، أو إسراف في تناول الأدوية والعقاقير بدون حاجة، بالإضافة إلى تأثير استخدام مبيدات المنزل على الشخص. كل هذه العوامل، بالإضافة إلى كريمات تقوية الشعر ومجفف الشعر ومكواة الشعر، تضعف صبغة فروة الرأس بشكل كبير وتسبب ظهور الشعر الأبيض .
  • تلوث البيئة هي واحدة من الأسباب المهمة أيضا لظهور الشعر الأبيض، وتتمثل في انبعاثات السيارات والغبار والهواء الملوث بالمبيدات والمياه الملوثة التي نستخدمها، وكل ذلك له تأثير كبير على الشعر .
  • الوراثة لها أيضا دور كبير، حيث يرث بعضنا جينات ضعيفة من هذا الجانب، والبعض الآخر يتأثر بشعره بناء على حالته النفسية، حيث تؤثر الضغوط والظروف التي يتعرض لها الفرد على لون شعره بشكل كبير .

علاج الشعر الأبيض

  • أحد أهم الأسباب التي تساعد في علاج الشعر الأبيض هو الاهتمام بالتغذية السليمة والابتعاد تماما عن الأطعمة السريعة .
  • يمكنك استخدام بعض الصبغات النباتية مثل الحناء الحمراء التي تساعد على تغيير لون الشعر دون أن تضره بل على العكس، فقط تضيف بعض الترطيب إليه ويمكن استخدامها أسبوعيا .
  • يمكن أيضا استخدام أوراق التوت المجففة بالطحن والعجن بالماء ودهان الشعر بها أسبوعيا لتعطيه اللون الأسود الداكن .
  • للحصول على اللون البنى يمكنك جفاف قشور الكثرى وطحنها وعجنها بالماء ووضعها على الشعر ويمكنك أيضا جفاف قشور الباذنجان وعجنه بنفس الطريقة ووضعه على الشعر .
  • للحصول على اللون البني الداكن يمكنك غلي ورقة أو قشرة البصل واستخدامها لصبغ الشعر وتركها حتى تجف .
  • يمكنك أيضا خلط زهور البابونج مع الكركم وغليها، ثم يتم دهن الشعر بها للحصول على لون شعر أشقر، ويجب اتباع هذه الطريقة أسبوعيا لتغطية جميع الشعر الأبيض وللحصول على أفضل النتائج واللون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى