المنزلديكورات داخلية

طرق تزيين المائدة

مقال شامل حول كيفية تزيين المائدة حيث يعتبر الطعام أمرا هاما جدا وأساسيا في حياتنا اليومية، إذ يعتبر الطعام الذي يتغذى منه الجسم ككل، ويعتبر تزيين المائدة وطرق تقديم الطعام فيها من الأمور الهامة جدا التي تميز كل مائدة عن الأخرى، وكذلك شكل المائدة من الأمور الأساسية لجذب شهية الأكل، خاصة عند وجود ضيوف على المائدة، لذا يجب الاهتمام بشكل جيد بطريقة وضع الأكل على المائدة وتزيين الأطباق عليها، حتى تكون المائدة في النهاية مميزة وجذابة. ولتكوني متميزة خاصة عند إعداد الولائم، سنشرح بعض الأمور التي تجعل مائدتك مميزة وتضيف لأطباقك بعض اللمسات الفنية البسيطة التي تجعل مظهرها جذابا لا يقاوم.

أسهل طرق تزيين المائدة – فن تقديم الطعام بأقل مجهود وفى وقت سريع:

أقدم لكم مجموعة من الأفكار السهلة والبسيطة التي تساعدك على تزيين مائدتك بشكل مميز ومختلف، من خلال استخدام بعض الأفكار البسيطة لتزيين مختلف الأطباق الموجودة على مائدتك وبالتالي إضافة لمسة جمالية للمائدة بأكملها، إليك هذه الطرق:

  1. استخدمي جرة الأسنان الموجودة في كل منزل لتزيين الطعام، عن طريق وضع أي نوع من الخضروات بشكل مميز فيها، وضعيها على حافة طبق الطعام، ستضفي لمسة جمالية ومظهرا رائعا على سفرتك.
  2. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تزيين الأطباق على مائدتك باستخدام صلصة الكاتشب أو المايونيز أو الخردل المتوفر في كل منزل، وذلك عن طريق رسم خطوط مائلة على الفطائر واللحوم. يمكنك أيضا رسم هذه الخطوط مباشرة على الطبق قبل وضع الطعام، مما يتيح لك إعداد طبق مزين بشكل رقيق وسهل للغاية، وبذلك يمكنك إضفاء لمسة جمالية مختلفة على مائدتك.
  3. إضافة اللون الأخضر إلى مائدتك يعطي بهجة للطعام، ويتم ذلك عن طريق تقطيع الخيار مثلا إلى شرائح طويلة ورفيعة جدا، وقم بتثبيت الشرائح بخلة الأسنان، ثم اغمسها بالطعام.
  4. يتم أيضا استخدام شرائح البقدونس والكرفس والبروكلي الطازجة لتزيين الأطباق، خصوصا أطباق اللحوم والمشويات، حيث يمكن رشها فوق السطح لإعطاء شكل جميل ومميز.
  5. الليمون يعد من الأمور الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في تزيين الأطباق الموجودة على المائدة، حيث يستخدم الشرائح الرفيعة من الليمون لتزيين أطباق السمك والأرز، ويمكن تغيير شكل الشرائح حسب الرغبة، كما يمكن إضافة ثمرة من الطماطم أو التوت لتنويع الألوان، وبهذا تحصلين على طبق مميز جدا يضفي لمسة جمالية رائعة على مائدتك.
  6. لتزيين أطباق الشوربة، يمكنك وضع كمية قليلة من الكريمة اللبنية على سطحها بأشكال عشوائية ومتنوعة، وبإمكانك أيضا رش قشور البرتقال أو البقدونس أو الجبن الرومي على طبق الشوربة، لتمنحها مظهرا فريدا وأنيقا جدا.
  7. يتم استخدام سكر البودرة أو القرفة لتزيين أطباق الحلوى، فعند تقديم قطعة من الكيك أو أي نوع آخر من أطباق الحلوى المميزة، يمكن وضع القليل من سكر البودرة أو القرفة لتزيين الطبق بشكل رائع ومميز، وذلك عن طريق استخدام القوالب ذات الأشكال المختلفة مثل النجوم أو القلوب، ثم وضعها على الطبق بعيدا عن الحلوى وتنثر بها السكر أو القرفة، ثم يرفع القالب، وبالتالي تحصل على أشكال مختلفة تضفي مظهرا مميزا ورائعا لطبق الحلوى، مما يضيف لمسة رائعة لطعمك.
  8. يمكنك أيضا تزيين أطباق الحلوى باستخدام صلصة الشوكولاتة أو الفواكه، حيث يمكنك رسم خطوط مائلة على الحلوى أو رسمها على الطبق قبل وضع الحلوى، ويمكنك أيضا وضع بعض شرائح أو قطع الفاكهة على الطبق لتعطي منظرا جميلا ورائعا لطبق الحلوى.

من أساسيات تقديم الحياة بشكل راقى مايلى:

  • تصنيف الاطعمة:

لكي تظهر مائدتك بشكل رائع ومميز أمام أفراد عائلتك أو في حالة وجود ضيوف، يجب عليك تصنيف الأطعمة الموجودة عليها بشكل منظم. من المنطق وضع الأطعمة المالحة بجوار الأطعمة الحلوة، فهذا يجعل المنظر غير مستحب. ولكن يجب وضع الأطعمة المالحة على جانب والحلويات على جانب آخر، أو الفصل بينهما.

  • الأطباق:

شكل ونوع الأطباق التي يقدم بها الطعام من أهم الأمور التي تبرز شكل وأناقة مائدتك، فلكل صنف طبق خاص به، فللحساء طبق خاص به، وكذلك الأرز له طبق خاص به، والسلطات وغيرها، ويفضل أيضا استخدام طقم واحد للمائدة بأكملها، بمعنى عدم التنوع في الأطقم على المائدة حيث يؤدي ذلك إلى ظهور مظهر غير أنيق، حيث أن استخدام طقم واحد يشعر بالراحة والتوافق، بدلا من أن يكون كل طبق مختلفا عن الآخر، أو كل طبق لونا.

  • شكل الطبق:

تعتبر تزيين الأطباق من الأمور الهامة جدا التي تعطي شكلا رائعا لمائدتك، وتجعلك مختلفة ومتميزة ومتألقة دائما، ولكن طريقة التزيين تختلف حسب نوع الطبق، وتختلف أيضا في طريقة إعدادها، فهناك بعض الأطباق التي يمكن تزيينها أثناء إعدادها وتحضيرها، وهناك بعضها الآخر الذي لا يمكن تزيينه إلا عند التقديم.

أساليب تزيين الاطباق:

لتكوني دائما متميزة ولتتألقي عند تجهيز مائدتك، سنقدم بعض الأمثلة الهامة لتزيين الأطباق، وذلك كما يلي:

  • طريقة تقديم البيض المسلوق:

الكثير منا لا يعرف كيفية تقديم طبق البيض المسلوق بشكل جيد، وأسهل وأسرع طريقة لذلك هي أن نحضر طبقا مناسبا ونقطع البيض إلى شرائح صغيرة، ونحضر طماطم ونقطعها إلى شرائح رفيعة مع الحفاظ على تماسها، ثم نرص الطماطم في الطبق بشكل منظم، ونضع شرائح البيض بين الطماطم، ويمكن أيضا تقطيع القليل من البقدونس ووضعه في قاع الطبق، وبهذه الطريقة سنتمكن من تزيين طبق البيض المسلوق بنجاح وأعطاء مائدتك مظهرا مختلفا.

  • طريقة قلى البيض بطريقة جذابة:

يتم استخدام مقلاة مناسبة للقلى، وتدهن بالزيت بكمية مناسبة، ثم يتم وضع القوالب الألمنيوم المفرغة فيها، ثم يتم فتح كل بيضة في القالب ويتم تسخينها على درجة حرارة منخفضة حتى يكتمل نضج البيض من الداخل دون أن يحترق. طريقة أخرى سهلة هي عن طريق تقطيع شرائح من الفلفل الرومي ووضعها في المقلاة كقالب وتقلى فيها البيض، بهذه الطريقة يمكنك الحصول على طبق رائع من البيض المقلى على سفرتك.

  • تقطيع الخضار:

كثير منا يقوم بتقطيع الخيار بالطرق التقليدية، وذلك عن طريق تقطيعه إلى مكعبات أو شرائح. ولكن عندما تقومين بتزيين مائدتك للحصول على طبق خضار مميز، عليك تقطيع الخيار إلى شرائح مائلة طويلة، وتقطيع الجزر على شكل رأس قلب، وتقطيع الفلفل الرومي على شكل وردة؛ حيث أن الأشكال المختلفة والمتنوعة تضفي منظرا رائعا للطبق، وبالتالي تظهر مائدتك بشكل مميز وجذاب ومختلف، كما يمكن استخدام شرائح الليمون والبقدونس لتزيين الأطباق الرئيسية على المائدة، وكذلك يمكن تزيين الأطباق الرئيسية باستخدام قشور الخيار والطماطم عن طريق صنع وردة في منتصف الطبق الرئيسي؛ هذه الطريقة أيضا تعمل على تزيين الأطباق الموجودة على مائدتك، وبالتالي تضفي منظرا جميلا لمائدتك الخاصة.

صور تزيين مائدة الطعام بشكل بسيط و رائع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى