التسوقزفاف و أعراس

العرس السودانى – تقاليد وعادات العرس السوداني بالتفصيل

إن السودان من الدول الإسلامية التي تحافظ على بعض العادات والتقاليد في الزواج والعرس السوداني. تبدأ تقاليد الزواج بالخطوبة، كما هو معتاد في العديد من البلدان، وهي فترة يتعرف فيها الزوجان المستقبليان على بعضهما البعض لمعرفة الطباع ومدى التوافق بينهما. يتم اختيار العروس بواسطة والد العريس وأخواته، ومؤخرا أصبح بإمكان الشاب أن يظهر اهتمامه بفتاة، وإذا وافقت، يقوم الشاب بزيارة أهل الفتاة لخطبتها منهم. ثم يتم توزيع الحلوى وإقامة احتفال صغير لإعلان الموافقة للناس. تختلف العادات والتقاليد في مراحل الزواج حسب المنطقة والقبيلة، ولكن في العادة يتم إقامة حفل الزفاف الكبير بعد فترة من الخطوبة. يتم تجهيز صالة الزفاف بالديكورات الجميلة والأضواء، وتقدم وجبات شهية للضيوف. يتم ارتداء الملابس التقليدية والمجوهرات الثمينة، وتقام عروض فنية ورقصات تقليدية. يتم قراءة آيات من القرآن وإقامة مراسم دينية. يعتبر حفل الزفاف في السودان مناسبة للاحتفال والترفيه والتجمع العائلي. يمتد الحفل عادة حتى ساعات متأخرة من الليل، ويتم تقديم الهدايا والتهاني للعروسين. إن الزواج في السودان هو أمر مهم ومقدس، ويتم التعامل معه بجدية واحترام.

وقبل يوم العرس، تحضر العروس نفسها جيدا وتستخدم زيوت معطرة سودانية تم تحضيرها في المنزل. كما تستخدم الدخان السوداني، الذي يشبه حمام الساونا، باستخدام خشب اللطح السوداني المعروف والمفيد للجسم والبشرة. يغير الدخان السوداني لون البشرة ويجعلها أكثر اسمرارا، وهذا هو مقياس الجمال في السودان. تستخدم العروس أيضا الدلكة السودانية لتقشير البشرة وتنعيمها وتنعيمها وتضفي عليها النضارة والإشراق. أما فترة الحبس، فهي فترة راحة تامة للعروس حيث لا تقوم بأي أعمال منزلية، وتعتبر هذه الفترة هي الفترة الوحيدة للراحة في حياة الفتاة السودانية. قبل الزواج، تقوم الفتاة بجميع المهام المنزلية بالإضافة إلى دراستها، وبعد الزواج، تقوم بواجباتها الزوجية بالإضافة إلى الأمومة.

ومن المعتاد والمشهور في السودان أنه خلال فترة احتجاز العروس، لا يرى العريس خطيبته على الإطلاق، وقد يأتي للاطمئنان عليها ولكن بدون رؤيتها، ويعتبر ذلك أحد أهم عادات الزواج في السودان، وتتراوح فترة احتجاز العروس بين شهر وثلاثة أشهر تقريبا، وقبل حفل الزفاف بيومين، تقوم العروس بتنفيذ تقليد التدخين السوداني لتغيير لونها، ويتم أيضا تنظيف الجسم من الشعر الزائد في العديد من مناطق الجسم. وقبل يوم الزفاف بيوم يأتي يوم النقش، ويعتبر يوم النقش من الطقوس الضرورية والمهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها للعروس السودانية، حيث تتميز السودان بمهارتها في النقش على اليدين والرجلين، وبعد الانتهاء من عملية النقش يأتي وقت القعود، والقعود هو مناسبة خاصة للعروس وصديقاتها فقط، حيث يرقصن ويحتفلن من أجل صديقتهم العروس. ويعادل القعود حنة العريس وأهله، أي أنه يتم وضع الحنة على يدي وقدمي العريس، ويتعين على أخت العريس وضع الحنة لشقيقها العريس، ويتم حفل حنة العريس بمراسم احتفالية وألعاب ومقالب للحضور يحضرونها أصدقاء العريس.

بعد الطقوس الطويلة، يأتي يوم العرس السوداني الذي يتضمن احتفالا كبيرا ووجبة عشاء كبيرة للحضور. في يوم صبحية العروس، يجب عليها ارتداء اللون الأحمر وتحظى بالاحتفال والأغاني والرقص. تكون تكلفة العرس على العريس عادة ولكن في بعض الأسر قد تكون مشتركة بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى