التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد المشي السريع

اطلع على فوائد المشي السريع للصحة والجسم بالتفصيل، حيث تعتبر الرياضة أمرا هاما وأساسيا في حياتنا اليومية. يوصى بممارسة الرياضة يوميا، والمشي السريع هو أحد أسهل وأفضل أنواع الرياضة. يساعد المشي السريع على الحصول على جسم رشيق وخالي من الدهون في جميع أجزاء الجسم، كما يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض. يمكن ممارسة المشي السريع في أي مكان، دون الحاجة إلى ناد أو مكان مخصص لذلك. يمكن ممارسته في المنزل أو عند الذهاب للعمل، عندما يكون مكان العمل قريبا إلى حد ما من المنزل. يمكن أيضا الذهاب للتنزه أو التسوق سيرا على الأقدام، ويمكن ممارسة المشي أثناء مراقبة الأطفال. من الأفضل عدم ممارسة المشي السريع في درجات حرارة مرتفعة وتحت أشعة الشمس. صباحا وقبل تناول وجبة الإفطار هو وقت مناسب لممارسة الرياضة، حيث يعطي شعورا بالراحة ويمد الجسم بالطاقة والنشاط وقوة التركيز قبل الذهاب للعمل أو بدء اليوم. ما يميز المشي هو تركيزه على جميع عضلات الجسم بدلا من عضلة محددة كما في الرياضات الأخرى، ولا يحتاج إلى معدات محددة. يوصى عند ممارسة المشي باختيار ملابس قطنية خفيفة وتجنب الملابس الصناعية، وارتداء حذاء رياضي مناسب للراحة وتجنب الشعور بالتعب والإرهاق. هذه هي أهم فوائد المشي السريع التي ستجدها في هذا المقال.

أهم فوائد المشي السريع:

هناك العديد من الفوائد الهامة والمفيدة جدا للمشي السريع، سنذكر منها التالي:

  • تقليل الوزن الزائد :

إذ تزيد ممارسة رياضة المشي السريع من معدل الحرق في الجسم وبالتالي تساعد على التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة في جميع أجزاء الجسم بكفاءة وبسرعة، وتعمل بشكل خاص على إزالة الدهون في منطقة البطن والأرداف، وتمنع الترهلات التي تحدث في الجسم خاصة بعد فقدان الوزن، مما يؤدي إلى الحصول على جسم مشدود وجذاب، لذا يوصى بممارسة رياضة المشي السريع يوميا للحصول على نتائج سريعة ومؤكدة، بالإضافة إلى الاستمتاع بحياة صحية سليمة.

  • لعلاج امراض القلب:

ممارسة رياضة المشي تساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب وانسداد الشرايين، حيث تعمل على تقليل تراكم الدهون في تجويف البطن، وهذه الدهون هي التي تسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين. لذلك، ينصح بممارسة المشي السريع بانتظام، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وتصلب الشرايين، وكذلك لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم. يعمل المشي السريع على تنظيم ضربات القلب وتحفيز الدورة الدموية، ويساعد في تقليل نسبة الدهون في الدم وبالتالي يحافظ على صحة الجسم ويقيه من العديد من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، يساعد المشي السريع على الحفاظ على ضغط الدم. لذا، ممارسة رياضة المشي، خاصة السريعة، ضرورية في حياتنا اليومية.

  • مفيد فى علاج التوتر والقلق:

تمارس ممارسة المشي أيضا لتزويد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، وتعمل على التخلص من القلق والتوتر والاحباط وجميع المشاعر السلبية والطاقة السلبية التي يمكن أن تؤثر على الإنسان، وتمنح الإنسان طاقة إيجابية وشعور بالراحة والثقة بالنفس والسعادة، إذ تساعد المشي على إفراز هرمون الإندورفين الذي يقلل من التوتر والإجهاد والقلق الذي يمكن أن نواجهه في حياتنا اليومية بسبب الروتين والمشاكل وصعوبات الحياة اليومية، وبسبب الضغوط النفسية والعصبية التي يمكن أن تواجه الإنسان بشكل مستمر، ولذلك ينصح جميع الأطباء بالمشي السريع يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل في الهواء الطلق للشعور بالسعادة ووضوح الذهن، وحذروا الأطباء من ممارسة ممارسة المشي في درجات حرارة مرتفعة أو تحت أشعة الشمس الضارة في أوقات الظهيرة، ولذلك يفضل ممارسة المشي في الصباح الباكر وهذا هو أفضل وقت يمكن للجسم أن يستفيد منه لممارسة المشي السريع أيضا مساء.

  • تساعد على الاسترخاء والمساعدة على النوم لاحقا:

أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن ممارسة رياضة المشي في العصر تفرز هرمون السيروتونين، الذي يساهم في تحقيق الراحة والاسترخاء والنوم الهادئ. كما يؤدي ممارسة المشي السريع إلى ارتفاع حرارة الجسم، مما يؤدي إلى إرسال إشارات إلى المخ لتخفيض درجة حرارته، وبالتالي الشعور بالراحة وسهولة النوم. لذلك، ينصح الأطباء بشدة بأن يقوم الأشخاص الذين يعانون من الأرق بالمشي بانتظام يوميا.

  • تحسين وظائف المخ وتنشيط الذاكرة:

عندما تمارس رياضة المشي السريع بانتظام ولمدة 40 دقيقة على الأقل يوميا، فإنها تحفز الذاكرة بشكل فعال وتجعلها قوية. لذلك، نجد أن كبار السن الذين كانوا يمارسون المشي يوميا يحتفظون بذاكرة نشطة وقوية، ويمكنهم تذكر أحداث سنوات طويلة كأنها حدثت بالأمس. لذا، يجب ممارسة رياضة المشي لتجنب النسيان.

  • مفيد للعظام وصلابتها:

ممارسة رياضة المشي السريع تساعد على الحفاظ على العظام بشكل جيد، حيث تحمي العظام من الإصابة بالهشاشة والالتهابات، خاصة عند المشي تحت أشعة الشمس المفيدة التي تزود الجسم بفيتامين د وتمده بالطاقة، كما تعمل رياضة المشي على تقوية عظام العمود الفقري.

  • مساعدة المدخنين فى الاقلاع عن التدخين:

من فوائد ممارسة المشي السريع أنه وسيلة ناجحة جدا لمساعدة المدخنين في التخلص من التدخين نهائيا. فالمشي السريع يزيد إفراز هرمون الدوبامين، الذي يحسن مزاج المدخن. لذلك، ينصح الأطباء المدخنين بالمشي السريع يوميا للمساعدة في الإقلاع عن التدخين نهائيا وبوقت أقل من عدم ممارسة الرياضة.

  • يقى الجسم من الاصابة بالسرطان:

أظهرت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن ممارسة الرياضة يوميا، وبخاصة رياضة المشي، تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصة مرض السرطان الذي انتشر بشكل كبير في جميع الفئات العمرية مؤخرا. وذلك بسبب العادات الخاطئة التي نتبعها يوميا، وخاصة عدم ممارسة الرياضة. ينصح العديد من الأطباء النساء بالمشي يوميا؛ لأنه يساعد على الوقاية من سرطان الثدي، الذي انتشر بشكل كبير جدا بين نساء العالم. فرياضة المشي تقلل من إفراز هرمون الاستروجين الذي يسببه تراكم الدهون. ولذلك، ممارسة المشي يوميا تساعد في الحصول على جسم صحي سليم، خالي من جميع الأمراض المحتملة.

بالإضافة إلى جميع الفوائد السابقة، أظهرت الدراسات العلمية الحديثة مؤخرا أن ممارسة المشي بانتظام تطيل عمر الإنسان وتساعد في تجنب الأمراض المزعجة المرتبطة بالشيخوخة والزهايمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى