أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة صنع الشوفان – أسهل وصفات لعمل الشوفان

الشوفان هو نوع من الحبوب التي يمكن استخدامها في بعض الأطعمة والوجبات اليومية للإنسان، ويستخدم الشوفان أيضا في تغذية الحيوانات التي يربيها الإنسان في المزارع، ويمكن أيضا استخدام القش المستخرج منه كمكان لنوم الحيوانات عليه، ويعتبر الشوفان واحدا من أنواع النباتات التي تنتمي لفصيلة النجيلية وهو نبات عشبي معمر.

كما أن الشوفان نوع من أنواع الأطعمة التي تكون متاحة للجميع، وذلك لأنها غير مكلفة ومغذية للإنسان، وكما أنها سهلة الهضم. الشوفان له أشكال عديدة، ولكنه في شكله الخام لا يمكن للإنسان أن يتناوله، حيث يتم تحويله إلى رقائق الشوفان وأنواع أخرى تباع في الأسواق.

يحتوي الشوفان على عناصر غذائية هامة لصحة الإنسان، مثل البروتين والأحماض الأمينية والألياف والدهون وغيرها من العناصر. كما يحتوي على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين B1، وبعض المعادن مثل الفسفور والحديد.

جدول المحتويات

أهم فوائد الشوفان :

للشوفان العديد من الفوائد حيث يعمل على تهدئة الأعصاب ويعتبر علاجا للأشخاص السريعي الغضب والذين يعانون من اضطرابات القولون العصبي، كما يقلل من الاكتئاب وحالات الحزن التي تصيب الإنسان، ويخفف الشعور بالقلق حيث أنه يؤثر على الأعصاب.

يمكن أيضا استخدام الشوفان كطريقة لتخفيض الوزن والتنحيف، لأنه يحتوي على العديد من الألياف ويعد مصدرا للعديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان، ويساعد الجسم على عدم فقدان هذه العناصر أثناء فقدان الوزن. يساعد الشوفان على الحفاظ على مستوى الكوليسترول الطبيعي في الدم، ويساهم في الوقاية من أمراض السرطان مثل سرطان القولون العصبي. يستخدم الشوفان في علاج حالات الإمساك ويحافظ على صحة الأمعاء.

كما أوضحنا سابقا، يتعذر استخدام الشوفان بشكله الطبيعي، ولكن هناك العديد من الوصفات التي توضح كيفية استخدام الشوفان واستفادته من فوائده، ومن بينها:

الشوفان واستخدامه مع الحليب :

المقادير:

خمسة ملاعق كبيرة من الشوفان المطحون

كوب واحد من الحليب السائل

3 ملاعق سكر أو حسب الحاجة

طريقة التحضير :

نضع الحليب في قدر صغير ونضعه على النار ونتركه حتى يغلي، ثم نضيف السكر والشوفان إلى الحليب ونقلب حتى يصبح الخليط سميكا ومتماسكا، ثم نقدمه ساخنا لأفراد العائلة للاستمتاع به والاستفادة من فوائده .

شوربة الشوفان: 

يمكننا استخدام الشوفان لعمل شوربة من الشوفان .

مقادير شوربة الشوفان  :

كوب واحد من الشوفان

ملعقة كبيرة دقيق (طحين)

حبة بصلة واحدة حجم متوسط

حبتان بطاطا صغيرة الحجم

حبة جزر واحدة حجم صغير

مكعب من مرقة دجاج

ملعقة زبدة كبيرة

ثلاث كوب ماء

ملح حسب الرغبة

فلفل اسود حسب الرغبة

طريقة التحضير :

نقوم بتقشير البطاطس وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة، ثم نضعها في وعاء على النار مع الماء ونسلقها. بعد ذلك، نهرس البطاطس باستخدام خلاط كهربائي أو أداة خاصة بالهرس، ثم نفرم البصل ونقشر الجزر ونبشره. بعد ذلك، نضعهما في وعاء آخر مع الزبدة ونقلب البصل حتى يتغير لونه. ثم نضيف الجزر المبشور ونحرك لمدة خمس دقائق.

بعد ذلك نقوم بإضافة الدقيق إلى البصل والجزر ونقلب حتى يتحول لونه إلى اللون الأصفر الغامق، ثم نضع مكعبات مرقة الدجاج والبطاطس المهروسة والشوفان وقليل من الملح والفلفل الأسود إلى هذا القدر مع خليط البصل والجزر والدقيق، ونضيف إليها الماء ونتركها على النار لمدة نصف ساعة

بعد استواء المكونات، نرفع القدر من على النار ونسكب الشوربة في طبق التقديم ونقدمها وهي ساخنة لتناولها

هناك العديد من الوصفات التي يمكن إعدادها باستخدام الشوفان والاستفادة من فوائده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى