التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

رياضة نط الحبل النصائح و الفوائد بالتفصيل

تعد رياضة نط الحبل من التمارين التي يمكن ممارستها في أي وقت يناسبك بدون الحاجة إلى معدات أو أجهزة سوى حبل بطول كاف ووزن خفيف، حيث تتعدد الفوائد في رياضة نط الحبل، ولهذا يهتم بها العديد من الرياضيين الممارسين لجميع أنواع الرياضة، مثل الملاكمة وكرة السلة، وكذلك رياضة نط الحبل حيث يمكن أن تلعب جماعيا أو فرديا، فمن خلال الطريقة الجماعية يقوم شخصان بمسك طرفي الحبل ويمدهما إلى طول مناسب للقفز، ثم يقوم الشخصان بتحريك الحبل بشكل دائري، ويتم القفز عن الحبل عندما يقترب من الأرض، أما الطريقة الفردية فيتم ممارستها من خلال تثبيت الشخص طرفي الحبل بيديه ويحرك الحبل بشكل دائري، حيث يبدأ من فوق رأسه ويصل الحبل بعدها إلى مستوىالأرض، ثم يقفز فوق الحبل ليكمل دورة الحبل ومن ثم يبدأ من جديد وهكذا

نصائح عند ممارسة رياضة نط الحبل

عندما تمارس رياضة نط الحبل، يجب عليك اتباع بعض النصائح المفيدة لضمان سلامتك وأداء التمرين بشكل صحيح، وفيما يلي بعض النصائح الهامة

  • اختيار مكان مناسب يكون واسعا للحركة دون أن يتأثر بالأثاث في المنزل، ويفضل أن يكون على أرضية خشبية لتقليل قوة اصطدام قدمك بالأرض أثناء ممارسة هذا التمرين.
  • عند ممارسة تمرين القفز بالحبل، يجب ارتداء ملابس ضيقة على الجسم حتى لا يصعب عليك القفز، وكذلك ارتداء حذاء رياضي خفيف لجعل حركة القدمين سريعة أثناء القفز.
  • يجب التأكد من أن طول الحبل مناسب لطولك، فالطول الزائد يؤدي إلى القفز بطريقة مرتفعة جدا، وعندما يكون الحبل قصيرا سيتسبب في اصطدام الحبل بأسفل القدم عند القفز.
  • عليك أن تقوم ببعض الحركات البسيطة مثل المشي وشد الجسم حيث تفيد في تسخين الجسم قبل ممارسة رياضة نط الحبل.
  • يجب عليك أن تقوم بالنط دون حبل لمدة دقيقة قبل أن تبدأ في التمرين، حيث ستكون سرعة جسمك في البداية بطيئة جدا، ويجب عليك أن تحرص على عدم الاسراع في القفز بسرعة، لأن الأمر الأساسي في هذا التمرين هو الاستمرار لفترة طويلة، وليس التسريع وزيادة عدد القفزات، فالاسراع سيؤدي إلى الإرهاق بسرعة، ولن تحقق النتيجة التي ترغب فيها.
  • عند الانتهاء من التمرين يجب عليك تدليك الجسم للحفاظ على مرونته، وبشكل خاص باطن الساقين.

فوائد رياضة نط الحبل

يهتم العديد من الرياضيين بتمرين القفز بالحبل بشكل مستمر، وذلك بسبب الفوائد العديدة التي تجعلك تستغني عن الأجهزة الرياضية. تعمل رياضة القفز بالحبل أيضا على تقليل الوزن، وبعد أسبوعين ستلاحظ نتائج واضحة في شد عضلات منطقة الأرداف والبطن وأيضا الجزء السفلي من الجسم.
تحسين عمل الأعضاء المهمة في الجسم؛ مثل القلب والجهاز التنفسي.
ووفقا للدراسات، يعتبر ربع ساعة من القفز على الحبل معادلة تقريبا لخمسة وأربعين دقيقة من السباحة، وثلاثين دقيقة من الجري، وكذلك ساعة من المشي، حيث يتم حرق أكثر من 200 سعرة حرارية.
تساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم في أفضل حالاته، وتنظم نبضات القلب عند ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تساهم رياضة نط الحبل في حرق الدهون في الأرداف والخصر والأقدام، وتسهم أيضا في حرق دهون الذراعين والأكتاف، مما يجعل الجسم يستفيد منها بشكل مذهل، فهي رياضة تحتوي على العديد من التمارين التي يمكنك ممارستها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى