أسأل الخبراءالمراجع

نصائح لإدارة الوقت

لكي تصل إلى المناصب العليا وتكون أكثر إنتاجية، يجب أن تدير وقتك بشكل فعال، وربما سمعت عن تقنيات إدارة وتنظيم الوقت ولكنك لا تعرف كيفية استخدامها وتطبيقها في الحياة اليومية، والتسويف ليس مفيدا في هذه الحالة، ولكن يجب أن تكون متأكدا أن هذه ليست مشكلتك فقط بل هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من نفس الصعوبة.

بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على إدارة الوقت بنجاح:

1- تعلم تعدد المهام:
يجب عليك أن تتعلم أن تعدد المهام لا يعني القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت، بل يعني أن تكون قادرا على مراقبة عدد من المهام أو المشاريع في نفس الوقت، وتخصيص وقت كاف لكل مشروع على حدة والتركيز عليه، وذلك يزيد من قدرتك الإنتاجية.
2- التفكير بقاعدة 20/80
هل تعلم أن 80% من الإنتاجية تأتي من 20% من وقتك؟ هذا بسبب التركيز على المهمة واعتبارها صعبة أو مستعجلة، مما يدفعك لإنجازها في وقت أقل.
3- أن تضع خطة وتتمسك بها:
لديك خطة عمل تمكنك من تنظيم وقتك بشكل أفضل والبقاء على اطلاع بتقدمك في مهمتك، لذا تأكد من أن جدولك الزمني معك دائما وتحقق منه بانتظام وقم بتعديله لزيادة الكفاءة.
4- تقسم المهام إلى أكثر من مجموعة:
بتقسيم المهام إلى مجموعات، ستتمكن من إنشاء جدول زمني وتحديد فترات زمنية لكل مجموعة، وسيكون لديك القدرة على تخصيص الوقت للراحة والاسترخاء للحفاظ على نشاطك اليومي.
5- التخطيط قبل الميعاد:
يجب عليك أن تخصص بعض الوقت كل يوم، على سبيل المثال لتخطيط يومك التالي، حيث أن التخطيط الجيد سيوفر لك الكثير من الوقت، فإذا قمت بتخصيص عشر دقائق لتخطيط يومك بعناية، فمن الممكن أن تكسب ساعة في اليوم التالي، لأن إدارة الوقت الجيدة تشمل التخطيط للمستقبل وتوقع المفاجآت والتكيف.
6- تجزئة المهام على مدار اليوم:
عليك تقسيم المهام حتى لا تشعر بالملل أو الإرهاق، على سبيل المثال، إذا كنت تكتب كتابا، فقم بتخطيط كتابة خمس صفحات يوميا وبعد الانتهاء انتقل إلى المهمة التالية.
7- الإدارة الجيدة للوقت لا يجب أن ننسى وقت للراحة:
الجميع بحاجة للحصول على فترات راحة خلال النهار، خاصة إذا كانت المهام والمشاغل كثيرة، لذا لا تتردد في أخذ فترات راحة لتسترخي، فهذا سيسمح لجسمك وعقلك بالتجديد والاستعداد لمواجهة التحديات القادمة.
8- وقت للطعام:
يجب أن تخصص وقتا من يومك لتناول الطعام. ولكن إذا كنت من محبي الطعام وتتناوله بكثرة، فيجب عليك اختيار وجبات خفيفة لا تأخذ وقتا ولا تعطلك عن أداء مهامك.
9- تحديد الموعد المناسب لكل مهمة:
يجب عليك اختيار الوقت المناسب لأداء المهام وتنسيقها بشكل جيد مع مراعاة حدوث حالات طارئة التي قد تفسد ترتيب المهام.
أخيرًا
لكي تكون لديك إدارة جيدة للوقت، من الضروري فهم التنظيم الجيد للوقت يتطلب إنشاء جدول زمني منظم وجيد وتقسيم المهام وتخصيص وقت لإكمال كل مهمة ولا يمكن أن تنسى الحصول على وقت للراحة لتجديد النشاط اليومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى