التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

نقط سوداء بفروة الرأس

قد يعاني بعض الأشخاص من ظهور بعض العلامات على فروة الرأس، ولكن تلك العلامات تعد بادئة للإصابة بأمراض كبيرة، لذا لا ينبغي تجاهلها ويجب معرفة أسباب تلك العلامات وكيفية علاجها لتجنب تفاقم المشكلات المتوقعة، ومن تلك العلامات ظهور بعض النقاط السوداء على فروة الرأس، وتلك تعد فطريات ولها عدة أسماء بما في ذلك القمل، وهناك أمور أخرى كثيرة.

وتسبب هذه المناطق المصابة في تساقط الشعر وتظهر في معظم الأحيان لدى الأطفال، مما يجعل الطفل يشعر بالحكة باستمرار وقد يحدث بعض التهيج والالتهاب في فروة الرأس، وقد يتسبب إهمالها في مشاكل أكبر لفروة الرأس، لذا يجب علاجها فور ظهورها.

أسباب ظهور الفطريات ذات نقاط سوداء في فروة الرأس:

• إهمال النظافة المستمرة وغسل فروة الرأس جيدا.
• لا يجب استخدام شامبو أو مواد تجميل غير صالحة للشعر.
• تجنب الاستخدام المفرط للأصباغ ومجففات الشعر ومنتجات تسريح الشعر.
• وبعض الحالات تكون بسبب العدوى بين الأشخاص أو الأطفال.
• أو العدوى من استخدام أدوات شخص مصاب.

الفطريات في الشعر مشكلة كبيرة ويجب التخلص منها بطرق طبيعية، لذلك قدمنا لك بعض الزيوت الطبيعية التي تعالج فطريات الشعر وتجعل شعرك جميلا وفروة رأسك صحية.

  • بعض القطرات من زيت الخزامة : بعد غسل الشعر وتجفيفه، ينصح بدهن فروة الرأس ببعض قطرات زيت الخزامى، حيث يقضي على فطريات الشعر والشعور بالحكة.
  • نقاط من زيت شجرة الشاي : يستخدم زيت شجرة الشاي لدهان الشعر من الجذور إلى الأطراف لعلاج أي فطريات أو جراثيم.
  • قطرات من زيت القرفة : إذا قمت بوضع بضع قطرات من زيت القرفة على شعرك، ستتخلصين تماما من فطريات الشعر، ويمكن استخدام زيت القرفة المخفف بزيت اللوز بنسبة 3 قطرات من زيت اللوز لكل قطرة من زيت القرفة لتنظيف فروة الرأس.
  • قطرات من زيت القرنفل : قومي بتدليك فروة رأسك من الجذور حتى الأطراف باستخدام بضع قطرات من زيت القرنفل للتخلص تماما من فطريات الشعر وتطهير فروة الرأس مع ترطيبها باستخدام زيت اللوز.

بالإضافة إلى الوصفات السابقة، يجب استخدام شامبو خاص للتخلص من الفطريات والقشرة، وبعدها يمكن استخدام أي وصفة من الوصفات السابقة للتخلص من هذا النوع من الفطريات وأي فطريات أخرى في فروة الرأس، ويجب الاهتمام بشرب الكثير من السوائل، لأن قلة السوائل في الجسم هي السبب الرئيسي لظهور تلك الفطريات في فروة الرأس، لذا يفضل شرب المياه بكميات كبيرة والعصائر أيضا، مع الابتعاد عن عصائر البرتقال واليوسفي والمانجو، لأن تلك الأنواع تحتوي على الكثير من الأملاح التي تزيد من الحكة في الجلد.

ومن بين الطرق التي تحارب تلك الفطريات هو وضع بعض عصير أوراق التين، حيث يتم جمع بعض أوراق التين ثم غسلها جيدا وطحنها لصنع عصير يوضع على المنطقة المصابة، وتساهم هذه الطريقة في تقليل التهابات جميع فطريات الشعر،

يمكن استخدام الخل عن طريق غلي كوبين منه ثم تركه يبرد، ثم تخفيفه بالماء بنسبة كوب خل لـ 8 أكواب ماء. يستخدم هذا الخليط لشطف الشعر قبل استخدام الشامبو أو البلسم، ويجب الابتعاد عن حك الأماكن المصابة أو قشر الرأس المرئية لعدم تفاقم الإصابة، ويجب الاستمرار في تنظيف فروة الرأس. عند حدوث أي احمرار أو التهابات، ينصح بزيارة الطبيب لتجنب أي أمراض جلدية أخطر من هذا المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى