العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

تزوجت وعمري 14 اهم مخاطر الزواج المبكر

عندما تتزوج الفتاة في سن مبكرة، يمكن أن تحدث أضرار كبيرة. يجب التأني في اختيار شريك الحياة لضمان نجاح العلاقة، وتعتمد نجاح الزواج على عدة عوامل مهمة. يجب أن يتوافق الطرفان عقليا وفكريا وثقافيا، ويجب أن يكون هناك تقارب في السن بين الطرفين وأن يكونوا قادرين على تحمل المسؤولية الصحيحة. الفتاة يجب أن تكون أم صالحة وقادرة على تربية أطفالها وأن تحمل مسؤولية زوجها وبيتها والشاب يجب أن يكون رجلا مسؤولا عن زوجته وأولاده. من أسباب نجاح الزواج أيضا التفاهم بين الزوجين لمواجهة المشاكل والضغوط التي تواجههم في الحياة.

زواج الفتاة في سن مبكرة جدا يعتبر سببا رئيسيا لفشل العلاقات الزوجية. في بعض الأسر، خاصة في المناطق الريفية التي تعاني من الفقر والجهل، يتم زواج الفتاة في سن الرابعة عشرة تقريبا لحمايتها. في هذا العمر، لا تستطيع الفتاة تحمل المسؤولية وتكون أما، بسبب عدم نضجها الفكري والعقلي والجسدي. قد يتعرض الفتاة في هذا العمر للعديد من المشاكل النفسية والجسدية، مما يؤدي في النهاية إلى فشل العلاقة الزوجية.

 اهم اضرار الزواج المبكر :

تواجه الفتاة العديد من المشاكل جراء الزواج المبكر، وخاصة بالنسبة للفتيات، ونذكر أهمها فيما يلي:

  • مشاكل نفسية:

من بين المشاكل الشائعة التي تواجه الفتاة نتيجة إجبار أهلها على الزواج في سن مبكر، تعاني من العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية. يرجع ذلك إلى حقيقة أن إجبار الفتاة على الزواج في سن مبكر، مثل سن الرابعة عشرة أو أقل، يحرمها من العديد من الأشياء. من أهمها، أنها تفتقد فترة طفولتها ومراهقتها، وتدخل في حياة جديدة لا تعرف عنها شيئا، مما يسبب لها الخوف والاضطرابات النفسية بسبب عدم نضجها الفكري.

  • مشاكل صحية:

يواجه الفتيات اللاتي يتزوجن في سن مبكرة، أي أقل من خمسة عشر عاما، مشاكل صحية كبيرة، وذلك نتيجة عدم استكمال بعض الأعضاء الجسدية داخل أجسادهن وعدم نضجها بشكل كامل. كما تكون أعضاء التناسل لديهن ضعيفة جدا، مما يمكن أن يؤدي إلى النزيف وفقر الدم ومشاكل كبيرة في الرحم وآلام شديدة في أعضاء التناسل. قد يتعرض الفتيات في سن مبكرة جدا للزواج للإجهاض المتكرر وعدم استقرار الحمل في أجسادهن، وهذا يعرضهن أيضا لمشاكل صحية عديدة، ويعود ذلك إلى عدم استكمال نضج الرحم بشكل كامل.

  • مشاكل اجتماعية:

زواج الفتاة في سن مبكرة يعرضها لعدم القدرة على تربية الأطفال، لأنها طفلة غير مكتملة النضج العقلي والفكري والجسدي. بالإضافة إلى عدم قدرتها على التعامل الصحيح مع شريكها في الحياة بسبب قلة خبرتها وعدم قدرتها على التفكير المنطقي. كما تواجه مشاكل مع أهل زوجها بسبب قلة خبرتها، وهذه المشاكل قد تؤدي إلى انتهاء العلاقة بالطلاق، مما يسبب للفتاة مشاكل نفسية كبيرة نتيجة فشلها في الحياة في سن مبكرة جدا.

  • مشاكل قانونية:

إجبار الفتاة على الزواج في سن مبكر يعرض أهلها لمشاكل قانونية كبيرة، حيث يوجد سن قانوني للزواج وعدم بلوغ الفتاة هذا السن يعني عدم تسجيل الزواج في السجلات الرسمية وبالتالي تعرض أهلها للمشاكل القانونية.

أسباب زواج الفتاة القاصر:

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الآباء لزواج بناتهم في سن مبكرة، وتعود أهمها إلى ما يلي:

  • الجهل:

الجهل هو أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع أهل الفتاة للزواج المبكر، حيث لا يدركون أنها صغيرة وقاصرة ولم تصل للسن القانوني للزواج، وغير قادرة على تحمل مسؤولية الأطفال والزواج والمنزل.

  • الفقر:

يعتبر الفقر من الأسباب الرئيسية التي تدفع الأهالي إلى زواج الفتيات في سن مبكرة للغاية، حيث يلجأ الكثير من الأهالي إلى زواج بناتهم في سن مبكرة بسبب الفقر الشديد الذي يعانون منه. يساعد زواج الفتاة على تخفيف العبء المالي عن الأهل، ومن الممكن أن يكون سبب زواجها المبكر هو الحصول على مقابل مادي كبير يعزز وضعهم المالي، وبالتالي تصبح الفتاة في هذه الحالة صفقة مادية يتم بيعها لأفضل مشتر.

  • الخوف:

يقوم الأهالي بزواج الفتاة في سن مبكر جدا خوفا من عدم زواجها، أو لأنهم يعتقدون أن عدم زواجها في سن مبكر قد يتسبب في مشاكل تتعلق بالشرف، لذلك يقومون بزواج الفتاة في سن مبكر تحت مفهوم الحفاظ عليها، والتخلص من العار.

  • الموروث الاجتماعي:

يحدث ذلك في الريف، وفي العديد من القبائل، بمعنى أن الأم تزوجت في وقت مبكر، فترث ابنتها ذلك، عندما تصل إلى سن الزواج، ويعود ذلك إلى انتشار الجهل في تلك القبائل والمناطق الريفية وعدم وجود وعي كاف بشأن الزواج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى