الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

صحة حديث سيأتي على الناس سنوات خداعات

تعرف بالتفصيل على صحة حديث سيأتي على الناس سنوات خداعات عن طريق موقع موسوعة، حيث تعتبر السنة النبوية الشريفة هي الأحاديث التي رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وتعتبر السنة التبوية الشريفة هي كل ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم أو يتصف به أو ما تم نقله عنه من أقوال أو أفعال أو تقارير أو سيرة أو صفة خلقية. وتشمل هذه الأحاديث ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها.

• ويعتبر السنة النبوية الشريفة المصدر الثاني للتشريع في الإسلام بعد القرآن الكريم، حيث توضح الشريعة وأحكامها وتنظمها، بالإضافة إلى توضيح ما جاء في القرآن الكريم وذكر ما قد غاب عن سور القرآن من قواعد وأحكام.

نص حديث سيأتي على الناس سنوات خداعات

• أخبرنا محمد ، ثم موسى بن سهل بن كثير ، ثم يزيد بن هارون ، ثم عبد الملك بن قدامة ، عن المقبري ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال: “سوف تأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين ، وينطق فيها الرويبضة” ، قيل: “يا رسول الله ، ما هي الرويبضة؟” ، قال: “الرجل الساذج الذي يتحدث في شؤون العامة” ، ثم قال أبو بكر بن أبي شيبة عن يزيد .

صحة حديث سيأتي على الناس سنوات خداعات

• ويعتبر حديث سيأتي على الناس سنوات خداعات الذي تم روايته عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديثا صحيحا. فقد شرح الحديث الشريف عدد من السنوات التي ستحدث على المسلمين، حيث يقل فيها الخير ويزداد فيها الشر. وقد تم رواية عن الرسول صلى الله عليه وسلم قدوم سنوات الخداعات التي يكذب فيها الصادق ويصدق الكاذب.

• بالنسبة لوصف السنوات في الحديث الشريف بأنها خداعات، فإن كلمة “خداعات” تشير إلى مهنة قديمة تمارسها السحرة، حيث يقومون بتحويل الحق إلى باطل والباطل إلى حق لتحقيق أهداف معينة في الدنيا، مثل كسب المال وتحقيق مناصب رفيعة، كما فعل فرعون عندما زين لقومه الباطل وارتكبوا المعاصي. وقد ذكر ذلك في القرآن الكريم قوله تعالى: “فاستخف قومه فأطاعوه”.

• الدليل على صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه سيأتي على الناس سنوات خداعات، هو تحقق ما أخبر به في الحديث الشريف عن طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد ظهر جزء من هذا الأمر في العصر الحالي، حيث تشكلت مجموعات من الناس تقوم بتغيير الحق إلى الباطل والباطل إلى الحق، وفقا لمصالحهم الشخصية، وهم يصدقون الكاذب ويكذبون الصادق.

• في الحديث الشريف الذي رواه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروبيضة، تم توضيح ما سيحدث في المستقبل وما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أشار الرسول إلى تفشي الفساد في المستقبل في التعامل والشهادات والصدق والكذب والإيمان. ينتشر الكذب والخيانة ويهان الأشراف بين الناس، ويتسلط الأشخاص الذليلون والقاذورات في القدر والمكانة.

معني الروبيضة من الناس

• تعتبر الروبيضة هي نوع من الناس التافه والذين يقومون بادعاء ما هو باطل مثل ادعائهم بأن القرآن الكريم قد أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لزمن معين فقط دون غيره. وقد قام الروبيضة باقتصار صلاحية آيات القرآن الكريم على زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم صلاحيته لزمن التقدم والتكنولوجيا الذي نعيشه الآن.

• تروج الروبيضة أيضا لمجموعة من الأفكار التي تدعي أن القرآن الكريم ليس كاملا وأنه، نظرا لوجود أمور مشابهة بين القرآن والإنجيل والتوراة، فإن ذلك يشير إلى أن الكتب السماوية الثلاثة متساوية عند الله تعالى ويمكنهم تكميل بعضها البعض، وهذا غير صحيح ويتعارض مع ما أمر به الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بذلك: “تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا، كتاب الله وسنتي

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الروبيضة

• في الحديث الشريف عن الروبيضة في السنة النبوية الشريفة، أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا: “بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ. فطوبى للغرباء.” وفي رواية أخرى قيل لرسول الله: “من الغرباء؟” فقال: “الذين يصلحون إذا فسد الناس.” وفي لفظ آخر قال: “هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى