الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

مهن وحرف الأنبياء

تعرف بالتفصيل على مهن وحرف الأنبياء، فالعمل يعتبر واحدا من أكثر الأمور العظيمة التي يقوم بها الإنسان، حيث يساعد العمل على إكتساب مكانة عالية في المجتمع ولا يحتاج إلى أي شخص آخر، فالعمل يمكن أن يجعل الإنسان يحصل على ما يكفيه وأكثر، ولذلك حثنا عليه النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك جميع الديانات السماوية .

أعمال الأنبياء


الأنبياء هم قدوة لجميع الناس، وقد نصحت السنة النبوية بالعمل والسعي لكسب الرزق. جميع الأنبياء كانوا يمتلكون مهنا، فهم عملوا في مختلف المهن. وكانت مهنة جميع الأنبياء هي رعاية الأغنام، وقد استفادوا من هذه المهنة في تعلم قوة التحمل والصبر والتعاطف مع الضعفاء.

كان جميع الأنبياء يتميزون بالتفاني في جميع أعمالهم، ويجعلون طاعة الله هدفا رئيسيا في حياتهم، ويتعاملون مع الناس بصدق وشفافية تامة من خلال مهنهم. فقد كان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يعمل في مجال الرعي لمدة عشر سنوات، ثم عمل في التجارة. وبسبب أمانته الشديدة، منحته السيدة خديجة رضي الله عنها مسؤولية تجارتها.

* مهن وحرف الأنبياء :

مهنه سيدنا آدم :

  • سيدنا آدم عليه السلام: كان يعمل كفلاح، وكان ناجحا في الأرض، وزوجته كانت تساعده في زراعة الأرض، وذكر أيضا أنه كان يصنع الأدوات والمعدات التي تسهل عليه زراعة الأرض.

مهنة سيدنا إبراهيم :

  • النبي إبراهيم عليه السلام: كان يعمل في البناء، فقد قام سيدنا إبراهيم ببناء الكعبة وقد ساعده النبي إسماعيل عليه السلام، وهناك أقوال تشير إلى أن سيدنا إبراهيم كان يعمل تاجر أقمشة.

مهنة النبي شعيب :

  • النبي شعيب عليه السلام: كان يعمل كراعي للأغنام.

مهنة النبي يعقوب :

  • النبي يعقوب عليه السلام: كان يرعى الأغنام مثل سيدنا شعيب عليه السلام.

مهنة النبي اسحاق :

  • النبي إسحاق عليه السلام: كان يعمل في رعي الأغنام مثل سيدنا شعيب وسيدنا يعقوب عليهما السلام.

مهنة النبي داود :

  • النبي داود عليه السلام: كان يعمل حدادا، وكانت معجزة سيدنا داود هي أنه يلين الحديد ثم يشكله على النحو الذي يرغب به لصنع الدروع والأسلحة .

مهنة سيدنا نوح :

  • النبي نوح عليه السلام: عمل النبي نوح عليه السلام كمثل باقي الأنبياء في رعاية الأغنام، ولكن كانت مهنته الأساسية النجارة، حيث قام ببناء سفينة لحماية نفسه وشعبه المؤمن من الطوفان الذي غمر جميع الكافرين وابنه وزوجته، وكان شعبه يستهزئ به كلما مروا وشاهدوه يعمل في بناء السفينة، حتى نصره الله ونصر شعبه المؤمنين الصالحين، والطوفان أزال جميع الضالين الذين كفروا بالله تعالى.

مهنة سيدنا موسى :

  • موسى عليه السلام: كان يعمل راعيًا لأغنام.

مهنة سيدنا إلياس :

  • إلياس عليه السلام: كان يعمل في نسج الأقمشة.

مهنة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :

  • سيدنا محمد عليه صلاة والسلام: كان يعمل في رعي الأغنام عند أهل مكة وكان يحصل على مبلغ قليل من المال كمقابل لذلك، وقبل البعثة كان يعمل في مجال التجارة وبرع فيها، فكلما دخل تجارة ما كان صاحبها يحقق أرباحا أكبر منه، وعندما يسافر في قافلة كان يكثر خيرها، وبسبب أمانته وثقة السيدة خديجة بنت خويلد به، قامت بتسليم تجارتها لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد ذلك تزوج السيدة خديجة رضي الله عنها ووكلته برعاية أموالها وتجارتها، فازدادت تجارة السيدة خديجة نموا وازدهارا.

مهنة سيدنا إدريس عليه السلام :

  • إدريس عليه السلام: كان النبي إدريس من أقرب الأنبياء إلى سيدنا آدم، وكان يشتهر بمعرفته الواسعة وعلمه، وكان يعمل في مهنة الخياطة، إذ كان أول من قام بخياطة الثياب بدلا من ارتداء الملابس المصنوعة من جلود الحيوانات، وبالإضافة إلى مواعظه في الأدب حيث كان يتحدث بـ 72 لغة، وكان أول من صنع الصحف وخط القلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى