القوانينالقوانين والحكومات

كيفية تصدر جواز سفر للرضيع

تعرف على كيفية الحصول على جواز سفر للرضيع بسهولة من خلال الخطوات البسيطة، حيث أن جواز السفر هو من الأمور المهمة التي تثبت هوية الأشخاص ولا يمكن الاستغناء عنه أو التنقل بدونه، ومن المعروف أيضا أنه يجب عمل جواز سفر للأطفال والرضع، حيث يقوم الأب باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لأطفاله، وخاصة إذا لم يكونوا قد بلغوا سن الخمسة عشر عاما أو أقل، ومن هؤلاء الأطفال الرضع، لذلك من الضروري عمل جواز سفر لهؤلاء الأطفال من قبل الأب. والكثير من الأشخاص لا يعرفون كيفية عمل جواز سفر لأطفالهم، ولكن سنقدم لكم طريقة عمل جواز سفر للأطفال بخطوات سهلة وبسيطة من خلال هذا المقال الذي يشمل جميع الخطوات اللازمة لعمل جواز سفر للأطفال من سن الرضاعة حتى سن الخامسة عشر.

جدول المحتويات

كيفية تصدر جواز سفر للرضيع :

  • في البداية يجب تحديد موعد مع أحد المسؤولين المتواجدين في الأحوال المدينة، ويمكن تحديد هذا الموعد عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، وذلك من خلال خدمة أبشر الموجودة على موقع الوزارة، ومن خلال هذه الخدمة، سيتم تحديد موعد لك، وبذلك ستتوجه إلى المقر الخاص بالأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية في الموعد الذي تم تحديده لك عبر الموقع الإلكتروني.
  • بعد ذلك، يتم الحصول على استمارة البيانات، ويجب على الفرد استلامها وملئها بجميع البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة. يمكن الحصول على هذه الاستمارة أيضا عبر الموقع الإلكتروني. تحتوي هذه الاستمارة على خانات تخص اسم الشخص باللغتين العربية والإنجليزية، ورقم الهوية، ومكان الميلاد، وأرقام الهاتف، وغيرها من البيانات المطلوبة. في حالة ملء الاستمارة إلكترونيا، يتم حفظها كنسخة وورد أو نسخة بي دي إف، ثم يتم طباعتها والحصول عليها بسهولة.
  • بعد ذلك، يجب أن تتوجه إلى الموعد المحدد لك من خلال الموقع الإلكتروني، وفي حالة الحصول على الاستمارة التي تم ملؤها بالبيانات، يجب أن تحضرها معك أثناء المقابلة.
  • يتم تقديم جميع الأوراق المطلوبة لإصدار جواز السفر، وتشمل هذه الأوراق بطاقة الأب العائلية التي تحتوي على أسماء الأبناء وصورة أخرى للأب، بالإضافة إلى صورتين شخصيتين للطفل مع خلفية بيضاء أثناء التصوير. كما يجب تقديم شهادة الميلاد الخاصة بالطفل أو الرضيع. ثم يتم تقديم الأوراق إلى مقر وزارة الداخلية وفقا للموعد المحدد مسبقا.
  • بعد ذلك، يتم إكمال جميع الإجراءات والخطوات المتعلقة بإصدار جواز السفر للأطفال والرضع، ومن ثم يتم الانتظار حتى يتم استلام جواز السفر بعد المدة المحددة.

 عمل جواز السفر للأطفال الذي توفى والدهم:

في هذه الحالة، قد يكون الأمر مختلف، لأن الأطفال الذين فقدوا والدهم وولي أمرهم، قد يواجهون صعوبة في الحصول على جواز السفر بسرعة، لأنه يجب أن يكون هناك ولي أمر آخر، وهذا الولي المسئول عن الطفل يجب أن يكون قد حصل على تفويض من الوالي لهذا الطفل، وهذا ما يعرف بالصك الشرعي، وإذا كان هناك شخص يعتبر ولي أمر الطفل، فيمكنه أن يتوجه إلى وزارة الداخلية، بشرط أن يكون ولي الأمر لديه الوثائق التي تثبت أنه ولي الأمر المفوض برعاية هذا الطفل، وبعد التأكد من ولايته الشرعية، يتم استخراج جواز سفر لهذا الطفل أو الرضيع، وبذلك يتم تسليم جواز السفر لهذا الطفل بشكل طبيعي، حتى في حالة عدم وجود الأب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى