التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

كتلة الجسم المثالية

هناك طرق متعددة لحساب كتلة الجسم أو الدهون المتراكمة في الجسم، والتي تسمى نسبة الدهون. تعتبر نسبة الدهون هي الدهون الموجودة في الجسم مقسومة على الكتلة الكلية للجسم، حيث تشمل الكتلة الكلية العضلات والعظام والماء ومكونات أخرى في الجسم. إذا كان الشخص يعاني من زيادة في كتلة الجسم عن المعدل الطبيعي، فقد يتعرض للإصابة بأمراض خطيرة مزمنة. على سبيل المثال، في حالة تراكم الدهون بشكل غير طبيعي في منطقة الخصر أو البطن، فإن احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكري أو التهابات المفاصل أو أمراض السرطان تكون عالية. هناك طرق مختلفة لحساب كتلة الجسم، بدءا من الأدوات الهندسية البسيطة حتى التقنيات المتقدمة المكلفة التي يتم تنفيذها بواسطة أطباء مختصين.

جدول المحتويات

قياس كتلة الجسم في المنزل

سوف يساعد قياس كتلة الجسم في معرفة ما إذا كان لديك وزن مثالي أم إذا كنت بحاجة إلى زيادة الوزن أم إذا كنت مصابا بالسمنة. وهذا سيساعدك على تجنب الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب وأمراض الدم ومرض السكر وغيرها من الأمراض التي يزيد احتمالية الإصابة بها مع زيادة الوزن. ومؤشر كتلة الجسم مناسب لمعظم الأشخاص غير الرياضيين وأولئك الذين لديهم عضلات ضخمة، ولكنه يقل كلما تقدم الشخص في العمر وبدأ في فقدان العضلات.

يمكن تحديد الدهون المتراكمة في الجسم بشكل أكثر دقة باستخدام المعادلة التالية: (1.2 × مؤشر كتلة الجسم) + (0.23 × العمر) – (10.8 × الجنس) – 5.4.

الجنس = 1 للذكر و = صفر للأنثى

قم بقياس محيط خصرك

وذلك بواسطة استخدام شريط القياس، وفي حالة تراكم الدهون بشكل أكبر حول الخصر من الفخذ فإن الشخص معرض للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

لقياس الخصر، قف بشكل مستقيم ولف الشريط حول خصرك في المنطقة تحت السرة وفوق عظام الورك قليلا. قم بعمل نفس عميق ثم قس محيط خصرك. وللحصول على أفضل النتائج، اجعل الشريط ملامسا للجلد دون أن يكون مضغوطا أو يؤثر على القراءة. وبالنسبة للنتائج، النساء اللاتي يزيد لديهن قياس الخصر عن 89 سم يكون لديهن خطرا أكبر للإصابة بالأمراض، وكذلك الرجال الذين يكون قياسهم فوق 101 سم

قياس كتلة الجسم بالتكنولوجيا الحديثة

يتم ذلك بواسطة إجراء مسح DEXA وهو اختصار لجهاز قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث، وما يميزه هو دقة النتائج في قياس كتلة الدهون في الجسم. اطلب من أحد الأطباء أو المراكز التي تمتلك جهاز DEXA، وهو من التكنولوجيا الحديثة جدا ويقدم معلومات دقيقة عن كثافة المعادن في العظام والعضلات والدهون في مختلف مناطق الجسم بكفاءة عالية ودقة متناهية.

يتم في هذه الطريقة استخدام الأشعة السينية لمعرفة تركيبة الجسم في مناطق مختلفة وتقديم معلومات أكثر عن تراكم الدهون. يتم نقل إشعاع متساو للجسم مثل تلك المستخدمة في أجهزة تصوير الأجسام في المطارات، وهي نسبة ضئيلة لا تؤثر على الجسم. يعتبر جهاز DEXA من أكثر الطرق كفاءة ودقة حاليا، وما يميزه عن الآخرين ليس فقط تحديد نسبة الدهون في الجسم بشكل شامل، ولكن أيضا تحديد نسبة الدهون في الأطراف مثل الأذرع والساقين والقدمين.

لا حاجة للتمدد في أنبوب مغلق مثل الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية، ويتم التمدد على الظهر على طاولة خاصة حيث يتم فحص الأشعة السينية للجسم بأكمله. عادة لا تستغرق العملية أكثر من ٥ دقائق، وتختلف حسب وزن الجسم الممسح.

تحتوي معظم المراكز الكبيرة على جهاز مسح العظام (DEXA)، ويمكنك استشارة طبيبك حول ذلك، حيث يعتمد هذا الجهاز على كثافة المعادن في العظام، وعيبه الوحيد هو تكلفته العالية، حيث قد يحتاج إلى 100-200 دولار لإجراء المسح إذا لم يغط بواسطة التأمين الصحي

قياس الوزن تحت الماء:

تتم هذه الطريقة لقياس كثافة النسيج العضلي والنسيج العظمي بشكل أفضل من قياس النسيج الدهني على عكس الأساليب الأخرى. وهي طريقة مهمة لمعرفة تكوين الجسم بدقة. في هذه الطريقة، يتم تغطية الجسم بالكامل بالماء وقياس النسبة المئوية للماء المزيل. وهذا يجعلها مفيدة في قياس كثافة أنسجة الجسم وكتلة الدهون. كلما زادت كمية الماء المزيلة، زادت كتلة العضلات والعظام وانخفضت نسبة الدهون في الجسم. يمكن اعتبارها واحدة من أدق الطرق لقياس كتلة الدهون في الجسم، حيث يكون معدل الخطأ فقط 1.5٪. يجب إجراء الاختبار مع أخصائي مدرب في هذه الطريقة للحصول على أفضل النتائج. المشكلة الرئيسية هي أهمية تغطية الجسم بالكامل بالماء بعد تنفسه بالكامل. وهذه الطريقة مناسبة للرياضيين وأولئك الذين لديهم عضلات قوية، حيث كلما زادت كمية الماء، زادت قوة الشخص.

يمكنك استشارة طبيبك حول مراكز قياس الوزن تحت الماء في منطقتك أو البحث عنها عبر الإنترنت، وقد تحتاج إلى السفر للخضوع لها. وبالنسبة للتكلفة، فهي مكلفة جدا حيث تقارب تكلفة إجراء فحص DEXA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى