التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

علاج القمل والصيبان دكتور

إحدى الأشياء التي تسبب قلقا للجميع وتخيف السيدات هي انتشار ذلك الحشرة المشؤومة في فروة الرأس وإصابة أطفالهم بها، حيث تسبب الحكة والألم وتكون صعبة القضاء عليها .

القمل هو نوع من الحشرات الطفيلية التي تعلق بفروة الرأس من خلال مادة تفرزها وتجعلها ملتصقة بالشعر، ويعد الصيبان بيض القمل. يتغذى القمل على دم الإنسان من فروة الرأس، ومن الأشياء التي تجعله صعب الإزالة أنه يأخذ لون شعر الشخص المصاب به. وأوقات الحضانة والمدرسة هي الأوقات الأكثر انتشارا للقمل والصيبان، وهذا هو السبب الرئيسي لانتقال العدوى بين الأطفال بشكل متكرر، ربما أكثر من الكبار، لأنهم يلعبون أحيانا ويتلامس رؤوسهم مع بعضهم البعض، مما يسبب العدوى. ومن أسباب العدوى أيضا استخدام أمشاط الشخص المصاب، ومجرد انتقال قملة واحدة تنتشر بسرعة كبيرة وتسبب عدوى القمل .

اعراض الاصابة بالقمل والصيبان

  1. الشعور بالحكة المستمرة في فروة الرأس وعدم القدرة على التوقف عنها .
  2. في بعض الأحيان، تسبب الحشرة الطفيلية اصفرار الوجه، وذلك بسبب تغذيتها على الدم وتسببها في نقص بعض العناصر في دم المصاب .
  3. من أهم الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بالقمل والصيبان ظهورهما وظهور بيوضهما في المشط الذي يستخدمه المصاب لتمشيط شعره .

طرق علاج القمل والصيبان دكتور

  • أحد أكثر الوسائل المنصوح بها من قبل الأطباء للوقاية من الإصابة بالقمل والصيبان هو استخدام بعض المستحضرات التي يمكن شراؤها من الصيدليات واستخدامها مرة في الأسبوع. وتتكون هذه المستحضرات من رذاذ يرش على فروة الرأس وفقا للتعليمات الموضحة في النشرة الداخلية.
  • هناك العديد من الوصفات والخلطات التي يمكنك بسهولة إعدادها في المنزل للتخلص من القمل والصيبان. يمكنك ببساطة خلط كمية من الخل والمايونيز وتطبيقها على الشعر. تلك الخلطة قادرة على قتل القمل وإخماده تماما، وتتميز بعدم تسبب جفاف الشعر أو تقصفه، بل تعزز من تغذيته ونعومته وحيويته، مما يجعلها واحدة من أفضل الوصفات.
  • من بين الأشياء التي يمكن أن تقضي على القمل والصيبان بشكل فعال هو استخدام السيشوار، حيث أن القمل لا يتحمل الهواء الساخن ويموت عند تعرضه له.
  • يمكنك أيضا التخلص من القمل والصيبان عن طريق استخدام أمشاط صغيرة الأسنان ومخصصة لهذا الغرض. يمكنك تمشيط فروة الرأس جيدا وإخراج القمل بسحب الشعر من جذوره حتى أطرافه بحركة واحدة دون انقطاع .
  • الحفاظ على النظافة الشخصية واستخدام الشامبو والكريمات المناسبة للشعر وعدم استخدام المشط أو فرش الشعر الغير من الأمور المهمة التي تساعد على تقليل العدوى والتخلص من المشكلة .
  • يجب تغيير الوسائد وأغطية الرأس وجميع الفوط المستخدمة بشكل منتظم وتعريض وسادة المصابة باستمرار لأشعة الشمس، حيث يمكن لحرارة الشمس أن تقتل القمل والصيبان المتواجدين على الوسائد .
  • على الأم أن تفحص فروة رأس الطفل بشكل منتظم ومستمر للتأكد من نظافته، وإذا حدثت إصابة جديدة بالقمل والصيبان، يمكنها التعامل معها بسرعة قبل انتشارها وصعوبة القضاء عليها .
  • إذا لم تحقق المحاولات المطلوبة ولم تحصل على النتيجة المرغوبة، يجب الرجوع إلى الطبيب، حيث قد يكون هناك حالات يتعين فيها التخلص من القمل والصيبان باستخدام الطرق السابقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى