الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قطع يد السارق في السعودية

تعرف على شروط تطبيق قطع يد السارق في السعودية، فالسرقة تعتبر جريمة في جميع الأديان وفي مختلف القوانين، ويمكن تعريف السرقة بأنها اقتناص شخص لما يملكه شخص آخر بهدف الاستفادة منه. وقد حرم الله السرقة وأمر بتطبيق العقاب على السارقين. وتتنوع عقوبات السرقة التي وضعها الإسلام بدءا من التحذير وصولا إلى السجن، وتنتهي بتطبيق حد السرقة وهو قطع اليد للسارق.

قطع يد السارق في الإسلام

• فيما يتعلق بتطبيق الحدود في الإسلام، فإنه لا يمكن التهاون به، لأن الله تعالى عند فرضه يرغب في أن يكون المرتكب عبرة للآخرين حتى لا يتكرر الخطأ. إن الحدود التي فرضها الله تعالى تمنع الأشخاص من التفكير في ارتكاب الأخطاء والجرائم، وتقوم بتطهير العبد في الدنيا حتى يعلن توبته إلى الله سبحانه وتعالى ولا يعود إلى ذنبه مرة أخرى.

• وقد أمر الله تعالى في القرآن الكريم بتطبيق الحد على السارق، وهذا يعني أن يقطع يده. وهذا الأمر من قبل الله تعالى يهدف إلى حفظ أموال وممتلكات المسلمين، مما يحمي أموال وممتلكات الأمة بأكملها. وهذا مذكور في سورة المائدة حيث قال الله تعالى: “والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم. فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم”.” [سورة المائدة الآيات 38-39].

من اين تقطع يد السارق

• تطبق حد السرقة بقطع اليد بطريقة مختلفة عما يتصوره بعض الأشخاص، حيث يتم قطع الأصابع الأربعة وترك الإبهام وراحة اليد بقصد ترويع السارقين ومنع أي شخص يفكر في ارتكاب جريمة السرقة.

شروط قطع يد السارق في السعودية

تطبيق حد قطع اليد على السارق له شروط معينة ، وإذا لم تتحقق هذه الشروط ، فلا يتم تطبيق حد السرقة على السارق ، ومن بين هذه الشروط اللازمة لتطبيق الحد

• في حالة ارتكاب السارق الجريمة في الخفاء دون علم أحد، يتم قطع يده كعقاب. أما إذا ارتكب السارق جريمته والسرقة بشكل علني، فلا يتم تطبيق عقوبة السرقة عليه، لأنه في هذه الحالة سرقة الشيء يكون بالقوة والاكتساب غير المشروع بعلم مالكه، ولأن الشخص المسروق له الحق في طلب المساعدة من الناس والصراخ لإيقاف السارق.

• في حالة سرقة مال حلال، يتم تنفيذ حد قطع اليد إذا قام السارق بالسرقة، ولكن في حالة سرقة مال حرام أو سرقة من محل لبيع الخمور أو لحوم الخنازير أو سرقة من شخص متطرف معادي للدين، لا يتم تنفيذ الحد ولا يتم قطع يده بسبب ارتكابه جريمة السرقة.

عقوبة السرقة في القانون السعودي

• إذا كان السارق شخصا بالغا وشخصا عاقلا، يتم فرض حد القطع على يده في حالة ارتكابه جريمة السرقة. وإذا كان المرتكب طفلا، فلا يمكن فرض حد السرقة عليه بقطع يده، بل يكتفى بمعاقبته على ارتكاب السرقة. وبالنسبة للمجنون، لا يتم فرض حد القطع عليه، بل يتم معاقبته بطرق أخرى.

• في حال تجاوز المال المسروق النصاب، يجب تنفيذ حد القطع لليد، ويجب دفع الزكاة عنه، والتي تقدر بربع دينار من الذهب أو أكثر، أما إذا لم يتجاوز المال المسروق النصاب بعد، فلا يطبق حد السرقة بقطع اليد على السارق.

• يتم تنفيذ حد السرقة عن طريق قطع اليد في حالة سرقة مبلغ مالي كان محفوظا في مكان مغلق مثل منزل مقفل أو خزينة. أما في حالة وجود ما تم سرقته في مكان مفتوح أو في الشارع دون حفظ مثل سرقة الأغنام، فلا يتم تنفيذ حد السرقة عن طريق قطع اليد للسارق في هذه الحالة، بل يعاقب بالسجن أو بما يراه الحاكم مناسبا للقضية.

• لا يتم تنفيذ عقوبة قطع اليد في حالة وجود التزام مالي بين السارق والمسروق، مثل سرقة الابن لأبيه الذي يجب عليه النفقة على الابن السارق، أو سرقة الأب لأموال ابنه. في هذه الحالة، لا يتم تنفيذ عقوبة قطع اليد بسبب السرقة، ولكن يجب معاقبة السارق بطريقة أخرى.

• يتم تطبيق عقوبة قطع اليد في حالة اعتراف الشخص المتسلل بنفسه مرتين بارتكاب جريمة السرقة، أو إذا شهد رجلان عادلان عليه وهما يراه يسرق. كما يتم تطبيق عقوبة قطع اليد إذا قدم المسروق شكوى لتضرره من الشخص المتسلل، حيث يصدر حكم بقطع يده. وفي حالة أن يعفو المسروق عن السارق، فلن يتم تطبيق عقوبة قطع اليد عليه، ولكن يشترط أن يتم العفو قبل أن يتم تقديم القضية إلى الحاكم.

• في حالة مرور البلاد بحالة من الفقر والجوع والقحط، لا يتم تنفيذ حد السرقة بقطع اليد للسارق، في هذه الحالة يتم إسقاط الحد عن السارق، أما في حالة وجود الرخاء واليسر في البلاد، فيتم تنفيذ حد السرقة بقطع اليد للسارق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى