أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة طبخ الروبيان الصغير

في هذا الفيديو، سأشرح لكم كيفية إعداد وطهي الروبيان الصغير بطريقة سهلة مثل المطاعم والمحلات. الروبيان هو كائن بحري ينتمي إلى فئة الحيوانات المائية، مثل الأسماك وغيرها. الروبيان معروف لدى العديد من عشاق المأكولات البحرية ويشار إليه اختصارا بالجمبري، بالإضافة إلى أسماء أخرى. ومع ذلك، الجمبري هو الحجم الأكبر من هذا الكائن البحري، في حين يسمى الحجم الأصغر منه الروبيان. سنستعرض في السطور المقبلة طريقة طهي الروبيان الصغير ونشرحها بالتفصيل.

جدول المحتويات

ما هو الروبيان ؟

بناء على المقدمة السابقة، يعتبر الروبيان أصغر حيوان بحري معروف في جميع أنحاء العالم، وفي البلدان العربية حيث يعرف باسم الجمبري، ولكن له أيضا أسماء أخرى مثل القمرون والقريدس. يعتبر الروبيان أو الجمبري حيوانا بحريا لافقاريا يعيش في الماء العذب أو المالح، وهناك العديد من أنواع الروبيان تصل إلى حوالي ألفي نوع. يعد الجمبري من أصناف المأكولات البحرية المشهورة في جميع أنحاء العالم، ويصنف علماء الحيوانات الروبيان أو الجمبري كأنواع سمكية بحرية سلمية. يعتمد غذاءه على بعض الأصناف والمواد المعلقة في الماء، وهو حيوان يكون نشطا خلال فترات الليل.

طريقة طبخ الروبيان الصغير

قبل أن نتحدث عن طريقة طهي الروبيان الصغير، سنتحدث أولا عن المكونات التي تشمل الروبيان نفسه والتتبيلة التي يتم وضعها أثناء الطهي والمكونات الأخرى التي تستخدم لتغطية الروبيان أثناء الطهي. وأخيرا سنتطرق لطريقة التحضير للروبيان.

المكونات

وتشمل المكونات الروبيان نفسه بكمية كيلو جرام، وتتضمن التتبيلة ربع كوب من عصير الليمون المعصور، وربع كوب من صوص الصويا، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون الخام، وأعواد من البصل الأخضر، وأربع فصوص من الثوم، إلى جانب القليل من الشبت وقطعة صغيرة من الزنجبيل. ومن المهم أيضا إضافة ربطة من البقدونس، وقرنين من الفلفل الحار، وحسب رغبة آكلي الروبيان، يمكن إضافة الشطة المجروشة. وبالنسبة للبهارات، يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من الكمون، مع إضافة ملعقة كبيرة من الكزبرة الناعمة.

الآن يجب أن نحضر الطبقة التي ستغطي الروبيان أو الجمبري، ولذلك نحتاج إلى كوب من الدقيق، وملعقة صغرى من الباكينج باودر، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وكوب من الماء المثلج، وملعقة صغرى من البابريكا، وأخيرا الزيت المستخدم للقلي.

طريقة إعداد وتحضير الروبيان الصغير

بالنسبة لطريقة طهي الروبيان الصغير، يجب أولا تقشير الروبيان أو الجمبري وتنظيفه، مع الحفاظ على ذيله، ثم إزالة الخيط الأسود الموجود في ظهر الروبيان ووضعه في وعاء عميق، بعد ذلك نحضر التتبيلة الخاصة بالروبيان، وذلك بوضع جميع المكونات الخاصة بالتتبيلة في الخلاط الكهربائي، وباستخدام درجة حرارة متوسطة نخفق الخليط حتى يصبح ناعما، ثم يوزع الخليط على الروبيان أو الجمبري ونقلبه لمدة 15 دقيقة، ثم نضع زيت القلي في مقلاة ونسخنه قليلا، ثم نبدأ في إعداد العجينة وخلط جميع مكوناتها.

ثم نضيف الماء المثلج تدريجيا إلى الخليط، مع التحريك حتى يصبح الخليط سائلا بالكامل، بعد ذلك يمكننا غمس الروبيان في العجينة بواسطة امساكه من الذيل، ثم يتم قلي الروبيان أو الجمبري في الزيت مباشرة بعد أن يشرب الخليط ويشبع به تماما، ويقلب على جميع الجهات حتى يتشبع تماما بالزيت ويصبح مقليا تماما وذهبيا، ويتم تقديمه مع مجموعة متنوعة من الخضروات وشرائح الليمون.

فيديو طريقة عمل طاجن الروبيان الصغير :