التعليموظائف و تعليم

ما هو تعريف الحضارة

تعريف الحضارة هو وصف للحالة والطريقة التي يعيشها الإنسان منذ بداية حياته في المدن والمجتمعات، حيث يتبع كل مجتمع نظاما خاصا من التقنيات والعادات والفنون والسلطة، بالإضافة إلى العامل الثقافي الحياتي للفرد. ويتأثر كل ذلك بالظروف والعوامل المختلفة مثل الاقتصاد والسياسة وغيرها من العوامل الهامة في حياة الفرد في مجتمعه. يجدر بالذكر أن بعض الشعوب تتقدم وتتطور بينما تظل بعضها الآخر على نفس المستوى بدون تغيير، ورغم ذلك فإن ملامح الحضارة لا تزال موجودة. وتعتبر الحضارة مشتقة من كلمة “الحضر” وتعني الإقامة في المدينة. إنها عبارة عن مجموعة من المعارف والمفاهيم والأفكار السائدة بين شرائح المجتمع المختلفة. والحضارة هي نظام اجتماعي يلتزم به الفرد، وتتمثل الجانب العلمي للحضارة في التكنولوجيا والابتكارات، بينما يتمثل الجانب الأدبي في الفنون المعمارية. هناك العديد من الحضارات البارزة عبر العصور والزمان، ولقد تركتهذه الحضارات بعض الآثار التي تدل عليها.

تعريف الحضارة لدى لعلماء:

قام العلماء بتقسيم الحضارة إلى قسمين وفقا لكل عالم ورؤيته الفكرية، حيث يرون كيسرلنج وراتنا وتوماس أن الحضارة هي مجموعة من الأفكار السائدة داخل مجتمع معين، أي أن الحضارة تقتصر على الجانب الفكري.

فريق الثاني كان يتألف من علماء مثل ماكيفر وإدوارد تايلور وشفيستر، حيث عرف هذا الفريق أن الحضارة هي كل ما يصل إليه الإنسان في المجتمع من علوم وفنون وعمران، وقد تكون الحضارة أكثر قربا للمدنية.

أنواع الحضارة :

الحضارة اليابانية

يعتبر العلماء الحضارة اليابانية حضارة منفردة، وذلك بسبب خصوصية الحضارة اليابانية، على الرغم من وجود بعض العلماء الذين يصنفونها ضمن حضارة الشرق الأقصى، يبدأ تاريخ اليابان منذ 660 قبل الميلاد، وكانت الديانة الرئيسية فيها الشينتوليزم، وهي تعني طريق الآلهة والأرواح، وتسعى هذه الديانة لتمجيد الأرواح وقوى الطبيعة، ولها تأثير كبير على السلوك والتفكير.

الحضارة الأمريكية اللاتينية

يتميز الحضارة اللاتينية الأمريكية بأن اللغات المستخدمة فيها هي الإسبانية والفرنسية والبرتغالية، والديانة المنتشرة في تلك الحضارة هي الديانة الرومانية الكاثوليكية. ويوجد تنوع عرقي وثقافي في هذه الحضارة بسبب وجود العديد من الجماعات العرقية.

الحضارة الصينية

تعتبر الحضارة الصينية منفردة من قبل العلماء، حيث تمتد هذه الحضارة إلى العديد من البلدان بما في ذلك الصين وفيتنام وسنغافورة وتايوان وشبه الجزيرة الكورية. ومن أساسيات تلك الحضارة فلسفة الكونفوشيوسية.

الحضارة الهندية

هذه الحضارة لها أصول هندوسية، وتمتد من الهند إلى النيبال وموريشيوس، وتعتبر واحدة من أقدم الحضارات التي تتسم بالثقافة الهندوسية والفلسفة والتقاليد.

الحضارة الإسلامية

هذه الثقافة مرتبطة بالإسلام من الناحية التاريخية والثقافية والاجتماعية،

الحضارة الإسلامية تمتد من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى آسيا الوسطى، وتنتشر اللغات العربية، الفارسية، والتركية، والماليزية في تلك الحضارات.

المكونات الأساسية لأي حضارة

هم العامل الأساسي لنشوء الحضارة، إنهم الدافعون الأساسيون لها.

طبيعة البيئة: هو المكان الذي تنمو فيه الحضارة، ولكل بيئة عوامل وطبيعة خاصة بها، ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على دورها وشكلها والأفراد الذين يعيشون فيها.

المجتمع: هذا ما توصلت إليه أشكال العلاقات الاجتماعية داخلها، حيث تربط الأفراد داخل المجتمع بعلاقات إنسانية.

قد تتأثر الحضارة بغزو حضارات أخرى للمنطقة ، وهذا يجعل الحضارة الغازية تكون أكبر من الحضارة المحلية. ولكن من النادر أن تتأثر الحضارة المحلية بالشعب الغازي. لذلك يرتبط عامل الحضارة بالمعرفة والتعليم والثقافة في تلك الدولة ويميزها عن الدول الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى