العلوم الإجتماعيةعلوم

بحث عن جون ديوي

جون ديوي هو واحد من أشهر الفلاسفة وعلماء النفس الأمريكيين. وهو مربي وفيلسوف مشهور ينتمي إلى مدرسة الفلسفة البراغماتية. ولد في عام 1859 في 20 أكتوبر في برلينغتون، فيرمونت، الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في عام 1952 في الولايات المتحدة الأمريكية. درس في جامعة فيرمونت ثم انتقل إلى جامعة جون هوبكنز. حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة عام 1884، ثم انتقل إلى جامعة شيكاغو في عام 1894 ليصبح رئيسا لقسم الفلسفة وعلم النفس والتربية.

• قد أولت إدارة عدد من الجامعات، بما في ذلك جامعة شيكاغو وجامعة ميتشجان وجامعة كولومبيا، اهتماما بفلسفة البراغماتية. وأشار البعض إلى أن جون ديوي نشر فكر البراغماتية في أذهان الشعب الأمريكي واستخدم كلمتي العلم والديمقراطية لنشر أفكاره بين الناس. كان عضوا في الجمعية الأمريكية للفلسفة وكذلك عضوا في جمعية علم النفس الأمريكية وعضوا في فاي بيتا كابا.

• وقد تم ربط اسمه باسم فلسفة التربية، حيث اشتهر بمحاولاته المستمرة لربط النظريات بالواقع ودون الالتزام بالظروف المحيطة الحالية أو التقاليد التي تم وراثتها من الأجداد. ويعتبر جون ديوي الأب الروحي للتربية التدريجية، وقد قام بإنشاء أول مدارس تجريبية في الولايات المتحدة بالتعاون مع زوجته في جامعة شيكاغو، وتم ذلك من عام 1896 إلى عام 1904.

• كان فيلسوفا قبل أن يعمل في مجال التربية والتعليم. وبالنسبة للتربية التدريجية، فهي نوع من أنواع التربية التي ظهرت في القرنين التاسع عشر والعشرين. وقام الفلاسفة بتطبيق هذه النظرية في محاولات لتحسين التعليم وتطويره في أمريكا، مثل جان جاك روسو ويوهان بستالوزي وفريدريك فرويبل.

• وقد تضمنت التربية التدريجية على الخطوات اللازمة لاتخاذها في مجال الزراعة والصناعة والتعليم والمجال الاجتماعي. وقد أدى هذا الفكر إلى حدوث تطور في مجال التربية والتعليم وأيضا أدى إلى تطور التعليم الأمريكي ومن ثم قامت الدول الأوروبية بتطبيق نفس الأسلوب الذي استخدمته أمريكا في مجال التعليم.

• قامت الدول الأوروبية بتطبيق نظام الصف المفتوح وهذا هو ما قامت به المربية الإيطالية ماريا منتسوري وهي الطريقة التي تأثرت بها دور الحضانة السويدية حتى الآن ويتم تطبيقها على نطاق واسع في الأونة الأخيرة.

فلسفة جون ديوي

• كان لجون ديوي فلسفة خاصة تجاه المجتمع، ورأى جون ديوي أنه يجب تحقيق مجتمع يسوده الديمقراطية. كما أراد أن تتحقق الفلسفة العلمية في المجتمع، ووضع جون ديوي شرطا لصحة المجتمع بأن تتساوى قيمة الفرد مع قيمة المجتمع. وأشار جون ديوي إلى أن التوازن يتحقق في المجتمع عندما يتحقق المرونة بين الفرد والمجتمع. وربط جون ديوي بين التربية والمجتمع والحياة، وأكد على وجود علاقة بين التقدم العلمي والنظام الديمقراطي.

المنهج عند جون ديوي

• وقد أظهر هذا تميزه في تعليم الشعب الأمريكي بجذب العلماء والتربية وجذب كل العلماء من جميع أنحاء الأرض. واعتبر جون ديوي أن تفسير نتائج العلم الاختصاصي مهمة من مهام الفلسفة. كما اعتبر أن الفلسفة هي السلطة التشريعية التي تقوم بتنظيم تغيرات الحياة بأن تهدم القيم البالية وتصدر القيم الحاضرة المناسبة للواقع.

• فيما يتعلق بفلسفته حول التربية، اعتقد أن تطور الحياة وتطور المجتمع الأمريكي يجعله يتحول إلى مجتمع صناعي كبير، مما يتطلب من الشعب الأمريكي تحضير أطفالهم منذ دخولهم المدرسة. واعتقد جون ديوي أن التربية يجب أن تبدأ منذ الولادة وتستمر طوال حياة الإنسان، وليس كتجربة مرة واحدة تنتهي مع نهاية الحياة.

• وأشار إلى أن العلم دائما لديه الجديد ليعطيه، وأنه ليس من العدل أن يتعلم الإنسان لفترة واحدة ثم يتوقف عن اكتساب الجديد من مهارات الحياة. وأضاف جون ديوي أن التربية تعتمد في الأساس على العلم والعمل اليدوي ثم حل المشكلات بطريقة صحيحة، موضحا أن المدرسة هي مختبر وليست قاعة محاضرات.

• وقد رفض مبدأ لوك أن عقل الإنسان عند الولادة يعتبر ورقة بيضاء يتم تسجيل ما يتعلمه عليها، بل يرون أن الطريقة الصحيحة للتعلم ليست التلقي بل هي التفاعل وحل المشكلات والتعلم الذاتي. وأشار جون ديوي إلى أن جميع الحقائق والمواقف ليست مطلقة وأن المعرفة ليست ثابتة وتتغير باستمرار.

• وضع جون ديوي خطوات لحل المشكلات، تتألف من حل المشكلة وتحديد المشكلة المطلوب حلها وتعريفها. ثم تحديد الفروض واقتراح الحلول المتاحة، وبعد ذلك التحقق واختبار الحلول. ثم تصل إلى الحل المناسب وتعميم النظرية على المشاكل المماثلة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى