صحةصحة الطفل

زيت الزيتون لانسداد الانف للاطفال اهم التحذيرات

من العادات القديمة التي انتشرت بين النساء كان وضع زيت الزيتون أو ماء البحر في الأنف للأطفال الذين يعانون من انسداد الأنف، حيث ظنوا أن زيت الزيتون كمادة طبيعية سيكون له فائدة في علاج انسداد الأنف لدى الأطفال. لكن هذه العادة ليس لها أساس من الصحة. فعلا، زيت الزيتون يعتبر من الزيوت المباركة والتي تم ذكرها في القرآن الكريم ولها العديد من الفوائد لصحة البشرة والشعر والجسم. ومع ذلك، استخدامه بكميات زائدة يؤدي إلى نتائج عكسية.

جدول المحتويات

فوائد زيت الزيتون بشكل عام

  • تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون يوميا يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، حيث يوفر العديد من العناصر الغذائية المفيدة بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الغير مشبعة المفيدة للجسم
  • يستخدم لتليين المعدة وعلاج الإمساك
  • يعطي الشعر مظهرا جذابا ويغذيه من الجذور كما يمنع تشابكه ويساعد في تمشيط الشعر الجاف مما يعطيه مظهرا أكثر حيوية وجمالا.
  • يحمي من خطر الإصابة بأمراض الكبد وخاصة فيروس سي
  • يحمي البشرة من الجفاف ويعمل على ترطيبها لأنه يحتوي على زيوت طبيعية مشابهة لتلك الموجودة في البشرة، يمكن خلطه مع زيت البابونج واستخدامه مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة نضرة خالية من التجاعيد
  • يستخدم مرضى السمنة زيت الزيتون في تقليل الشهية لأنه يمنع الشعور بالجوع ويحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة غير ضارة
  • يساهم في تخفيف آلام القولون ويقلل من حدوث الغازات والالتهابات في الجهاز الهضمي، حيث يمنع حدوث قرح أو التهابات في بطانة المعدة.
  • يحافظ على توازن مستوى الكولسترول الضار ويقلل من مستويات الدهون الثلاثية الضارة في الدم

زيت الزيتون لانسداد الانف للاطفال :

أظهرت الدراسات عدم وجود فوائد لوضع زيت الزيتون في الأنف للأطفال، وكان منتشرا في الماضي بدون أي دراسة علمية أو معرفة بمكونات زيت الزيتون ومفعولها، فلا يعرفن كيف يكون ذلك مفيدا أو ضارا، بل كان مجرد عادة متبعة من السابقين. ليس مناسبا على الإطلاق وضع زيت الزيتون في الأنف، خاصة للأطفال الرضع، حيث يؤثر سلبا على جهازهم الهضمي ويشكل خطرا كبيرا على جهاز التنفس، مما يقدم خطر الاختناق والوفاة الفورية في حالات نادرة. لذا، من الأفضل تجنب هذه الطريقة الضارة والتي لا تفيد بأي شكل من الأشكال.

يكمن خطر استنشاق الأطفال لزيت الزيتون في انتقال ذرات الزيت من الأنف إلى القصبة الهوائية ومن ثم إلى القصيبات والرئة، مما يؤدي إلى التهابات في الرئة.

علاج انسداد الأنف عند الأطفال

لا يوجد مانع من استخدام الوسائل الطبيعية المبنية على أساس علمي وموثقة من قبل الباحثين والعلماء المتخصصين. لذلك ، استخدام الأدوية المتوفرة في الصيدليات بالجرعة المسموح بها والجرعة الموصى بها يعتبر أمرا مفيدا للغاية في علاج مشكلة انسداد الأنف لدى الأطفال. هذه المشكلة تنتشر بين الرضع حيث يجد الطفل صعوبة في التنفس بشكل طبيعي وعادة ما تنشأ بسبب العدوى أو التغيرات المناخية أو النظام المركزي للتدفئة. ومن أهم طرق العلاج:

– استخدمي محلول ملحي معقم مخصص للأطفال الرضع مثل قطرات الملح العادية المتواجدة في الصيدلية، وعند وضع القطرات، ضعي الطفل على ظهره واميلي رأسه قليلا إلى الوراء وضعي 3 قطرات من المحلول الملحي المعقم في كل من فتحتي الأنف، وعندما يعطس الطفل الصغير، قومي بمسح أنفه بمنديل وقم بضغطه برفق للتخلص من ما يوجد فيه، وسيساعد ذلك في علاج انسداد الأنف، ويمكن أيضا استخدام ماء البحر المعقم بشرط أن يكون ذلك مضمونا.

-هناك أنواع من القطارات المخصصة للرضع تحتوي على زيوت عطرية غير ضارة للطفل، بالإضافة إلى زيت الشاي والليمون. لا يمكنك وضع الزيوت الموجودة لديك أو الليمون، لأن تلك الوسائل غير مناسبة للأطفال الرضع بسبب عدم نقاء المواد الموجودة بها. بالمقابل، العلاجات الصيدلية ذات درجة عالية من الخصوصية والأمان

– يمكن إعطاء الطفل المصاب بانسداد الأنف الباراسيتامول إذا كان يعاني من حمى

– تسخين الطفل بشكل جيد وفقا لدرجة حرارة الجو دون مبالغة أو إهمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى