الطب البديلصحة

فوائد الدوم الصحية

تعرف على فوائد الدوم الطبية الهامة والأمراض التي يحمي منها ويعالجها. يعتبر الدوم أحد النباتات الأكثر شهرة والأقدم على وجه التاريخ، حيث يمكن تتبعه إلى عصر الفراعنة. ينمو الدوم بكثافة حاليا في المناطق الجبلية وعلى المنحدرات والأودية في السعودية والسودان. إنه نبات معمر ويوجد بكثرة في صعيد مصر بفضل البيئة المناسبة لزراعته ونموه بشكل صحي. يتميز الدوم بالعديد من الفوائد العلمية والاستخدامات الهامة، حيث يمكن صنع الحبال والسلاسل من أوراقه، ويستخدم خشب الدم بشكل كبير في النجارة. تم العثور على ثمار الدوم في مقابر الفراعنة القدماء، وبعد إجراء البحوث والدراسات على هذا الموضوع، تبين أن الحرفيين كانوا يستخدمونه في صناعة الصبغات ومعاجين الأسنان وأشياء أخرى. تم إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات العلمية على فوائد الدوم الصحية من قبل العلماء، وفي هذه المقالة سنستعرض بععض الفوائد الصحية للدوم .

أهم فوائد الدوم الصحية :

  • يعتبر الدوم من أهم الأشياء التي تساعد بشكل كبير في القضاء على مرض الربو .

فوائد الدوم لمرضى الضغط المرتفع :

  • الدوم هو من الأشياء الطبيعية الأساسية التي يستخدمها العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستمر في ضغط الدم، كما أنه يساعد بشكل كبير جدا على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والذي يؤدي إلى تصلب الشرايين في المخ والقلب .

فوائد الدوم للشعر :

  • من الممكن أن نقوم بغمس الدوم ونستخدم غمرة الدوم بدهنها على فروة الرأس لأنها تعمل على علاج الشعر وتعمل أيضا على تنمية الشعر، وهناك العديد من الذين يعانون من مشكلة الصلع فيجب عليهم استخدام غمرة الدوم

علاج ضربة الشمس بالدوم :

  • يتم استخدام لب ثمرة الدوم في علاج ضربة الشمس، سواء عن طريق تناول اللب النيء أو طحنه وشرب 3 ملاعق يوميا مع القليل من الماء .

علاج البواسير بالدوم :

  • تستخدم الدوم أيضا في علاج البواسير والتقرحات التي تصيب الإنسان في الفم، كما يتم استخدامه أيضا كمسكن للآلام التي تصيب القدم .

فوائد الدوم للجنس والرجال :

  • الدوم هو واحد من أهم الطرق الصحية والطبيعية التي تحسن العلاقة الزوجية، حيث يعالج ويعدل هرمون التستوستيرون الذي إذا قلت كميته في الجسم يؤثر سلبا على العلاقة الزوجية وأيضا على الذاكرة وقوة العظام. الدوم يساعد أيضا على زيادة عدد الحيوانات المنوية ويكون مفيدا في علاج حالات العقم لدى النساء بتناول مزيج من العسل وحبوب اللقاح الخاصة بشجرة الدوم يوميا .
  • كما يعمل الدوم أيضا بشكل كبير على علاج تضخم البروستاتا .

الدوم والوقاية من الأمراض السرطانية :

  • الدوم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة جدا للجسم، بالإضافة إلى وجود العديد من مضادات الأكسدة فيه، وقد أجريت العديد من الأبحاث التي أكدت أن وجود كمية كبيرة من مضادات الأكسدة يعمل بشكل فعال على مقاومة الخلايا السرطانية التي تهاجم الجسم، ولذلك يعتبر الدوم واحدا من أهم طرق علاج السرطان والوقاية منه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى