رياضات مائيةرياضة

معلومات عن السباحه

السباحة هي رياضة مائية تنشط الجسم، وعادة ما يمارسها الناس للتسلية والمتعة أو للمشاركة في المسابقات العالمية والدولية. تتضمن السباحة حركة الجسم في الماء دون الاعتماد على أي دعامة ودون تثبيت الأقدام في قاع الماء، حيث يطفو الجسم على سطح الماء وتتحرك الأيدي والأرجل بأسلوب محدد. تعمل السباحة على تدريب جميع عضلات الجسم مما يجعل الحركات أكثر رشاقة، وتستخدم فيها حركات لا يتم تنفيذها في الحياة اليومية مما يمنع العضلات من الاسترخاء والتمدد، وتعتبر من الرياضات التي تقل فيها حدوث الإصابات نظرا لأن الجسم يكون في الماء مما يمنع حدوث التوتر.

قديما، اعتبرت السباحة مهارة حربية يتمتع بها الجنود، أما الآن فهي رياضة ترفيهية، وبعض الرياضيين الذين يمارسون كرة القدم وكرة السلة يفضلون السباحة لتنشيط أجسادهم وفقدان الوزن، وتمنح السباحة الجسم العديد من الفوائد الأساسية.

فوائد السباحة

  1. يقوم الشخص بتحريك عضلات جسمه أثناء السباحة مما يساعد في عملية بناء العضلات
  2. تشير الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يمارسون السباحة إلى أن ممارستهم للسباحة لنصف ساعة يوميا يساعد في تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه، حيث يقوي عضلة القلب ويعالج ارتفاع الكولسترول. كما يعمل على تحفيز تدفق الدم في الجسم.
  3. السباحة تساعد في الاسترخاء والراحة ومنع الشعور بالضغط العصبي، حيث تساعد العقل على التفكير بشكل أفضل.
  4. يتم حرق 250 : 500 سعر حراري يوميا إذا قام السباح بالسباحة ساعة واحدة، وهذا ما يجعل أجسام السباحين متناسقة وصحية مقارنة بغيرهم بسبب قدرتها على حرق الدهون بصورة لا تصدق
  5. تحسن من أداء الجهاز التنفسي
  6. تمنع حدوث شد عضلي أو ألم في العضلات

احتياطات عند ممارسة السباحة:

تحتاج إلى الانتباه إلى بعض الأمور التي ستجعل تجربتك في ممارسة رياضة السباحة أكثر صحة وسلامة وفائدة، منها:

  • تجنب تناول الطعام مباشرة قبل السباحة لأن ذلك قد يسبب ضررا للجهاز الهضمي
  • غالبية حمامات السباحة تحتوي على الكلور، لذا ينصح بعدم الاستحمام مباشرة بعد السباحة ويفضل ارتداء نظارات لحماية العيون وتجنب الاحمرار، وعدم ابتلاع مياه المسبح.
  • تجنب دعك العين بعد السباحة مباشرة
  • من الأفضل ألا تبقى في مكان واحد وأن تسبح في الماء وتغير موقعك ووضعيتك من وقت لآخر، حيث إن الغرض الرئيسي من السباحة هو التنقل لمسافات داخل المسبح مما يسمح لجميع عضلات الجسم بالحركة ويزيد من قوة الجسم والجهد الذي يبذله. وبالتالي، البقاء في مكان واحد وعدم التحرك في الماء غير مفيد.
  • غير مستحب السباحة في المسابح الباردة خلال فصل الشتاء، ويفضل السباحة في المسابح المجهزة بنظام التدفئة أو المدفئة للماء لتجنب الإصابة بالأمراض.
  • يجب التأكد من نظافة المياه وسؤال مدى صحتها ونظافتها، ويجب على الجميع غسل الجسم بشكل جيد قبل السباحة وارتداء نظارات السباحة والقبعة لمنع انتقال الأمراض من شخص لآخر
  • يجب تجنب السباحة في المناطق العميقة إذا كنت غير قادر على السباحة بشكل جيد لتجنب الغرق

سلبيات رياضة السباحة

على الرغم من فوائد السباحة العديدة على الصحة، فإنها مثل أي رياضة تؤثر سلبا على الصحة، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى الوفاة، ومن أبرز سلبياتها:

  • تسبب الإصابة بالأمراض إذا كانت الأجواء باردة
  • هناك احتمالية للغرق ويمكن أن تؤدي عدة عوامل إليه، مثل عدم مهارة الشخص في السباحة أو حدوث إغماء أثناء السباحة وغيرها، وإذا لم يتمكن أحد من إنقاذه بسرعة، فسيتعرض للغرق
  • يجب أن تبدأ بتعلم كيفية السباحة تحت إشراف مدرب، والسباحة على البطن أسهل في التعلم بكثير من السباحة على الظهر
  • عادة ما يشعر الشخص بالجوع بعد البقاء في الماء لفترة طويلة، وقد يكون هذا الأمر غير مبرر. ومع ذلك، يجب أخذ الحيطة واتباع حمية غذائية واضحة وعدم المبالغة في تناول الطعام، لأن ذلك يعتبر أحد السلبيات الخطيرة للسباحة والتي تفسد كل الفوائد التي يحصل عليها الشخص من ممارسة السباحة

السباحة هي الرياضة المثلى للتخلص من الوزن الزائد في وقت قصير ولعلاج آلام العضلات ومشاكل المفاصل ولكن في حالات الإصابات أو البدانة الشديدة يجب الرجوع إلى طبيب متخصص في القلب ومشاكل الأوعية الدموية للتأكد من قدرة الشخص على ممارسة هذا النشاط البدني .

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى