الطب البديلصحة

اهم فوائد الشعير الصحية

يعتبر الشعير نباتا منتشرا على نطاق واسع، وذلك بسبب قدرته على تحمل البرودة والحرارة والجفاف. يشبه الشعير نبات القمح وله ساق مجوف. استخدم الشعير منذ القدم في صناعة الخبز والمعجنات والبسكويت. يحتوي الشعير على البروتين والألياف والكالسيوم والمغنسيوم والزنك والنحاس، ويمكن تناوله كحبوب أو كمشروب صحي. يعتبر الشعير مشروبا سهل التحضير في المنزل، ويحمل العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي سنتعرف عليها في هذا الموضوع.

أهم فوائد الشعير الطبية :

1- فوائد الشعير للبشرة والشعر :

الشعير يعتبر غذاءا هاما جدا لصحة الجلد والبشرة، فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة، ويحتوي أيضا على السيلينيوم الذي يساعد على ترطيب الجلد وتأخير ظهور التجاعيد والتجاعيد على البشرة، ويقوم بدور هام للوقاية من سرطان الجلد، بالإضافة إلى ذلك، يعمل الشعير على تحسين الدورة الدموية وتوفير الدم والغذاء للبشرة، وبالتالي يعزز تفتيح وتوحيد لون البشرة ويعطيها الجمال والجاذبية والتوهج، كما يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويحافظ على خلايا الجسم ويرفع مستوى أداء الجهاز المناعي.

2- الوقاية من هشاشة العظام :

من الأشياء المدهشة التي يقوم بها الشعير هو حماية العظام من الهشاشة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة جدا من الكالسيوم، تتجاوز النسبة الموجودة في الحليب، مما يجعل تناول الشعير المغلى بشكل منتظم ضروريا للوقاية من هشاشة العظام، ويحتوي أيضا على نسبة عالية جدا من المنغنيز الذي يساهم في تشكيل ونمو العظام.

3- فوائد شراب الشعير للكلى :

يحتوي الشعير بنسبة كبيرة على ألياف غير قابلة للذوبان، وتعمل هذه الألياف على زيادة إفراز العصارة الصفراوية من المرارة، والتي تقلل من مستوى الدهون الثلاثية وتمنع تكوين الحصى في المرارة.

4- الوقاية من الأنيميا:

يحتوي الشعير على النحاس والحديد، وهما عناصر مهمة في تكوين الهيموجلوبين، وهو المسؤول الأساسي عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك يعتبر الشعير غذاء مهم ومفيد للوقاية من الأنيميا وعلاجها.

5- علاج مشاكل الشعر:

يعالج الشعير المشاكل التي يعاني منها الشعر، مثل قلة كثافته وتساقطه وغيرها من المشاكل. إنه غذاء هام يحافظ على صحة الشعر ويقوي جذوره، نظرا لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتين. كما يساعد في تحفيز الدورة الدموية التي تساهم في الحفاظ على صحة ونشاط الشعر. يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تمنح الشعر الصحة، بفضل وجود النحاس الذي يساهم في تكوين مادة الميلاتونين والتي تلون الشعر باللون الطبيعي وتحميه. كما يحتوي على البروسيانيدين الذي يساعد في نمو الشعر.

اضرار شرب الشعير المغلي :

  • هناك بعض الأشخاص الذين قد يكونون حساسين تجاه الجلوتين، لذلك تناوله من قبل هؤلاء الأشخاص يمكن أن يسبب بعض الأعراض التي تشمل:
    تورم وتهيج بالفم والحلق.
    احتقان بالأنف.
    ظهور حكة بالعين.
    انتفاخ بالمعدة أو إسهال، أو غازات.
  • الشعير مشابه للقمح ولكنه ليس قمحا، بل يحتفظ بسنبلته الغرفية بعد إزالة الأشواك. يجب أن نتعامل بحذر عند تناول الشعير، ويوجد أصناف مختلفة منه، أشهرها التلبينة التي كانت من طعام نبينا، ويمكن تناولها مع الحليب وملعقتين من العسل.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى