الطب البديلصحة

فوائد العسل الطبيعي

العسل له فوائد طبية للإنسان ويمكن استخدامه في علاج العديد من الأمراض. يحتوي العسل على أكثر من 200 مادة فعالة تساعد في علاج الأمراض المزمنة. يتم إنتاج العسل في خلايا النحل من رحيق الأزهار والنباتات التي يجمعها النحل. تشمل المكونات الرئيسية للعسل الماء وسكر الجلوكوز وسكر الفركتوز، بالإضافة إلى سكريات أخرى مشتقة من الفركتوز وفيتامينات وإنزيمات ومعادن أساسية لصحة الجسم. يختلف تركيب العسل اعتمادا على نوع النباتات التي يتغذى عليها النحل ويجمع رحيقها، ولكن العسل عادة ما يحتوي على العديد من المركبات التي تعمل كمضادات حيوية طبيعية.

العسل آمن للاستخدام العلاجي

بالتأكيد أثناء جمع العسل قد يتعرض للتلوث من العوامل البيئية المحيطة والجراثيم التي تلتصق به من الهواء والغبار والأزهار، ولكن بفضل المركبات الموجودة فيه وقدرته الكبيرة على تكوين الأبواغ مثل البكتيريا التي تسبب التسمم، يجب ألا يعطى العسل للأطفال الرضع قبل التأكد من خلوه من الجراثيم وصلاحيته للاستخدام الطبي، ويجب أن يكون نقيا. يتم تعريض العسل الآمن للاستخدام الطبي للمواد المثبطة لنشاط الأبواغ الضارة، وفيما يلي سنذكر أهم فوائد العسل المثبتة علميا والتي تبرز قدرة الخالق العظيمة في صنع هذا العلاج الشافي.

فوائد العسل الطبيعي  المتنوعة

الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي:

  • يمكن أن يسبب التهابات المعدة وقرح الاثني عشر والعديد من القرح بسبب البكتيريا أو فيروس الروتا. يعمل العسل على منع البكتيريا الضارة من التصاقها بالخلايا الظهارية من خلال تأثيره المباشر على خلايا البكتيريا. وبهذه الطريقة، يمنع العسل الالتهابات في مرحلتها الأولى، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على علاج الإسهال وقرح المعدة. قد يؤثر العسل أيضا على البكتيريا المسببة للقرحة.

مقاوم للبكتيريا:

  • من أهم فوائد العسل قدرته على قتل البكتيريا، حيث يمكنه القضاء على أكثر من 60 نوعا من البكتيريا، بما في ذلك البكتيريا الهوائية والبكتيريا غير الهوائية.

علاج الحروق:

  • يمكن استخدام العسل كعلاج موضعي أو كجزء من التركيبات التي يتم وضعها مباشرة على الجلد لتطهير وتعقيم الحروق والتخلص من البكتيريا الضارة. بالإضافة إلى قدرته الهائلة على تجديد الخلايا والأنسجة وتخفيف آلام الالتهابات.

علاج الالتهابات الفطرية:

  • ذلك لأن العسل الطبيعي النقي يمنع نمو الفطريات الضارة ولديه فعالية مؤكدة في مكافحة الفطريات، بينما يمتلك العسل المخفف القدرة على منع إنتاج المواد السامة والضارة للبشرة والجسم.

مضاد حيوي للفيروسات:

  • العسل الطبيعي من المضادات الحيوية الطبيعية التي تحارب الفيروسات، لذا فهو آمن للاستخدام في حالات تقرح الفم، ويمكن استخدامه أيضا على الأعضاء التناسلية المصابة بفيروس الهيربس؛ وذلك لأن آلية العسل الدفاعية مشابهة لآلية دواء اسيكلوفير المستخدم في علاج الهيربس. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للعسل أن يعطل نشاط العديد من الفيروسات الأخرى، بما في ذلك فيروس الحصبة الألماني

مفيد لمرضى السكر:

  • أثبتت الدراسات أن تناول مرضى السكر للعسل يوميا يقلل من مستوى الجلوكوز في الدم وكذلك مستوى الكوليسترول الضار، ويقلل العسل أيضا من ارتفاع مستوى السكر في الدم مقارنة بالسكر المصنع والجلوكوز

تخفيف السعال:

  • تناول ملعقة من العسل مساء يفيد في تخفيف حدة السعال للكبار والصغار
  • يعالج التهابات العين والتهابات القرنية والملتحمة والحروق التي تحدث في العين بسبب الحرارة أو المواد الكيميائية
  • العسل لديه قدرة هائلة على تخفيف الالتهابات نظرا لأنه من المواد المنشطة للمناعة، ولا يحتوي على آثار جانبية مثل تلك التي تسببها الأدوية المستخدمة لتخفيف الالتهابات، مثل قرحة المعدة وآلام القولون
  • يزيد من صحة الجسم ونشاطه كما يمكن إضافته للنظام الغذائي إذا كنت ترغب في خفض وزنك بشكل تدريجي.
  • يقلل العسل بشكل ملحوظ من الحكة في وقت قصير، خاصة إذا تم تناوله على معدة فارغة

العسل والتئام الجروح:

  1. يحدث العسل تسريعا في عملية التئام الجروح وتمت إثباتها علميا، حيث يتم تسريع عملية الشفاء عند إضافة العسل إلى الضمادات أو التركيبات المستخدمة على الجروح السطحية. تعالج الضمادات التي تحتوي على العسل جميع أنواع الجروح بما في ذلك تلك التي تحدث بعد العمليات الجراحية والجروح القدم المزمنة والجروح السطحية التي تنشأ نتيجة للبرودة الشديدة أو الحروق. للعسل فعالية مؤكدة في شفاء الجروح المختلفة، ولكن مدة العلاج تختلف وتعتمد على نوع الحرق سواء كان من الدرجة الأولى أو الثانية.
  2. للحصول على أفضل نتائج من العسل في تخفيف الجروح وزيادة سرعة التئامها، يجب وضعه على ضمادة ووضعها على الجرح، حيث يكون ذلك أفضل من وضع العسل مباشرة على الجروح.
  3. لا يوجد دليل على إمكانية استخدام العسل على الجروح المفتوحة وحروق الدرجة الثالثة.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى