التغذيةصحة

برنامج غذائي لزيادة الوزن

العديد من الفتيات اللواتي يعانين من النحافة الشديدة يرغبن في زيادة وزنهن، مما يجعلهن يتبعن بعض النظم الغذائية التي تساعدهن على زيادة وزنهن وتحقيق تناسق في الوزن، لذا نقدم لكم برنامجا غذائيا يساعدكم على زيادة وزنكم بسرعة كبيرة خلال فترة قصيرة جدا، ونوضح لكم بعض الأطعمة التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية وتساعد على زيادة وزن الجسم.

برنامج غذائي لزيادة الوزن:

نقدم لك برنامج غذائي يحتوي على سعرات حرارية متنوعة تساعدك على زيادة وزنك بعد اتباعك للبرنامج الغذائي بدقة تامة وهو:

وجبة الافطار:

تناولي في وجبة الافطار هذه الاطعمة:

  • بيضتان مقليتان في الزيت أو السمنة.
  • طبق فول مدمس بالزيت و الليمون.
  • بطاطس مقلية في الزيت.
  • عيش بلدي.

تسالي بين الافطار و الغذاء:

بعد تناول الإفطار لفترة قصيرة، يمكن تناول بعض التسالي والوجبات في الفترة بين وجبتي الغداء والعشاء، مثل المكسرات مثل الفول السوداني أو الفواكه مثل التفاح أو المانجو أو بعض قطع الكيك أو الشوكولاتة أو تناول الآيس كريم أو الجيلي أو المهلبية.

وجبة الغذاء:

تتكون وجبة الغذاء في هذا النظام الغذائي من :

  • طبق كببير من المكرونة او الارز.
  • دجاج أو لحم أو سمك مقلي.
  • صحن كبير من الخضروات المطبوخة مثل البطاطس أو البامية.
  • تناول في نهاية الوجبة طبقا صغيرا من السلطة الخضراء.

تسالي بعد وجبة الغذاء:

بعد تناول الوجبة الرئيسية، يمكنك تناول بعض الحلويات التي تساعد في زيادة وزنك مثل طبق من الحلويات أو قطعة شوكولاتة أو كوب من اللبن المحلى بالعسل أو بعض ثمار الفاكهة أو تناول المكسرات.

وجبة العشاء:

تتألف وجبة العشاء من عدد من الاطعمة المليئة بالسعرات الحرارية:

  • قطعة من اللحم أو الدجاج بالإضافة إلى طبق كبير من الأرز.
  • يمكنك تناول عدد من السندويشات الحلوة الطحينية أو المربى بالقشطة بدون قشرها.
  • كوب كبير من اللبن أو الزبادي المحلي مع عسل النحل.

اطعمة مليئة بالسعرات الحرارية:

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية والتي يمكن إضافتها إلى وجباتك، مما يؤدي إلى زيادة وزنك بسرعة كبيرة، ومن هذه الأطعمة:

النشويات:

تشمل الكربوهيدرات الأرز والمعكرونة والبطاطس والبطاطا، وتحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، وتناول هذه الأطعمة يساهم في زيادة مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى تحويله إلى دهون تخزن في الجسم وزيادة الوزن.

الدهون والزيوت:

هناك العديد من الزيوت النباتية التي عند استخدامها في قلي بعض الأطعمة، تؤدي إلى زيادة الوزن لأنها تحتوي على العديد من السعرات الحرارية. والأمر مشابه للسمنة الحيوانية أو النباتية. ولكن يجب أن تتخذي الحذر لأن تناول هذه الدهون بكثرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين نتيجة تراكم الدهون في الشرايين والأوعية الدموية.

الحلبة:

تعتبر الحلبة من المشروبات المنشطة للشهية، يمكنك تناولها مغلية أو تناولها مع الشاي لزيادة وزنك.

الفواكه المجففة:

تحتوي الفواكه المجففة مثل التين والمشمش والتمر المجفف على سعرات حرارية عالية جدا، مما يساعد في زيادة وزنك، ويمكنك تناول التين المجفف مع التمر المجفف المنقوع في كوب من اللبن وخلطه بالخلاط الكهربائي يوميا كل صباح لمدة شهر لزيادة وزنك.

العسل الاسود:

يتميز العسل الأسود بكونه مشبعا بالسعرات الحرارية والطاقة، حيث يعزز ارتفاع نسبة الحديد في الدم، مما يساعد في علاج فقر الدم الذي قد يكون سببا في النحافة. كما يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من السكريات التي يمكن استخدامها لتحلية العديد من المشروبات والعصائر بدلا من السكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى