الحالات المرضيةصحة

علاج الم الجنب الايمن والايسر

اطلع على أسباب وعلاج آلام الجنب اليمنى واليسرى، حيث يعاني العديد من الأشخاص من آلام البطن عموما والتي تدفعهم للذهاب إلى المستشفيات. وقد يمتد الألم في البطن لجميع مناطقها أو يكون في جانب معين منها، سواء كان الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر. وتعتبر آلام الجانب الأيمن من البطن ذات أهمية كبيرة، حيث يمكن أن تكون علامة على أمراض خطيرة قد تتطلب التدخل الطبي العاجل .

أسباب خطورة الم الجانب الأيمن من البطن

تدل (2800) على وجود التهاب في الزائدة الدودية وهو نوع شديد من الآلام التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان وتعرض حياته للخطر لأنها قد تسبب تسمما أو غرغرينة أو انفجارا يؤدي إلى تلوث الغشاء البروتيني والتصاقات تسبب صدمة تسممية قد تهدد حياة المريض.

تتعدد أسباب الشعور بألم الجانب الأيمن من البطن و من أهمها

أمراض القولون والأمعاء هي أحد أسباب آلام الجانب الأيمن من البطن والتهابات الأمعاء، وترتبط بعدة أمراض مثل مرض كرون والتهاب القولون. إذا كان هناك ألم وإسهال، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص، خاصة إذا كان الألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن .

حصوات الكلى اليمنى تسبب ألما في الجانب الأيمن من البطن .

التهابات المرارة تسبب ألما في الجانب الأيمن العلوي من البطن.

الغازات هي أحد أسباب آلام البطن الأبسط والأكثر انتشارا، ويعتبر سوء الهضم أو الإمساك من أهم أسباب تجمع الغازات وانتفاخ البطن، ويكون الألم تحت الأضلاع بعد تناول وجبة ثقيلة.

يمكن أن تكون الكلية اليمنى مصدرا لآلام الجانب الأيمن من البطن، حيث يتسبب حصوات الكلية في آلام شديدة في الجانب الأيمن وتمتد إلى الخلف. وقد يصاحب ذلك صعوبة في التبول. وهذه المشكلة واضحة ولا يمكن الخلط بينها وبين مشاكل الغازات العادية .

الإصابة بالتهاب البنكرياس هي أحد الأسباب الرئيسية لألم البطن، وتشابه أعراضه مع أعراض مشاكل المرارة، وعادة ما يبدأ الألم في المعدة ويمتد إلى الظهر. والشعور بالغثيان هو أحد أهم ما يميزه.

القرحة المعدية سببه واضح وسهل الوصف، حيث يتركز ألم القرحة المعدية في الجانب الأيمن من البطن ومن علاماته أنه يحدث بعد تناول الطعام الدهني أو الحار.

ثانياً : ألم الجانب الأيسر من البطن

ندرك جميعا أن هناك العديد من أجهزة الجسم في الجانب الأيسر من البطن وأي عدوى أو التهابات في هذه المنطقة تسبب الشعور بالألم .

مصادر الألم في الجانب الأيسر من البطن

الجهاز التناسلي، ويشمل التهاب المبيض الأيسر أو التهاب قناة فالوب أو الحمل خارج الرحم أو تمزق أربطة الرحم نتيجة الحمل والولادة .

تورم الأمعاء الكبيرة يؤدي إلى الشعور بالألم في الجانب الأيسر من البطن.

نتيجة للالتهابات المتعددة وتراكم الغازات في الأمعاء أو الإمساك الشديد والمستمر، تحدث تقرحات في القولون.

4_حساسية المعدة نحو أطعمة معينة الألبان.

حصوات الكلى الموجودة في الجانب الأيسر تتميز بشدتها وانتشار الألم حتى يصل إلى الظهر وقد يمتد إلى الفخذ.

التهاب الرئتين يسبب ألم في الجانب الأيسر من البطن مباشرة ويصاحبه عدة أعراض مثل السعال والبلغم والقيء

مشاكل الطحال وتتأثر بها سرطان الدم بشكل خاص وتسبب العديد من الأعراض مثل انقلاب الطحال وظهور الخراجات وضعف الجهاز المناعي بشكل عام وتدهور الصحة.

التسمم الغذائي الذي يتعرض له الكثير من الأشخاص نتيجة تناولهم أطعمة فاسدة أو ملوثة، ويتسبب في آلام في الجانب الأيسر من البطن.

تكون العضلات القطنية الملتهبة نتيجة للتهابات الكلي المتعددة وتؤدي إلى تكون تقيحات وصديد مما يؤثر مباشرة على العضلات القطنية الموجودة تحت البطن ومن أهم أغراضها تعرق ليلي كثيف وفقدان كامل في الوزن والشهية. وبالطبع يحدث ألم حاد في الجانب الأيسر من البطن.

بالنسبة للسيدات الحوامل، فإن سبب ألم الجانب الأيسر من البطن عادة يكون في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يضغط حجم الجنين على الرحم ويؤدي إلى توسع أربطة الرحم مما يسبب الألم.

خطورة آلام الجانب الايمن

في دراسة علمية أمريكية، تم التأكيد على أن آلام الجانب الأيمن أخطر من الجانب الأيسر، بسبب التهاب الزائدة الدودية القابلة للانفجار بسرعة. بالنسبة للجانب الأيسر، فإنه ليس خطيرا في البداية، ولكن إذا تم تجاهله ولم يتم استشارة طبيب متخصص، فقد يتفاقم المرض وتصل حالته إلى مستوى خطير قد يؤدي إلى الموت. أكدت الدراسات أيضا على أن هناك بعض النصائح لتجنب آلام الجانب الأيسر، مثل اتباع عادات غذائية صحية، والابتعاد عن المخدرات، والامتناع التام عن التدخين، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام. وفي النهاية، يجب ألا نستهين عندما نشعر بألم في البطن بشكل عام، سواء في الجانب الأيمن أو الأيسر، لأن هذا الألم الناتج عن أسباب بسيطة قد يكون عرضا لأمراض خطيرة. لذلك، يجب علينا أن لا نستهين وأن نتوجه إلى طبيب متخصص للاستشارة ومعرفة مصدر الألم.

وصفات لعلاج الجانب الأيسر

وصفة طبيعية لعلاج آلام الجنب وأمراض القولون .

المقادير : 50 جرام كسبرة و40 جرام شمر و50 جرام شبت و40 جرام مرمرية و30 جرام عرق السوس و30 جرام حصى لبان و20 جرام نعناع فلفلي و20 جرام كمون.

طريقة الاستخدام تتمثل في طحن الأعشاب بنفس النسبة وتحليتها بالعسل، ثم تؤخذ ملعقة صغيرة على كوب من الماء المغلي، ثم تصفى وتشرب ثلاث مرات يوميا بعد الأكل.

وصفة لعلاج الكلي وآلام الجانب الأيسر .

المقادير عصارة بلح وخس

الطريقة : نقوم بغلي الخليط في الزيت أو الدهن ونقوم بتطبيقه كمادة دافئة لمدة 20 دقيقة على المنطقة المؤلمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى