الطب البديلصحة

نبات القراص للدكتور جابر القحطاني

تعتبر نبتة القراص من الأعشاب الشائعة، وتنقسم إلى نوعين: الصغير والكبير، حيث يبلغ ارتفاع الصغير حوالي 50 سم والكبير حوالي 1 متر، وتمتاز بساق مربعة وأوراق كبيرة مسننة على شكل قلب، ولكن عند لمسها تسبب الألم والحكة، وتتميز بزهور جميلة ذات لون أخضر، ولها العديد من الأسماء مثل الجرة والقريص والحريق والحراق والحريقة.

أستخدمات نبات القراص للدكتور جابر القحطاني :

كان يستخدم بكثرة في العراق في صناعة الأصباغ النسيجية، وكان أيضا يستخدم في الطب لعدة أغراض مثل الأمراض العصبية وفقر الدم وتقوية الجسم والمفاصل

أهم الاستعمالات الدوائية الموثوق بها  علميا للدكتور جابر القحطانى

  • يستخدم كمدر للبول
  • مقوى عام
  • مقبض ومانع النزيف يستخدم دائما لنزيف الأنف
  • مضاد للحساسية
  • مدر للحليب عند المرأة المرضع
  • تستخدم الأعشاب الطبيعية لعلاج تضخم البروستاتا لدى الرجال

تم إجراء العديد من الأبحاث في ألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وأثبتت هذه الميزات والخصائص الفريدة لشجرة العشية، لذلك أوصي باستخدامها.

نبات القراص ورأي لدكتور جابر القحطاني

يعرف الدكتور جابر القحطاني نبات القراص بالاسم العلمي Urtica diodca ويسمى باللغة العامية Nettle ويعرف أيضا بالاسم الحريق في جنوب المملكة العربية السعودية، ولكن في الجنوب يطلقون اسم القراص على نبات آخر يسبب التسمم عند تناوله من قبل الحيوانات، ولذلك يجب أن نكون حذرين من التشابه في الأسماء بين بعض النباتات، حيث يطلق على النباتات أسماء مختلفة في كل مكان، وعلينا أن نأخذ في الاعتبار أن هذا الاسم غير مألوف لدينا في بلدنا، ويجب أن نبحث ونتعرف على شكل العشب قبل استخدامه للعلاج، حتى لا نقع في أخطاء قد تكون مؤذية. أكد الدكتور جابر القحطاني أن نبات القراص، وخاصة الجذور والأوراق، تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويدات، وبالأخص مركب الكورسيتين والأمينات، ومن أهمها الهيستامين والكولين وأسيتايل كولين والسيروتونين. وأكد الدكتور جابر القحطاني أيضا وجود الجلوكوكونين بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض السيليسيك، ولها العديد من الاستخدامات العلاجية والدوائية، وخاصة الاستخدامات الشعبية  .

أهم الوصفات للاستفادة من نبات القراص

  • القراص للشعر

يمكن استخدام القراص لتنعيم الشعر والتخلص من القشرة، ولذلك نرى بعض الشركات تستخدمه في الشامبوهات المضادة للقشرة. وذلك بسبب قدرة القرص على التخلص النهائي من القشرة، ولتسريع نمو الشعر والتخلص من القشرة بسهولة في المنزل، يمكنك تحضير أوراق القراص والماء ووضعها في وعاء وتركها على نار متوسطة الحرارة حتى يغلي الماء، ثم نطفئ عليه ونغطيه لمدة ربع ساعة ثم نغسل به شعرنا لنحصل على شعر ناعم وكثيف.

  • القراص والجهاز الهضمي

يتم غلي أوراق القراص في الماء مثل الشاي وتناوله لحل مشاكل المعدة والأمعاء، لأنه يساعد في علاج العديد من مشاكل المعدة مثل حرقة المعدة وتضخم الطحال والقولون العصبي، ومن فوائده أيضا تنظيم مستوى السكر في الدم.

  • علاج الأسهال عند الأطفال

يمكن لعشبة القرص أن تعالج الأسهال عند الأطفال. يمكننا صنع مشروب من القرص عن طريق خلط ملعقة صغيرة من القرص مع كوب من الماء المغلي .

  • الأمراض التي يدخل القراص في علاجها

  1. علاج الحروق من الدرجة الأولي
  2. علاج المغص الناتج عن الدورة والتخفيف من الآلام
  3. تعمل على تهدئة الأعصاب
  4.  أنتظام الدورة لدى السيدات
  5. تجلط الدم
  6. أمراض القلب
  7. مرض السكر
  8. ذياده الخصوبة عند السيدات
  9. تصلب الشرايين
  10. فقر الدم
  11. ضغط الدم
  12. علاج نزيف الأنف عن طريق وضع قطعة قطن مبللة بعصارة القراص في الأنف لوقف النزيف

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى