الطب البديلصحة

أهم فوائد الملفوف بالاضافه الي اهم وصفات الملفوف

اكتشف الفوائد الصحية المتعددة للملفوف، فهو نبات بستاني ورقي غني بالعديد من الفيتامينات وهو أيضا مضاد للأكسدة ويحمي من الإصابة بمرض السرطان، يعرف أيضا بالكرنب، وهو خضار ورقي مفيد وله أشكال مختلفة، وفي هذه المقالة سنتعرف على كل ما يتعلق بالملفوف من أشكاله وفوائده الصحية ومضاره، وكيفية استفادتنا منه للبشرة .

أنواع الملفوف :

هناك نوعان من الملفوف، الملفوف الأحمر والملفوف الأخضر

الملفوف الاحمر :

يعتبر الملفوف الأحمر الأكثر فائدة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات مقارنة بالملفوف الأخضر. يحتوي على ضعف كمية فيتامين A والحديد مقارنة بالملفوف الأخضر، كما يحتوي أيضا على نسبة عالية من فيتامين C. يعتبر الملفوف الأحمر مضادا للأكسدة ويساعد في الوقاية من أمراض السرطان بفضل وجود الأنثوسيانين .

الملفوف الاخضر :

فيه الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين K الذي يحافظ على صحة العظام والقلب  .

فوائد الملفوف المتعددة

فوائد الملفوف للتنحيف :

يطلق على النظام الغذائي الذي يستخدم الملفوف لخفض الوزن اسم رجيم الملفوف، ويجب على كل شخص يرغب في خسارة وزنه اتباع هذا النظام بسبب الفيتامينات العالية التي يحتويها الملفوف مثل الكبريت والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والثيامين B1 والبيرودكسين B6 وB5، وهذه الفيتامينات تجعل الملفوف غذاء متكامل مفيد للنظام الغذائي وتساعد في خسارة الوزن بدون أي مشاكل صحية، كما أنه يعزز الجسم ويقوي الجهاز المناعي ويحارب الأمراض .

فؤائد الملفوف للبشرة :

يحتوي الملفوف على نسبة عالية من الكبريت الذي يساعد على تقوية وعلاج البشرة ومعالجة جميع مشاكل البشرة الدهنية وعلاج حب الشباب، بسبب وجود كمية كبيرة من فيتامين A الذي يساعد على مكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد.

فوائد الملفوف للسكري :

يعتبر الملفوف من بين الأطعمة التي تستخدم كدواء لمرضى السكر، حيث يعادل نسبة الأنسولين في الجسم. فهو يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم بفضل المادة الموجودة فيه والتي تشبه الأنسولين، ولذا ينصح الأطباء دائما مرضى السكري بتناول الملفوف بانتظام .

توصل عدد من الباحثين في الفترة الأخيرة إلى أن الملفوف يمكن أن يحمي من العديد من أنواع السرطانات مثل سرطان المرئ والبروستات والبنكرياس. كما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وحل مشاكل هضمية عن طريق تخميره وتناوله كنوع من المخلل. كما يعزز جهاز المناعة والهضم ويحمي من الأشعة بفضل احتوائه على الكثير من فيتامين C الذي يحمي من آثار الأشعة.

فوائد الملفوف للحامل

الملفوف الأبيض ضروري جدا للحوامل لأنه يوفر للسيدة الحامل مجموعة عالية من الفيتامينات الأساسية لصحة الجنين والحفاظ على صحتها، بحيث لا تفقد السيدة الحامل صحتها وتحافظ على بشرتها وشعرها، وذلك بتوفير الفيتامينات اللازمة التي تساعد في تحسين حالة شعرها وتقوية أظافرها وتغذية طفلها، حيث يتغذى الجنين من خلال العناصر الهامة التي يحتاجها خلال فترة الحمل. كما يعالج حالات الغثيان لدى السيدة الحامل ويساعد في منع الإمساك، إذ يعتبر الملفوف من الملينات الطبيعية المفيدة للسيدة الحامل

فوائد الملفوف للجنس

يعتبر الملفوف الأبيض مقوى جنسيا، حيث يحل العديد من مشاكل الجنس لدى الرجال مثل ضعف الانتصاب والقذف المبكر. إن الملفوف يحل جميع المشاكل الجنسية للرجال والنساء، حيث يزيد من الرغبة الجنسية .

أضرار الملفوف :

لم يتم تسجيل أي ضرر أو مرض للملفوف حتى الآن، ولكن يجب على السيدة المرضعة تناوله بحذر شديد لأنه يسبب غازات للطفل الرضيع، لذا يجب أن تتناوله بكميات محدودة.

وصفات طبخ الملفوف :

يعتبر الملفوف من أطباق المطبخ الشهية، ويمكن استخدامه في عمل المخلل الذي يحفز الشهية ويحافظ على جدار المعدة. فالسيدات يقمن بعمل مخلل الكرنب أو الملفوف، حيث يتم قطع الكرنبة إلى قطع صغيرة وغسلها ووضعها في برطمان زجاجي، ثم إعداد محلول ملحي من الماء والملح والشطة والخل وورق اللوري والفلفل الأسود، ويتم تخليلها لمدة لا تقل عن خمسة أيام قبل تناولها .

يمكن أيضا استخدامه في إعداد وصفة المحشي المصري الشهير، حيث يتم غلي الكرنب وقطعه إلى قطع صغيرة وتركها جانبا، ثم يتم إعداد الخلطة التي سنحشي بها الكرنب، حيث نقوم بتقطيع البصل إلى شرائح وتحميره في كمية وفيرة من الزيت الساخن وانتظار تحول لونه إلى اللون الأصفر، ثم نضيف إليه كمية من الطماطم ونتركها حتى تتحمر، ونضيف الأرز المصري والخضراوات ونقلبها ونحشي بها الكرنب ونطهوها على نار هادئة جدا حتى يتشرب الشوربة، ثم نقدمها

 المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى