الصحة النفسيةصحة

بحث عن تعريف الاثار النفسيه

تعريف الأثار النفسية في الصحة النفسية وتأثيرها على حياة الإنسان والمجتمع قد تتضمن الحياة عند الفرد معنى كبيرا للاستقلال والرفاهية، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية أنه من الممكن أن يعيش الفرد بالتعامل مع ضغوط الحياة وإدراك قدراته الخاصة نتيجة للرفاهية التي يتمتع بها، وتشمل القدرة على التعاطف والتفكير في الأمور الحياتية، وقد تم تعريف الصحة العقلية بأنها الثقافة والتقييم الذاتي والتنافس المختلف، حيث تعتبر الصحة السلوكية هي المصطلح الأمثل للصحة العقلية.

تعريف الاثار النفسيه

الفرد المعاني من أي اضطراب نفسي في سلوكه قد يواجه مشاكل كثيرة في حياته، بما في ذلك الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر ومشاكل في العلاقات الاجتماعية. قد يصل به إلى معاناة في الانتباه وصعوبات في التعلم، وهذا يؤدي إلى اضطراب المزاج والسيطرة على الحزن، والتي قد تسبب قصور في الانتباه والإدمان ومشاكل نفسية أخرى قد تؤدي به من شخص عادي إلى شخص مريض نفسي. في هذه الحالة، يتدخل الطبيب النفسي لمساعدة الشخص في تعديل سلوكه ومحاولة التخلص من المشاكل الصحية السلوكية من خلال جلسات علاجية. وتعتبر هذه المداواة الميدان الجديد للصحة النفسية العالمية واحدة من أفضل المجالات التي تتمتع بخبرة عالية في تحسين سلوك الفرد وعلاج الصحة النفسية والعقلية في جميع أنحاء العالم.

تعريف الاثار الاجتماعية

يكون للتعامل مع الآخرين تأثير قوي على الفرد، حيث يعتبر التأثير الاجتماعي المعياري من أهم جوانب السلوك الفردي، حيث يؤثر الآخرون بشكل عام على الإنسان، وهناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم قبول الآخرين والقبول من قبل البعض نظرا لبعض المعايير الاجتماعية للمجموعة التي يتعاملون معها، لذا يعتبر السلوك الاجتماعي قاعدة لتحديد المعايير وفهم تأثيره على الفرد الذي يشاركهم ثقافتهم، فالتأثير الاجتماعي له دور قوي على الفرد .

التأثير الاجتماعي

دراسة السلوك الاجتماعي للفرد في علم النفس هي أفضل طريقة لفهم التأثيرات الاجتماعية على الفرد. قد أوضح علم النفس الاجتماعي من خلال بحوثه أن الإنسان هو كائن اجتماعي يهتم بخصائص الأفراد والتفاعل بين المعلمين والمتعلمين والأسرة. تأثير الأسرة والمدرسة والعلاقة بين الآباء والأبناء يعتبر من أهم السلوكيات التي تؤثر بشكل قوي على المجتمع. يعتبر الفريق وحدة اجتماعية تجمع بين الأفراد وتكون بينهم علاقات اجتماعية، ويحدث تفاعل اجتماعي يؤثر بعضهم على بعض. قد تواجه بعض المشكلات الاجتماعية التي تؤثر بشكل قوي على النفسية والسلوك، مثل البطالة والفقر وعمالة الأطفال والتسول والزيادة السكانية.

علاج المشاكل الأجتماعية

قد يواجه العديد من الأشخاص مشكلات اجتماعية تهدد حياتهم مثل الأمية والفقر وعمالة الأطفال وانتشار المخدرات. قد تكون أسباب هذه المشاكل ضعف الإيمان وعدم وعي الأسرة والتربية السليمة، بالإضافة إلى عدم المساواة الاجتماعية وغياب التنظيم الاجتماعي وغيرها. يتم تحديد أسباب المشكلات الاجتماعية من خلال الشعور بها من قبل السكان والسعي لحلها. بعض الحلول الممكنة تشمل:

يوجد طريقة للحوار والتواصل حتى نصل إلى حل المشكلة التي يواجهها الأفراد في المجتمعات، بالعكس من الحوار الذي قد يؤدي إلى تصاعد المشكلة بشكل أكبر واستخدام العنف والغضب لحلها، لا يمكن أن تكون حلول المشكلة من خلال فرض الآراء وغيرها.

يجب التمسك بالدين واتباع مبادئ المنهج الإسلامي والأخلاق التي تعزز التلاحم والتماسك.

محاولة خلق جو وزرع محبة وعدم التمييز في نفوسهم.

يتضمن الأسلوب الخماسي القيام بتقديم المصلحة العامة للطرفين ومحاولة حل المشكلات، ويتطلب اتباع خطوات محددة. يبدأ بتحديد المشكلة ودراستها جيدا، ثم محاولة جمع معلومات كافية لمحاولة حلها، وفي النهاية اختيار الحل الأفضل لتحقيق نتيجة جيدة.

الاثار النفسية للحروب على الاطفال

في زمن العنف ضد الأطفال الذي يعاني منه الوطن العربي منذ سنوات عديدة حتى الآن، لا يخلو الأخبار من تقارير عن قتل الأطفال واستهدافهم وخطفهم وغيرها من الجرائم البشعة التي تحدث بشكل كبير في العالم العربي، وكذلك المجازر التي يشهدها الأطفال والتي تؤثر بشكل كبير على نفسية الطفل وتتسبب في بعض المشاكل الصحية النفسية والعقلية التي تؤثر في مستقبلهم وقدرتهم على التعايش مع المجتمعات وتؤثر في حياتهم طوال فترة حياتهم.

أحصائيات المنظمات العالمية

أظهرت إحصائيات منظمة الأمم المتحدة أن هناك أكثر من مليار طفل في مناطق مختلفة تشهد صراعات وحروب، بما في ذلك حوالي 300 مليون طفل في الخامسة من عمرهم، وحوالي 28 مليون طفل لم يتمكنوا من الالتحاق بالمدارس بسبب الصراعات والحروب التي تجتاح مجتمعاتهم، وهؤلاء الأطفال يواجهون مشاكل نفسية كبيرة ويفتقرون إلى العلاج عندما يتعرضون للأمراض بسبب الحروب وعدم توفر الرعاية الصحية اللازمة لهم.

أمثلة:- ما يحدث في فلسطين يوميا وما تتعرض له غزة والدول العربية الأخرى مثل سوريا والعراق وغيرها، والذين يعانون من معاناة كبيرة نتيجة الحروب المسيطرة عليهم وتؤدي إلى دمار حياة هؤلاء الأطفال الذين يحتاجون إلى حياة هادئة ومستقرة.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى