السفرالسياحة

كيف تطورت دبي ؟

تقرير عن دبي في الماضي والحاضر حيث تتكون الإمارات العربية المتحدة من عدة إمارات متنوعة بما في ذلك الشارقة وأبو ظبي ودبي ولكن بشكل خاص، مدينة دبي لديها مكانة مهمة جدا بين الإمارات. إنها مشهورة جدا وتغطي مساحة تقدر بـ 4.114 كيلومتر مربع، ما يعادل حوالي خمسة بالمائة من مساحة الإمارات العربية المتحدة. مناخ مدينة دبي رائع جدا في الصيف حيث تكون الأجواء حارة ورطبة بسبب الرياح، وتصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية نهارا وتنخفض إلى 30 درجة مئوية ليلا فقط. أما في فصل الشتاء، فإن جو مدينة دبي رائع جدا حيث يكون دافئا ومشمسا، وتتراوح درجة الحرارة بين 24 درجة مئوية نهارا و14 درجة مئوية ليلا، مما يجعلها وجهة سياحية رائعة يزورها الجميع. سنتعرف على تاريخ تطور مدينة دبي بشكل كامل ومراحل تطورها في الاقتصاد والثقافة والتعليم والسياحة وغيرها في هذا المقال.

كيف تطورت دبي ؟

تأسست مدينة دبي في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، تحديدا في عام 1833م. تقع مدينة دبي الإماراتية على شاطئ ميناء طبيعي يعرف بالخور، ويمتد هذا الميناء لمسافة تصل إلى عشرة أميال كاملة، مما يجعله واحدا من أفضل الموانئ في الخليج. في القرن العشرين، أصبحت مدينة دبي ميناءا مشهورا للغاية، وزاد عدد سكانها ليصل إلى حوالي عشرين ألف نسمة. الشيخ مكتوم كان ماهرا جدا في إدارة القبيلة هناك، ومن ثم استقبلت القبائل من بني ياس وغيرها إلى مدينة دبي، مما أدى إلى زيادة عدد السكان وازدياده يوما بعد يوم.

تطور الخدمات بدبي

شهدت الخدمات العامة في مدينة دبي تطورا كبيرا على مر العصور، حيث لم تستقر على نفس النمط السابق وسعت للتطور ومواكبة العصر، وتغلبت على جميع الصعاب. تم تحقيق تطور سياسي واقتصادي وثقافي في مدينة دبي، حيث كانت بلدة صغيرة بعدد قليل من الصيادين وتحولت إلى أكبر المراكز التجارية في الشرق الأوسط والعالم بأسره. تطورت مجتمع مدينة دبي من كونه مجتمعا بسيطا وصغيرا إلى مجتمع كبير ومزدهر سريع النمو أدهش العالم بنجاحاته المتتالية والتطور الغير متوقع .

التعليم في مدينة دبي

في الماضي كانت مدينة دبي تحتوي على مجموعة من المدارس المختلفة والتي تعتبر من أفضل المدارس في ذلك الوقت، مثل مدرسة الأحمدية والسالمية والسعادة والفلاح، وكان نظام التعليم في مدينة دبي لا يختلف عن باقي الإمارات العربية المتحدة، حيث كانت اللغة العربية اللغة الرسمية واللغة الثانية كانت الإنجليزية هناك .

الاقتصاد في مدينة دبي

دبي هي إحدى أهم المدن الاقتصادية في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بسبب التطور الكبير الذي شهدته المدينة، حيث زادت الاستثمارات فيها ونفذت العديد من المشاريع الاقتصادية الكبيرة والمميزة، وفي العام الماضي 2011، شهدت مدينة دبي تطورا هائلا في اقتصادها لم يكن متوقعا، وتشير الإحصائيات الحديثة إلى أن دبي سجلت نموا كبيرا في قطاعات السياحة والصناعات التحويلية والألومنيوم، كما يوجد في دبي عدد كبير من الشركات العالمية الكبرى التي ساهمت في بناء مدينة دبي الحالية  .

المشروعات في إمارة دبي

اهتمت دبي بالتطور الاقتصادي، مما جعلها تتطور بسرعة على مر التاريخ لتصبح كما هي عليه اليوم في المجال الاقتصادي. فهناك مجموعة كبيرة من المشاريع في مدينة دبي مثل مطار المكتوم الدولي وأيضا الخيران والقناة العربية ومدينة دبي للمعارض ومدينة محمد بن راشد وأبراج بحيرة الجميرة وخليج الأعمال وهناك القرية الثقافية ودبي مارينا.

المعالم السياحية في إمارة دبي

تتمتع مدينة دبي في إمارة دبي بمجموعة متنوعة من المعالم السياحية التي تجعلها وجهة سياحية فاخرة للزوار من جميع أنحاء العالم. تضم المدينة شواطئ متنوعة وحدائق خضراء جميلة، بالإضافة إلى وجود عدد من المتاحف التي تعطيها قيمة تاريخية وسياحية كبيرة. كما تحتضن مدينة دبي مهرجانا سنويا منذ عام 1996م، وقد كانت الفنادق في دبي تستقبل في عام 2011م أعدادا كبيرة من النزلاء السعوديين، حيث بلغ عددهم 873 ألف نزيل سعودي، وجاءت الهند في المركز الثاني بعدد 702 ألف نزيل، وبلغ إجمالي عدد السياح في دبي حوالي 3.2 مليون سائح.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى