وظائف و تعليم

رواتب المهندسين في الامارات

رواتب المهندسين في الإمارات، بلا شك، تعتبر مهنة المهندس من المهن الشاقة، وتتطلب مهارات تأهيلية لا مثيل لها في غيرها من المهن، وهذه المهارات يتم اكتسابها من مصدرين، الأول هو الدراسة الأكاديمية في كليات الهندسة المتخصصة في هذا المجال، والثاني هو الخبرة العملية التي يكتسبها المهندس طوال مسيرته العملية، فكل يوم يكون هناك شيء جديد يمكن اكتسابه لتعزيز قدرات هذه المهنة، ويمكن اكتساب الخبرات من الذين يعملون في هذا المجال لفترة طويلة، عن طريق مراقبة أعمالهم ومتابعتهم، وطرح الأسئلة عن أي أمور غامضة قد يواجهها المهندس خلال العمل.

طبيعة رواتب المهندسين في الامارات :

رواتب المهندسين في الإمارات من أعلى المرتبات بسبب حاجة المجتمع في الإمارات إلى جميع فروع الهندسة لبناء المجتمع الحديث وتحقيق التقدم العالمي. تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة مرموقة على المستوى العالمي بسبب التنظيم الجيد وآلاف المشاريع التي ساعدت على النمو الاقتصادي السريع. تم بناء العديد من الأحياء العمرانية والمصانع بواسطة أفضل المهندسين.

أسباب اختلاف رواتب المهندسين في دولة الإمارات:

تختلف رواتب المهندسين في الإمارات حسب العديد من المعايير المحددة بناء على طبيعة العمل والجهة المشغلة والخبرة. يعتبر التجربة عاملا هاما في تحديد الراتب الخاص بالمهندس، بالإضافة إلى نوع العمل. فهناك العديد من فروع المهنة مثل المهندسين المعماريين ومهندسي الاتصالات ومهندسي الميكانيكا ومهندسي الحاسوب وما إلى ذلك. تختلف الرواتب بين الشركات الرائدة والشركات الناشئة، وتختلف أيضا بين الإمارات المختلفة.

هناك العديد من خريجي كليات الهندسة حول العالم الذين يتطلعون للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي هذا المقال سنستعرض رواتب المهندسين في الإمارات.

  • تتراوح خبرة المهندسين المدنيين بين 8000 إلى 13000 درهم (حسب عدد سنوات الخبرة)
  • يتراوح راتب مهندسي الاتصالات الخبراء بين 10000 إلى 15000 درهم (حسب عدد سنوات الخبرة)
  • يتراوح راتب مهندسي الديكور بين 8000 و 11000 درهم (حسب عدد سنوات الخبرة)
  • خبراء الحاسوب والبرمجيات يتراوحون بين 15000 إلى 18000 درهم (حسب عدد سنوات الخبرة)

بالنسبة لتوفير المسكن، فإنه يتم وفقا للاتفاق المبرم في العقد بين الشركة والمهندس.

العوامل التي تتوقف عليها مدي قبول أو رفض المهندس للمرتب:

بعض المهندسين يعملون بمفردهم دون استقدام أسرهم، ويقبلون رواتب أقل من غيرهم، وذلك بسبب قدرتهم على العمل بتلك المبالغ. يتمكنون من مواجهة متطلبات الحياة بسهولة نظرا لعدم وجود أفراد أسرهم معهم، وبالتالي ينفقون مصروفات أقل من غيرهم. يتمثل هذا الإنفاق في تكاليف الطعام والشراب، في حالة توفير الإقامة من قبل الشركة التي يعملون بها.

2ـ بعض المهندسين يستقدمون زوجاتهم وأطفالهم، وهذا يتطلب مرتبات أعلى، لذلك يتوازنون بين مرتباتهم في بلدانهم ومصروفاتهم الحياتية والأموال التي يوفرونها في بلدانهم وبين المرتبات التي يحصلون عليها في الإمارات والمرتبات التي يوفرونها هناك.

يوجد بعض المهندسين الذين لا يجدون عملا في بلدهم، لذلك يرون أن العمل في الإمارات العربية المتحدة فرصة بحد ذاتها بغض النظر عن المرتب. يسعون للحصول على العمل وبمجرد إثبات قدراتهم، يتوقعون زيادة في المرتب واستقدام أسرهم في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى