الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الاستغفار

يشير الاستغفار في اللغة إلى طلب المغفرة والعفو عن الذنوب التي ارتكبتها تجاه الله عز وجل وتجاه عباده، ومشتق من فعل استغفر ويستغفر، ويعتبر الاستغفار فعلا أصليا مكونا من ثلاثة حروف وهو “غفر” ومعناه الستر أو الغطاء.

إن الإسلام قد جاء بكل الأوامر والنواهي والأحكام للمسلمين، مستندا إلى المصادر القرآنية والسنة النبوية، وإذا أردنا التحدث عن الاستغفار وطلب العفو من الله والآيات القرآنية المتعلقة به فلن نتمكن من ذلك في مقال واحد، بسبب وجود العديد من الآيات والأحاديث التي تتحدث عنه.

يمكن لأي شخص على وجه الأرض أن يخطئ بغض النظر عن حجم الخطأ، والله يحب أن يغفر لعبده المسلم وأن يتوب عليه، وأحد أجمل وأهم الأدعية التي تشمل جميع أنواع الاستغفار فيها هي سيد الاستغفار، وهو دعاء كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتكرر باستمرار ويتضمن الآتي: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أقر بنعمتك علي وأقر بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

سبب تسمية سيد الاستغفار بهذا الاسم

في دعاء الاستغفار، ذكر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عددا من المعاني والألفاظ الجميلة والفاضلة بصيغة لغوية تعتلي أعلى المستويات. فهذا الدعاء يشتمل على طلب الله للمغفرة، وجمع الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بين معاني التوبة والاستغفار، وفقا لتفسير علماء الدين. لذا، يستحق هذا الدعاء أن يكون سيد جميع الأدعية، بما يحتويه من الكلمات التي نتوسل بها إلى الله ونتذلل بها لكي يغفر لنا.

المعاني الموجودة في دعاء الاستغفار

كل كلمة مذكورة في دعاء الاستغفار لها هدف ومغزى يبحث عنه المسلم من الله تعالى، لذلك من الضروري أن نفهم المعنى المقصود من كل كلمة في الدعاء وما تعنيه بغية التقرب إلى الله والتوبة والمغفرة، وفيما يلي تفسير لكل عبارة موجودة في دعاء الاستغفار:

  • يعبر هذا البيان عن اعتراف المسلم بوحدانية الله وقدرته وعظمته وكمال صفاته.
  • أنت خلقتني عبدا لك، وفي هذه العبارة تعترف المسلم بأن الله هو الخالق ويشكره على منحه نعمة العبودية له وحده، وهي تتمثل في التذلل والخضوع له سبحانه وتعالى.
  • وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، يجب علينا أن نعلم أن هذا الدعاء يقوم به العبد المسلم للجوء إليه بهدف طلب مغفرة الله والموجهة إليه في الضيق والسرور أيضا، وتعكس هذه العبارة تذلل العبد المسلم واستسلامه لله بكل جوانبه الروحية والمادية، حيث يقوم العبد المسلم من خلال قوله هذه العبارة بتقديم استعداده الكامل للالتزام بكل ما يأمر به الله ويطلبه منا من العبادات الفرضية والواجبات، حيث يقوم المسلم من خلال قوله هذه العبارة بتقديم عهد لله ووعد بأنه سوف يسلك طريق دينه وينفذ جميع أوامره سبحانه.
  • أعوذ بك من شر ما فعلت، يظهر ويوضح هذا الدعاء أن المسلم يشعر بالاستجابة الكاملة لله وندمه على الخطيئة التي ارتكبها ويطلب من الله العفو ومساعدته في تجنبها.
  • أشكرك على نعمتك، وتعبير يدل على اعتراف المسلم بشكره الكبير لله بأنه تفضل عليه بنعم لا تحصى، بعد أن حمد وشكر الله على نعمة العبودية.
  • أنا أعترف بذنبي، فأغفر لي. يجب على المسلم أن يدرك أن الاعتراف بالذنب الذي ارتكبه هو خطوة مهمة في التوبة إلى الله. من خلال ترديد هذه العبارة، يعترف المسلم بذنوبه ويطلب مغفرة الله ورضاه.
  • لا يغفر الذنوب إلا لك، ومن هذه العبارة يتضح التسليم التام لله تعالى وقدرته على محو الذنوب وغفرانها، وأنه لا يوجد أحد يستطيع القيام بذلك إلا الله.

ماهي صفات الله سبحانه وتعالى التي يحملها دعاء الاستغفار؟

دعاء الاستغفار يحمل الكثير من المعاني الرائعة التي تصف الله عز وجل وهذا الدعاء متكامل، فهو دعاء يحمل المغفرة والرحمة ومحو الذنوب ويقوم به الله وحده.

فضل الدعاء بدعاء سيد الاستغفار

يتذكر البشر نادرا الاستغفار إلا في بعض المواقف المحددة التي يمرون بها، أو بعد ارتكاب ذنب صغير أو كبير. ولكن من واجبنا أن نتكرر دعاء سيد الاستغفار، فهو دعاء لطلب رحمة ومغفرة الله، ومن الأفضل أن ندعو الله بهذا الدعاء لأنه يشمل جميع العبارات التي نحتاج أن ندعو بها الله. ومن فضل هذا الدعاء، روي عن شداد بن أوس رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “سيد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، من قالها في أول النهار وهو يؤمن بها ومات في يومه قبل أن يحل الليل فإنه من أهل الجنة، ومن قالها في الليل وهو يؤمن بها ومات قبل أن يطلع الصبح فإنه من أهل الجنة” ورواه البخاري.

دعاء سيد الاستغفار يشمل الثناء على الله عز وجل والاعتراف بالصفات العظيمة التي يتمتع بها وغير موجودة عنده سبحانه، ومن أهم تلك الصفات توحيد الربوبية والألوهية والعبودية، وهي صفات لا يشترك فيها أي مخلوق مع الخالق أبدا.

إن دعاء سيد الاستغفار يعبر عن التواضع مع الله عز وجل في ذكره خاصة في عبارة “ما استطعت” وهذه العبارة تدل على اعتراف الإنسان بنقصه وضعفه وعدم قدرته على تحقيق أي شيء إلا بمساعدة الله تعالى، ويوضح هذا الدعاء أيضا قرب العبد المسلم من ربه الذي يعبده، وأن هناك علاقة قوية بين العبد وربه مبنية على الطلب والتوسل وتحقيق ما يتمناه الشخص من ربه.

الخلاصة

إن الاستغفار يعرف على أنه طلب المغفرة من الله عز وجل كما هو موضح في أحاديث رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام. وأن ترديد المسلم للاستغفار بكثرة يقوم بمسح ذنوبه وخطاياه حتى وإن كانت كبيرة وكثيرة. وبالإضافة إلى ذلك، يرفع الله تعالى منزلة العبد ويستجيب لدعائه ويخفف همومه ويخرجه من الضيق إلى السعة. وقد تم توضيح فضل الاستغفار وأهميته في القرآن الكريم وله تأثير إيجابي في الحياة الدنيا قبل الآخرة. وهناك العديد من الصيغ التي يمكن للمسلم أن يستغفر بها ويكسب الأجر عند تكرارها. ومن بينها أن يقول: “أستغفر الله العظيم لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه”. هذه العبارة تشمل معنى الاستغفار وطريقة طلبه من الله تعالى الواحد الأحد. فإن الله وحده هو من يغفر الذنوب ويعفو عن المسلم على ما ارتكبه من ذنوب حتى وإن كانت كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى