الحيواناتالحيوانات الأليفة

كيفية تربية الأرانب للمبتدئين

الأرانب هي إحدى أنواع الحيوانات المصنفة ضمن فصيلة الثدييات، وتتميز بأذنيها الطويلتين التي تعكس حساسيتها العالية للصوت، وجسمها المغطى بفرو سميك وناعم، وذيلها القصير. تختلف الأرانب في الألوان والأشكال، حيث تتواجد باللون الأسود والأبيض والرمادي، وهناك بعض الأرانب التي تحمل بقعا ملونة على جسمها، وأخرى منقطة.

واحدة من الملاحظات الرئيسية حول الأرانب هي أن أرجلها الخلفية أطول من أرجلها الأمامية، وهذا يساعدها على القفز، حيث يمكن للأرانب القفز لمسافة تصل إلى 30 كيلومتر في الساعة عندما تشعر بالخطر. ومن خلال أرجلها الأمامية، يمكن للأرانب الحفاظ على توازنها. بالإضافة إلى ذلك، تتميز الأرانب بأسنانها القاطعة الموجودة في الجزء الأمامي من فكها، والتي تمكنها من قطع الفواكه والخضروات. كما تمتلك الأرانب حاسة شم قوية تمكنها من التنبؤ بالخطر عندما يقترب.

وتنجب الأرانب العديد من الأطفال خلال العام وتتميز بفترة حمل قصيرة تتراوح بين 28 إلى 34 يوما وتلد بين 3 إلى 12 أرنبا في كل ولادة، وقد يصل العدد إلى 20 أرنبا، ولذلك فهي تشتهر بالتوالد. ومن المعروف أن صغار الأرانب، المعروفة أيضا بـ “الخرنق”، تكون في البداية عمياء وبدون شعر. ولذلك، تقوم الأم بنتف فراءها لتدفئتهم وتغذية الصغار في البداية على حليب الأم الذي يساعدهم في النمو.

الطريقة الصحيحة في تربية الأرانب

تربية الأرانب بدأت في العصور الوسطى في أوروبا، ولكنها لم تحظ بالشهرة إلا في العصر الحالي، وهناك العديد من الأغراض لتربية الأرانب، فهناك من يقوم بتربيتها لإنتاج اللحوم وهناك من يقوم بتربيتها للصوف، وهناك من يربيها كحيوانات تجريبية لإجراء التجارب عليها.

 أساليب تربيه الأرانب

هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها تربية الأرانب، مثل:

  • تربية الأرانب التقليدية العائلية هي مزرعة موجهة للاستهلاك العائلي، وتقوم الأسرة بالتربية دون القصد من البيع والربح، وتشير التقنيات المستخدمة في هذه المزارع إلى كثافة أقل.
  • تعتبر تربية الأرانب القياسية تربية كبيرة نسبيا حيث تكون الأرانب في أقفاص ذات سقف من الشبكة، وتوجد تقنيات للتربية مثل التلقيح الاصطناعي وتربية الزمر، ويكون دور إنتاجها قصيرا، ولذا فهي مثيرة للاهتمام جدا.
  •  يعتمد الكثيرون على تربية الأرانب في منازلهم، وذلك لأن الأرانب من المخلوقات الوديعة والمسالمة التي لا تؤذي، بالإضافة إلى أن غذائها بسيط حيث تتغذى على الجزر والحشائش، كما أن حجمها صغير نسبيا ولا تحتاج إلى مساحة كبيرة في المكان، وهي من أطعمة المفضلة للكثير من الأشخاص.

والأرانب هي من الكائنات التي يستخدمها المثل في عملية التكاثر، لذلك يحب الكثيرون تربيتها والاستفادة من دورها وفترة ولادتها القصيرة ومن الأعداد الكبيرة للأرانب التي تلدها.

مشروع تربية الأرانب

يعتبر تربية الأرانب مشروعا ناجحا يحقق أرباحا كبيرة في وقت قصير، وهو من المشروعات الاستثمارية والاقتصادية التي انتشرت بشكل كبير جدا في السابق، وذلك بسبب ميزات الأرانب العديدة مثل الإنتاج الوفير والتكاثر السريع والنمو السريع الذي لا يتواجد في الكثير من الحيوانات الأخرى، بالإضافة إلى قدرة الأرانب على الحمل مباشرة بعد الولادة مما يؤدي إلى زيادة عدد المواليد.

وبهذه الطريقة، تحتوي لحوم الأرانب على العديد من المميزات والفوائد الغذائية الكثيرة جدا، ومن أهم هذه المميزات سهولة الهضم، بالإضافة إلى استفادتنا ليس فقط من لحوم الأرانب وإنما أيضا من العديد من الأشياء الأخرى مثل السماد العضوي والفراء.

في المناطق ذات الطقس المعتدل، لا تحتاج أقفاص الأرانب إلى تجهيزات معقدة. أما في المناطق ذات الجو الحار أو البارد، فإن تربية الأرانب تتم في أقفاص خاصة بها تكون مغلقة أو شبه مغلقة، وذلك للحصول على إنتاج مستمر طوال العام

خطوات تربيه الأرانب

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تتبع في عملية تربية الأرانب حتى يتم تربيتها بالطريقة الصحيحة وتحقيق الإنتاج المرغوب فيه، ومن أهم هذه الخطوات:

  •  انتخاب الأرنب

وجب توفر بعض الصفات في الأرنب المراد تربيته، مثل أن يكون عمره لا يتجاوز ستة أشهر وأن يتأكد من عدم إصابته بأي نوع من الأمراض، وأن يكون نشيطا وسريع الحركة، وأن تكون عيناه نظيفتين وفرائه لامعا ونظيفا. كما يجب أن ينتمي إلى إحدى السلالات المعروفة وأن يكون عمره مشابها، ويجب التأكد من صحة الأرانب المختارة وخلو ذقنها من أي سعال أو جرب أو رشح.

يجب التأكد من خلو أعضاء التناسلية للأرانب المختارة من أي التهابات، وإذا كانت الأرانب تربى لأغراض اللحم، يجب التأكد من أنها من النوع السريع النمو والحجم الكبير.

إذا كان الهدف من تربية الأرانب هو الحصول على الفراء والشعر، يجب التأكد من تحديد أرانب مختصة في ذلك وتمتلك فراء مرغوب فيه، ويفضل أن تكون الأرانب ذات لون موحد وتتميز بالنظافة والقوة والكثافة وسرعة النمو والنعومة.

  • الهدف من تربيه الأرانب

قبل البدء في إنشاء مزرعة تربية الأرانب يجب تحديد الهدف الذي سيتم من أجله تربية الأرانب حيث يختلف الهدف:

  • تربيه الأرانب من اجل الفراء والشعر.
  • تربيه الآمات.
  • تربيه الأرانب من اجل .
  • تربية الأرانب لأجل الفراء واللحوم معا.
  • تربية الأرانب للمشاركة في المعارض.

الشروط لحظائر الأرانب

يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط في المساكن التي ستربى فيها الأرانب، حيث يجب أن يتم تأمين هذه الأماكن بشكل جيد لحماية الأرانب من أي خطر ومن الأعداء مثل الفئران. كما يجب أن تكون هذه الأماكن مناسبة للأرانب للتكاثر والتغذية بشكل صحي وجيد، ويجب أن يسهل شكل هذه المساكن عملية تنظيفها بطريقة سهلة وبسيطة، حيث تحتاج الأرانب إلى النظافة المستمرة.

وعلى نفس النحو، يجب أيضا الاهتمام بالإضاءة المستمرة للأرانب والتهوية المستمرة، ويجب أيضا أن تكون هذه الأماكن مصممة بشكل يسمح لأشعة الشمس بالدخول بشكل مستمر، وذلك لأن أشعة الشمس تساعد الأرانب على النشاط وتوفر التدفئة.

يفضل بناء هذه المساكن بأبسط الأشياء ولكن في نفس الوقت التأكد من الحماية من الأعداء وتقليل نسبة الرطوبة داخل المساكن.

من الأفضل أن تكون الأرضية الخاصة بهذه المساكن من الإسمنت وأن تكون مائلة على الأقل بنصف سنتيمتر لسهولة تنظيفها.

يجب طلاء الأسقف بمواد مثل الكربونيل أو القطران أو الزفت، ومن الأفضل أن يكون ارتفاع السقف لا يقل عن ثلاثة أمتار

كيفيه تجنب الروائح الأرانب

لتجنب الروائح الناتجة عن الأرانب، يفضل استخدام نشارة الخشب التي تتمتع بقدرة على امتصاص هذه الروائح، ويجب اختيار النوعية المناسبة من هذه النشارة بحيث تكون كبيرة الحجم وغير قطنية في نفس الوقت، وأيضا تكون غير خشنة.

يجب أن يعلم أن مشكلة روائح الأرانب ليست مشكلة سهلة أو بسيطة، وكثير من مربي الأرانب تخلصوا منها بسبب هذه الروائح الصعبة جدا والتي لا يمكن تحملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى