الصحة العامة و السلامةصحة

أعراض البواسير وكيف تكون بدايتها وانواعها بالتفصيل

البواسير هي مرض يصيب الكثير من الناس ويسبب ألما شديدا، وقد يصل الأمر إلى عدم قدرة المصاب على الجلوس بشكل صحيح، وقد يحدث نزيف ناتج عن التهاب البواسير.

البواسير هي حالة تمدد تحدث في الأوعية الدموية في القناة الشرجية، وتسبب انتفاخا في الشبكة الدموية الوريدية، وتظهر هذه الانتفاخات حول فتحة الشرج – الجزء الأخير من المستقيم – وتعتبر البواسير إحدى أمراض القولون أو المستقيم أو الشرج، وتصيب العديد من الأشخاص بغض النظر عن العمر والجنس.

ويحدث الإصابة بالبواسير عندما تتمدد الأوعية الدموية بسبب مجهود كبير خلال عمل الأمعاء أو الضغط على الأوردة بسبب الإصابة بالإساك أو خلال فترة الحمل، ويمكن أيضا أن يحدث الإصابة بالبواسير نتيجة للإسهال المزمن.

أنواع البواسير :

للبواسير نوعان ” داخلي / و خارجي ”

توجد البواسير في الجزء الداخلي من المستقيم وتسبب النزيف أثناء مرور البراز، وذلك بسبب الجروح السطحية التي تسببها الإجهاد الشديد. إذا تم دفعها أكثر، فإن البواسير الداخلية ستخرج إلى الخارج وتسبب الألم والحكة

يتكون النوع الخارجي من طبقات من الجلد المطوي ويحدث انفجار في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تجمع دموي حول فتحة الشرج من الخارج ويمكن رؤيته بالعين المجردة، وكما ذكرنا سابقا، يسبب ألما شديدا وحكة وقد يتسبب في نزف في حالة الإلتهاب الشديد.

أعراض البواسير :

كيف تعرف أنك مصاب بالبواسير؟ إذا لاحظت أيا من هذه الأعراض، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور للتأكد من إصابتك بالبواسير واتخاذ الخطوات اللازمة للعلاج

  1. تسبب البواسير غالبا في نزيف غير مؤلم يحدث أثناء عمل الأمعاء، وهذا النزيف غير دائم ولا يحدث في كل مرة، يمكن ملاحظة هذا الدم إما على المناديل الورقية أو على الحمام أو على الملابس الداخلية، ويكون لونه أحمر لامع.
  2. كما أن الشعور المستمر بالحكة والألم في فتحة الشرج، خاصة بعد التبرز .
  3. إذا كانت البواسير خارجية، يمكنك بسهولة الشعور بها ولمسها أو حتى رؤيتها باستخدام المرآة .
  4. قد يكون أحد الأعراض أيضا الشعور بتورم فتحة الشرج والألم أثناء الجلوس، أو شعور بألم مفاجئ من حين لآخر في منطقة الشرج.
  5. أيضا قد تشعر بارتخاء في منطقة الشرج أو تورم بجوار فتحة الشرج .
  6. أحيانا، البواسير يمكن أن تتسبب في تسرب أو تسرب البراز .

جديرا بالذكر أن كل عرض من الأعراض يدل على نوع البواسير ..

البواسير الداخلية تحدث داخل المستقيم وبالتالي لا تسبب أعراض واضحة مثل الألم أو الحكة، لكنها تسبب الشعور بالحرقان أثناء التبرز ويمكن أن يحدث نزيف بعد التبرز نتيجة للجروح التي تحدث بعد المرور .

البواسير الخارجية موجودة ومرئية ومحسوسة كما ذكر سابقا، وبالتالي فإن من أهم أعراضها الشعور بالحكة والنزيف وكذلك الانتفاخ والألم الشديد أثناء الجلوس .

** إذا كان لديك أعراض أو أكثر مما ذكر في المقالة، يجب عليك التوجه مباشرة إلى طبيب متخصص للفحص والحصول على العلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى