الجرائم و الملاحقات القضائيةالناس و المجتمع

الجرائم الالكترونية في الامارات

أصبحت معدلات الجريمة تشكل تهديدا أكبر للأمم وتهز استقرارها. في الوقت الحاضر، نسمع كثيرا عن العديد من الجرائم التي لم تكن موجودة في الماضي ولم يتم التركيز عليها لأنها لم تكن تشكل خطرا على الأمة. لذا، لم توجد مواد دستورية تتعامل مع هذه الجرائم في مختلف أنحاء العالم. ومن بين هذه الجرائم التي تهدد الأمة واستقرارها هي الجرائم الإلكترونية، وهذا النوع من الجرائم لم نسمع عنه في الماضي ولم نكن نعرف طبيعته. في الإمارات، تم وضع العديد من القوانين للحد من هذه الأنواع من الجرائم، والتي تعرف بجرائم الإنترنت. منذ سنوات، سمعنا عن حالة المرأة الأسترالية التي تم ترحيلها فعليا من الإمارات بسبب مشكلة إلكترونية. في هذه المقالة، سنشرح بعض هذه الجرائم الإلكترونية وما يجب عليك معرفته لتجنب السجن أو الترحيل إذا كنت تعيش في الإمارات.

عقوبات الجرائم الالكترونية في الامارات

  • من بين أهم الجرائم الإلكترونية التي تم تضمينها في قانون العقوبات، تشمل التشهير والقذف وإهانة الآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتعريض شخص للتهكم من قبل الآخرين، وفي حالة ارتكاب هذه الجرائم يتم معاقبة المذنبين بالسجن أو بدفع غرامة تصل في بعض الأحيان إلى 500 ألف درهم إماراتي.
  • الانتهاك الثاني هو التنصت على حسابات الآخرين أو نقل محادثاتهم أو محاولة الاستماع إليها أو قراءتها، وتصل عقوبة هذه الجريمة إلى السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر أو غرامة مالية تصل إلى 500 ألف درهم إماراتي أو كلا العقوبتين معا.
  • من أهم الجرائم الإلكترونية التي يعاقب عليها القانون في الإمارات، محاولة تصوير شخص ما أو نقل صور أو مقاطع فيديو له بدون علمه أو إذنه. وفي هذا الصدد، يتم معاقبة من يرتكب هذا الفعل بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة قد تصل إلى 500 ألف درهم إماراتي، أو كلا العقوبتين معا.
  • فيما يتعلق بنشر الأخبار والصور، حتى لو كانت هذه الأخبار حقيقية، إلا أن نشرها بطرق غير قانونية يعرض الشخص المعني للسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر أو غرامة قد تصل في بعض الأحيان إلى 500 ألف درهم إماراتي.
  • من بين الجرائم الإلكترونية التي يعاقب عليها القانون في الإمارات العربية المتحدة ، جريمة الحصول على التقارير الطبية بطرق غير قانونية ومحاولة تعديلها ، وقد يتعرض الشخص الذي يرتكب هذا الفعل لعقوبة السجن.
  • بالنسبة للابتزاز أو محاولة تهديد أي شخص لإجباره على أي فعل، فإن عقوبته يصل إلى عشر سنوات في السجن.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن محاولة نشر أو إدارة المواقع الإباحية ستعرض الشخص القام بها للسجن والغرامة التي تصل إلى 500 ألف درهم إماراتي، أو إحدى العقوبتين وفقا لما يحدده القانون.
  • ليس فقط محاولة الابتزاز ما يعاقب عليه القانون، بل أيضا محاولات الإغراء والتحبيب لإجبار شخص على ارتكاب مخالفة للقانون، حيث سيتعرض للسجن والغرامة المالية التي قد تصل في بعض الأحيان إلى المليون درهم إماراتي.
  • من الجرائم البارزة أيضا الكشف عن أي معلومات سرية، سواء كانت متعلقة بالدولة أو بأي أعمال أخرى، ومن يرتكب ذلك يعرض نفسه للسجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية قد تصل إلى 2 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى