البيئةعلوم

محميات طبيعية في دولة الامارات العربية المتحدة

من بين الأماكن الجميلة التي يمكن للسياح والمقيمين في الإمارات زيارتها، تلك الأماكن التي تهدئ النفس وتريحها بجمال الطبيعة التي خلقها الله. فقد تكون الأماكن الترفيهية المليئة بالألعاب والتقنيات الحديثة ممتعة، ولكن التواجد في بيئة طبيعية مليئة بالخضرة والحيوانات هو أجمل بكثير. لذا، في هذه المقالة، قمنا بتجميع مجموعة من أجمل المحميات الطبيعية في الإمارات التي يمكنك زيارتها ومشاهدة أروع مخلوقات الله، بما في ذلك بعض الحيوانات النادرة التي ليست سهلة العثور عليها في أي مكان آخر، بالإضافة إلى النباتات الجميلة والمسطحات المائية التي تساعد في التخلص من الطاقة السلبية التي تملأ أرواحنا بسبب صخب الحياة اليومية ومشاكلها وسرعتها اللا تنتهي.

أجمل محميات طبيعية في الإمارات

محمية حتا الجبلية:

  • تقع المحمية في المنطقة الجبلية بمدينة دبي، وتغطي مساحة حوالي 27.43 كيلومتر مربع. وكان الهدف من إعلان هذه المنطقة كمحمية طبيعية هو حماية الحياة الجبلية، حيث تعد تلك المحمية منطقة وعرة تحتوي على العديد من أجمل النباتات والشجيرات والأعشاب، والتي لا تجدها في أي مكان آخر، مثل السمر وأشجار السدر الجبلي وأشجار السند، بالإضافة إلى أنها تضم ما يصل إلى 200 نوع آخر من النباتات النادرة. كما تضم المحمية عددا من أنواع الحيوانات البرية، مثل النمور العربية وبعض الحيوانات الأخرى.

محمية جبل نزوى:

  • توجد محمية جبل نزوى على طريق دبي بالقرب من محمية دبي الصحراوية، وتعتبر هذه المحمية واحدة من أهم المحميات الجبلية، وتبلغ مساحتها تقريبا حوالي 106 كيلومترا. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي المحمية على أعداد كبيرة من مختلف أنواع الحيوانات والنباتات، وتعتبر موطنا للبومة والعديد من الطيور الأخرى .

محمية غاف نزوى :

  • هذه المحمية قريبة من منطقة مرغم وتعد واحدة من أصغر المحميات الطبيعية في الإمارات، بالإضافة إلى أنها تعد واحدة من أهم المنتزهات الوطنية هناك. تتميز المحمية بأنها تشكل غابة من أجمل الأشجار، بحيث يصعب على أشعة الشمس اجتيازها، مما يجعلها بيئة مناسبة لعدد كبير من الحيوانات والطيور .

محمية الوحوش الصحراوية :

  • تقع المحمية في منطقة العوير الصحراوية، ومساحتها تقريبا 15 كيلو متر مربع. تعد المحمية أحد أهم وأفضل أماكن ممارسة السياحة البيئية، حيث تحتوي على أعداد كبيرة من أنواع النباتات والحيوانات الصحراوية مثل أشجار الغاف والسواك والرمرام، وبعض النباتات مثل الحنظل، بالإضافة إلى عدد كبير من الحيوانات والزواحف مثل قط الرمل والضب والقنفذ وطيور البوم .

محمية المرموم الصحراوية :

  • تعد هذه المحمية من أكبر المحميات في دولة الإمارات حيث تبلغ مساحتها حوالي ٣٦١.٥ كيلومتر مربع وتضم المحمية أعدادا كبيرة من الحيوانات والنباتات النادرة والمهددة بالانقراض ومن أهم هذه الحيوانات المها العربي والغزلان والجمال فضلا عن أعداد من غزال الريم والضب إلى جانب أن هذه المحمية تعد بيئة خصبة لعدد كبير من الطيور ومنهم الصقور والصفرد والحمام البري .

محمية دبي الصحراوية ( المها ) :

  • وتحمي هذه المحمية الواقعة على طريق دبي وتعتبر واحدة من أفضل الأماكن التي تسكنها العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض، مثل المها العربي والغزلان وغيرها من الحيوانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى