التعليموظائف و تعليم

أشهر المخترعين الاماراتيين

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أهم الدول العربية وأكثرها تقدما، وهي تتنافس في هذه الآونة الأخيرة مع كبرى دول العالم على العديد من الأصعدة، وهذا ما جعلها من أكثر الدول تقدما وبشكل خاص على المستوى التكنولوجي، ومن هنا نجد أن الإمارات العربية المتحدة تعمل على رفع المستوى العلمي ومساعدة كافة المخترعين والباحثين على الوصول لأعلى الدرجات علما منهم أن الدول تتقدم وتحيا بأيدي أبنائها، وفي هذا المقال سوف نقدم بعض المخترعين الإماراتيين واختراعاتهم التي قدموا بها منافع عظيمة للعالم .

أهم المخترعين الاماراتيين

1- المخترعة المهندسة فاطمة جاسم خلفان الزعابى  :

  • واحدة من أهم المبتكرين الإماراتيين قدمت مهندسة تصميما لبرنامج يعرض العروض التقديمية بتقنية الباور بوينت في مجال التصاميم الهندسية للقصور. تميزت المهندسة في تحويل الأشكال الهندسية للمباني والقصور إلى أشكال ثلاثية الأبعاد. لقد أعجب الرئيس الأمريكي باراك أوباما كثيرا بهذا الابتكار ودعاها لحضور حفل عشاء تكريما لإنجازها الفريد في المجال العلمي .

2- المخترع خليفة أحمد الروميثى :

  • من أفضل الشباب المخترعين الإماراتيين الصغار، خليفة أحمد الروميثى، الذي لم يتجاوز الرابعة عشر من عمره. قدم اختراعه في مسابقة لتقنية المعلومات التي نظمت في جامعة الإمارات. تنافس فيها مع أشخاص أكبر سنا وفاز بالمركز الأول. اختراعه هو جهاز يمكنك من التحكم عن بعد في جميع الأجهزة الكهربائية باستخدام أجهزة الاتصال الحديثة .

3- المخترعة ريم المرزوقي  :

  • من بين أفضل الطلاب الذين قدموا أهم الاختراعات في الإمارات، الطالبة ريم المرزوقي التي ابتكرت نظاما يمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من قيادة السيارة بدون الحاجة لاستخدام الأطراف العلوية، بالإضافة إلى تجهيز السيارات المخصصة لهم بأرضية خاصة للتحكم بجميع الأجهزة التي يحتاجونها أثناء قيادة السيارة من خلال أقدامهم .

4 – المخترع الملازم حميد سلطان سعيد بن دلموك  :

  • من بين أهم المبتكرين الإماراتيين، يوجد النقيب حميد سلطان سعيد بن دلموك الذي يعمل في شرطة دبي. قد ابتكر جهازا يحافظ على جميع الأجهزة والمعدات الدقيقة والحساسة من الضرر الناتج عن سقوط الأمطار .

5- المخترعة الباحثة حنيفة طاهر  :

  • بخصوص الباحثة حنيفة طاهر، وهي واحدة من الباحثات في كلية الهندسة، قامت بابتكار جهاز يحول الطحالب الخضراء الدقيقة إلى وقود ينتج طاقة. استخدمت بعض المواد في المختبر لاستخلاص الزيوت من هذه الطحالب وتحويلها إلى ديزل حيوي. سمت ابتكارها بديل البترول .

6- المخترع محمد إسماعيل الكمالى :

  • محمد إسماعيل الكمالى يشغل منصب رئيس وحدة المعاملات الصناعية و التجارية وقد ابتكر زيتا خاصا بمحركات السيارات لا يلحق ضررا بالبيئة ويستطيع تشغيل السيارة لمسافة تصل إلى 60 ألف كيلومتر وقد حازت هذه الاختراع على شهادة الجودة العالمية وتم تسويقه بشكل فعال .

7- المخترع أديب البلوشى :

  • أما بالنسبة للمخترعين الصغار، فقد قدم المخترع أديب البلوشي دعامة تمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من ممارسة رياضة الغوص. وكان يفكر في والده عند اختراعه هذا الاختراع، والمفاجأة هنا هي أن الطفل لم يتجاوز الخامسة من عمره عند تقديمه لهذا الاختراع. وحتى بلوغه التاسعة من عمره، قدم سبعة براءات اختراع للعالم، بمن فيها حزام أمان لقيادة السيارة مزود بنظام لقياس ضربات قلب السائق وتنبيه عند زيادتها أو انخفاضها لدفعه للذهاب إلى المستشفى. كما اخترع خوذة مجهزة بكاميرات دقيقة تمكن رجال الإطفاء من نقل الحدث بدقة للمساعدة في إطفاء الحريق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى