التعليموظائف و تعليم

تعبير عن الصداقة

موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها :

مقدمة عن الصداقة

الصداقة هي واحدة من أهم العلاقات الإنسانية في حياة الناس جميعا، وكما يقول المثل الشهير “أخ ليس بأمك”، فإن أهمية الصداقة ووجود صديق في حياتنا تتبين لنا، فالصديق ليس مجرد شخص نقابله ونتحدث معه بل هو المرآة التي نرى بها أنفسنا بوضوح وصدق.

تعبير عن الصداقة قصير

يجب أن يكون صديقك الحميم هو ضميرك في حياتك، حيث يعلمك متى تخطئ ويحذرك عندما ترتكب أخطاء، ويدفعك للأمام، ويسعى لرفاهيتك دائما ويحاول أن يوجهك دائما إلى الطريق الصحيح المستقيم .

منذ الصغر تعلمنا أن اختيار الصديق ليس أمرا سهلا، فالصديق هو فرد من عائلتك ولكنه مختار من قبلك، لذا عليك أن تختار بعناية وأن تفكر جيدا هل الشخص يصلح ليكون صديقا أم لا؟

فالصديق السيئ سوف يؤثر عليك دائما بالشكل السلبي وسوف يدفعك للقيام بأفعال سيئة كثيرة، وليس بالضرورة أن يكون الصديق سيئا لأنه يدفعك للقيام بأشياء خاطئة، ولكنه قد يكون سيئا أيضا لأنه لا يشجعك أو يقدم لك نصائح غير صحيحة أو يحبطك أو يسخر منك، فالصديق الحقيقي هو الذي يفرح بسعادتك ويسعد بنجاحك، وليس مثل الأصدقاء الذين يغارون من سعادة ونجاح صديقهم، ويكونون أكثر خطورة من الأعداء.

وكما يقولون، احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة، وذلك لأن الصديق يعرف عنك كل شيء، يعرف نقاط ضعفك ونقاط قوتك، وبالتالي إذا كان صديقا سيئا، يمكنه بسهولة أن يسبب لك الكثير من الأذى بناء على ما يعرفه عنك من جيد وسيء ومن نقاط قوة ونقاط ضعف .

يوجد في التاريخ العديد من الأمثلة على صداقات الأصدقاء الذين كانوا يدعمون بعضهم البعض وكانوا نعمة في حياة بعضهم البعض، على سبيل المثال، صداقة الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق، هذه الصداقة التي جعلت أبي بكر يؤمن بالنبي ويقف بجانبه بكل قوته وثرواته وسلطته لمساعدته في نشر رسالته للعالم بأكمله، وحتى عندما حدثت موقعة الإسراء والمعراج وبدأ المشككون يروون لأبي بكر شكوكهم لكي يشكك هو أيضا في النبي ويتهمه بالكذب، كان رد أبي بكر أنه إذا قال النبي فإنه يصدقه ولا يشك لحظة واحدة في صدقه، وهذا هو أفضل دليل على مدى حب وثقة أبي بكر الصديق بالنبي وقوة الصداقة التي جمعتهما.

الصداقة أمر جميل يحتاجه كل إنسان ليعيش حياة سوية ومثمرة، فالإنسان يحتاج إلى أن يجد بجانبه من يتحمله في أوقات حزنه ومن يفرح معه في أوقات فرحه. وما أجمل أن يختار الإنسان صديقا متقاربا له في كل شيء، في ظروفه ومعيشته، حتى يجدا سبلا للتواصل والتفاهم .

لا يوجد مشكلة إذا حاول الإنسان تحويل علاقاته مع الآخرين إلى علاقات صداقة لتصبح أكثر متعة وإثمارا، فما العائق إذا حول الأب علاقته مع أولاده إلى علاقة صداقة؟ وما العائق إذا حولت علاقاتك مع أشقائك إلى علاقات صداقة؟ أو إذا حول الزوج علاقته مع زوجته إلى علاقة صداقة وحب؟ ستجد أن العلاقات ستصبح أكثر انتظاما وجمالا ونقاء ومتعة وتفاهما، وستتلاشى التباينات تدريجيا بين الجميع ليعم الحب والسلام والوئام في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى