البيئةعلوم

أشهر محميات طبيعية في الامارات بالتفصيل

تعتبر البيئة في الإمارات واحدة من أكثر البيئات خصوبة وتتميز بتنوع مواردها وثرواتها الطبيعية، وتوفر الحكومة الحماية الكافية لجميع هذه الموارد للحفاظ عليها وحمايتها من الانقراض. فإمارات العرب تحتوي على العديد من الموارد الهامة من النباتات والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، ولذلك يجب الحفاظ عليها لمنع انقراضها. من بين أهم الحيوانات التي تعيش في الإمارات وتواجه خطر الانقراض حيوان المها العربي والذئب العربي والثعلب الأحمر والأرانب البرية والقطط والزواحف وغيرها. ولذلك، يجب الحفاظ على هذه الكائنات البرية الهامة، وفي هذه المقالة سنذكر بعضا من أهم المحميات الطبيعية.

قائمة محميات طبيعية في الامارات بالتفصيل “

  • جزيرة بني ياس :

تقع هذه الجزيرة بالقرب من إمارة أبو ظبي وتتألف المحمية من ثلاث مناطق تغطيها مساحات خضراء تحتوي على غابات السدر وبعض أنواع الأشجار المعروفة باسم أشجار الأراك. تعتبر هذه المنطقة بيئة مواتية للعديد من الحيوانات البرية مثل المها واللاما وبعض أنواع الطيور مثل النعام الأفريقي وطائر الحباري وغيرها.

  • محمية رأس الخور :

تعتبر هذه المحمية واحدة من أجمل المحميات الطبيعية في الإمارات، حيث تحتوي على العديد من أشجار القرم التي تعد من العوامل الرئيسية في حماية الشواطئ من الكوارث الطبيعية، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الحيوانات اللافقارية مثل الرخويات والديدان التي تعتبر من أفضل أنواع الطعام لبعض الطيور مثل طائر الفلامنجو النادر.

  • أجمل المحميات الطبيعية في الإمارات محمية الوثبة :

وتضم هذه المنطقة عددا كبيرا من البحيرات الطبيعية والصناعية الجميلة على حد سواء، وتعتبر هذه المنطقة موطنا مناسبا جدا للعديد من الحيوانات والطيور، ومن بين هذه الطيور بعضها مهدد بالانقراض، ومن أهم هذه الكائنات الحية طيور الزقزاق وبط الكروان وبعض أنواع الزواحف والثدييات مثل بعض أنواع الأرانب والقنافذ.

  • محمية جزيرة بونيطة :

تحتوي هذه المنطقة على العديد من المخلوقات البحرية الجميلة مثل بعض أنواع السلاحف المائية، التي تواجه خطر الانقراض، بالإضافة إلى العديد من الطيور الرائعة التي تواجه أيضا خطر الانقراض، ومن بين هذه الطيور العقاب والفلامنجو.

  • محمية كلباء :

تعد هذه المحمية من أجمل المحميات الطبيعية، وتقع في منطقة الشارقة. وتحتوي هذه المحمية على أعداد كبيرة من أشجار السدر، بالإضافة إلى بعض الطيور النادرة مثل البلشون والسلحفاة البحرية وبعض أنواع القواقع البحرية.

  • أهم و أجمل المحميات الطبيعية و المعروفة باسم محمية الظيلما :

هذه المحمية تكون مغطاة بالكامل من أشعة الشمس بسبب كثافة الأشجار في هذا المنطقة، وتعيش فيها بعض الحيوانات والنباتات النادرة والمهمة، مثل الريم النادر وبعض أنواع الغزلان وسمكة الرمل وبعض أنواع القنافذ وغيرها من الحيوانات النادرة.

  • محمية مروح :

وتقع عن العاصمة بمقدار 120 كيلو متر وتمتلئ هذه المحمية بالحيوانات البحرية الرائعة، وعدد منها يعتبر نادرا، بالإضافة إلى وجود بعض أنواع الحيوانات مثل الأبقار البحرية وبعض الطيور على شاطئ الجزيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى