التسوقالملابس

التخلص من الكهرباء الساكنة

التخلص من الكهرباء الساكنة

غالبا ما يشعر الكثيرون بلسعة خفيفة من الكهرباء عند لمس الملابس أو سطح معدني أو شاشة التلفاز، أو عند تمشيط الشعر في درجة حرارة جافة حيث يتم جذب الشعر إلى المشط وتسبب هذه الكهرباء في حدوث احتكاك مزعج بين الملابس والجسم
يطلق على هذا النوع من الكهرباء اسم “الكهرباء الساكنة أو الستاتية”، وتعرف بالإنجليزية بـ “static electricity”، وهي فرع من العلم يتناول ظاهرة الانجذاب الكهربائي، وهي ظاهرة طبيعية معروفة .
وتنشأ هذه الكهرباء من القوى الكهربائية التي تنتج من تواجد شحنات موجبة أو سالبة مختلفة وتصل إلى الكيميائي شارل، حيث يحدث احتكاك بين الأجسام ويؤدي إلى قوة الجذب وفي نفس الوقت يحدث تنافر في أجسام أخرى ويتراكم عليها تلك الكهرباء.
تنتج الكهرباء الساكنة من خلال احتكاك الرياح بالأسلاك النحاسية غير المعزولة وكذلك من التحامل الكهرومغناطيسية التي تنشأ من محطات الإذاعة.

كيفية التخلص من الكهرباء الساكنه

  • لتجاوز مشكلة الكهرباء الساكنة، يمكننا أن نجعل جميع الأجسام في تعادل من حيث تجمع مجموعة الشحنات عليها، حيث لا تتجمع الشحنات على جسم أكثر من الآخر.
  • يمكن التغلب على هذه الظاهرة من خلال زيادة الرطوبة وتقليل الجفاف، ويمكن زيادة الرطوبة في الهواء عن طريق زراعة النباتات في المنزل حيث تجعل الحرارة غير جافة وتساعد جزيئات الماء في تفريق الكهرباء الساكنة بشكل أسرع.
  • أيضا يمكن التخلص منها عن طريق شراء مرطبات الجو وإن كانت مكلفة بعض الشيء، فيمكن الاستغناء عنها عن طريق غلي الماء في أناء وإضافة بعض الأعشاب والتوابل مثل القرفة والقشور الحمضية مثل قشور البرتقال والليمون وفيها تضاف أيضا رائحة نفاذة رائعة للمنزل
    هناك عدة حلول للتخلص من الكهرباء الساكنة في الملابس
    قبل أن يتوقف دورة التجفيف في الغسالة بحوالي ربع ساعة ، ضع قطعة من الملابس المبللة بين الملابس للحفاظ على الرطوبة داخل الملابس وبالتالي التخلص من التيار الكهربائي الساكن الذي يحدثه الجفاف الكامل.
    إذا كانت تحدث تلك الكهرباء على الملابس، يمكن التخلص منها عن طريق تمرير شماعة الملابس الحديد عليها. يمكن أيضا التخلص من هذه الكهرباء بعد كوي الملابس عن طريق تعليقها على الشماعة الحديدية لمدة عشر دقائق، وتكون تلك المدة كافية للتخلص من الكهرباء الساكنة.
    استخدام الكريمات للجسم بعد الاستحمام وترطيب الجسم يعمل كحاجز لمنع الكهرباء الساكنة من الوصول إلينا.
    يجب علينا أن ندرك أن الملابس المصنوعة من النايلون والأنسجة الصناعية والملابس الحريرية هي أكثر الملابس التي تسبب الكهرباء الساكنة، لذلك يجب تجنب ارتداء هذه الملابس خاصة في الأجواء الجافة وغير الرطبة.
    يمكن أيضا استخدام المفاتيح أو أي أداة معدنية بتمريرها على الملابس المليئة بالكهرباء الساكنة، وتخلصي من هذا الشحن المزعج.
    الخل هو حل سحري للتخلص من الشحنات الكهربائية الساكنة عن طريق وضع القليل من الخل على الماء واستخدامهما في مرحلة شطف الملابس.
    يمكن رش مثبت الشعر الذي يستخدمه النساء على الملابس لتجنب انتقال الشحنات الكهربائية والالتصاق بها.
    يمكن تثبيت الدبابيس على جوانب الملابس لامتصاص الكهرباء الساكنة ومنع انتشار الملابس.
    يمكن أيضا استخدام بيكربونات الصوديوم كمحلول للتخلص من التيار الكهربائي الساكن عن طريق وضع ربع كوب منه في الغسيل قبل وضعه في الغسالة، حيث يعمل أيضا كعازل للشحنات الكهربائية الساكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى