التاريخالناس و المجتمع

الحرب العالمية الثانية

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية ؟

لم تحدث الحرب العالمية الثانية فجأة بل كانت نتيجة طبيعية للحرب العالمية الأولى، ولذلك كانت متوقعة. عندما بدأت ألمانيا في التعافي من العقوبات التي فرضت عليها بموجب معاهدة فرساي، فقد فقدت الدولة الألمانية ما يقرب من 12.5% من مساحتها و 10% من صناعتها و 15% من إنتاجها الزراعي، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من إنتاجها من الحديد الخام وصلت إلى 74%. وكان الشرط الأساسي للمعاهدة أن يكون الجيش الألماني بحد أقصى مائة ألف جندي. وعلى الرغم من ذلك، تمكنت ألمانيا من التعافي وبمجرد استعادتها لقوتها، قررت الانتقام وبدأت بالاحتلال للنمسا في مارس 1938، ثم تشيكوسلوفاكيا وبولندا، وتهديدها بغزو ألبانيا، وهذا أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية. وأعلنت الدول الحليفة (فرنسا وبريطانيا) الحرب على دول المحور، وهي الدول التي شكلت التحالف العسكري والذي خاضت به الحرب العالمية الثانية ضد الدول الحليفة. وشمل هذا التحالف ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية، وبعد ذلك انضمت إليهم اليابان. وفي بداية الحرب العالمية الثانية، كانت القوات الألمانية متقدمة على جميع الجبهات الأوروبية واحتلت غالبية الدول، حتى وصلت قواتها إلى الأراضي الفرنسية. استمر تقدمها في الحرب حتى عام 1941، عندما هاجم الاتحاد السوفيتي، مما أدى إلى تعرض الجيش لقوات بريطانية.

الدول التي شاركت في الحرب

شاركت فيها أغلبية الدول في العالم وخاصة الدول الكبرى في فريقين عسكريين متنازعين، وهما: دول المحور (ألمانيا – إيطاليا – اليابان) والحلفاء (فرنسا – بريطانيا – أمريكا – بولندا – الصين – استراليا – كندا – الدنمارك – هولندا – الهند – يوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا). إنها أيضا أوسع حرب في التاريخ، وشارك فيها أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 دولة، حيث وضعت الدول الرئيسية كل قدراتها العسكرية والاقتصادية والصناعية والعلمية في خدمة الجهود الحربية.

استراتيجية الحرب

 أعلنت اليابان حربها على الصين في 7 يوليو 1937، حيث سعت من خلال تلك الحرب للسيطرة على آسيا والمحيط الهادئ وتعتبر هذه الحرب بداية المعركة الرئيسية بين قوات المحور من جهة والمملكة المتحدة ودول الكومنولث من جهة أخرى، بالإضافة إلى الحملات التي شملت شمال أفريقيا وشرقها، والعديد من المعارك الجوية وقصف لندن ومعركة المحيط الأطلسي والبلقان، وفي يونيو 1941، قام تحالف قوات المحور بغزو الاتحاد السوفيتي فيما يعرف بحملة بارباروسا والتي أدت إلى اشتعال الحرب وتوسعها لتشمل الجبهة الشرقية، وهي أكبر مسرح للحرب في التاريخ، ولكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، حيث ظهرت سلسلة من المعارك الدولية وتسارعت وتيرتها بشكل مجنون، وفي ديسمبر 1941، قامت اليابان بمهاجمة ميناء بيرل هاربور الأمريكي بسبب رفض الولايات المتحدة تصدير المواد البترولية لليابان، فقامت بضرب الميناء جويا وغرقت أسطولا أمريكيا، كما هاجمت منطقة مالايا البريطانية في المحيط الهادئ وسيطرت بسرعة على جزء كبير من غرب المحيط الهادئ.

الجدول الزمني للحرب

1 سبتمبر 1939
تغزو ألمانيا بولندا وتندلع الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

3 سبتمبر 1939
احتراما لحدود بولندا، أعلنت المملكة المتحدة وفرنسا الحرب على ألمانيا.

17 سبتمبر 1939
يغزو الاتحاد السوفييتي بولندا من الشرق.

27-29 سبتمبر 1939
في 27 سبتمبر، تم استسلام وارصوفيا، وهربت الحكومة البولندية إلى المنفى عبر رومانيا. قامت ألمانيا والاتحاد السوفيتي بتقسيم بولندا بينهما.

من 30 نوفمبر 1939 إلى 12 مارس 1940
تغزو الاتحاد السوفيتي فنلندا ويبدأ بذلك حرب الشتاء، ويطلب الفنلنديون الهدنة والتنازل عن الضفاف الشمالية لبحيرة لاجودا على الساحل الفنلندي الصغير لبحر القطب الشمالي للاتحاد السوفيتي.

8 يونيو 1940
تم اضطرار الاتحاد السوفيتي لرومانيا للانسحاب من المنطقة الشرقية في بيسارابيا ونصف شمال بوكوفينا لصالح أوكرانيا السوفيتية.

من 14 يونيو 1940 إلى 6 أغسطس 1940
قام الاتحاد السوفيتي بالاحتلال البلطيقي من 14 إلى 18 يونيو في دعم للانقلاب الشيوعي في تلك المنطقة، ثم ضمها كجزء من الاتحاد السوفيتي من 3 إلى 6 أغسطس.

من 10 يوليو إلى 31 أكتوبر 1940
تنتهي الحرب الجوية المعروفة بحرب بريطانيا بانتصار ألمانيا النازية.

27 سبتمبر 1940
ألمانيا وإيطاليا واليابان يوقعون اتفاقا ثلاثيا.

أكتوبر 1940
إيطاليا تغزو اليونان من ألبانيا في تاريخ 28 أكتوبر.

نوفمبر 1940
تنضم سلوفاكيا (في 23 نوفمبر) وهنغاريا (في 20 نوفمبر) ورومانيا (في 22 نوفمبر) إلى المحور.

فبراير 1941
أرسل الألمان فيلقا أفريقيا إلى شمالها لتعزيز الإيطاليين المتعثرين.

من 6 أبريل إلى يونيو 1941
تغزو ألمانيا وإيطاليا وهنغاريا وبلغاريا يوغوسلافيا وتقسمها، ثم تستسلم يوغوسلافيا في 17 أبريل. ثم تغزو ألمانيا وبلغاريا اليونان بدعم من إيطاليا. وتتوقف المقاومة في اليونان في أوائل يونيو 1941.

ن 22 يونيو إلى نوفمبر 1941
ألمانيا النازية وحلفاؤها في المحور (باستثناء بلغاريا) يغزون الاتحاد السوفيتي، وكانت فنلندا تسعى لتعويض الخسائر في الإقليم. وفي نهاية حرب الشتاء، انضمت فنلندا إلى المحور قبل الغزو. سرعان ما تجاوز الألمان دول البلطيق وانضمت إليهم فنلندا في حصار ليننغراد (سانت بطرسبورغ) في سبتمبر. قامت القوات الألمانية بالاستيلاء على مدينة سمولنسك في بداية أغسطس وبدأت التحرك نحو موسكو في أكتوبر. استولت القوات الألمانية والرومانية في الجنوب على “كييف” في سبتمبر واستولتا على روستوف ونهر الدون في نوفمبر.

6 ديسمبر 1941
يدفع الهجوم السوفيتي الألماني بالانسحاب من ضواحي موسكو.

7 ديسمبر 1941
تقصف اليابان “بيرل هاربر”.

8 ديسمبر 1941
تعلن الولايات المتحدة الحرب على اليابان وانضمامها إلى الحرب العالمية الثانية. تنتشر القوات اليابانية في الفلبين والهند والصين الفرنسية (فيتنام ولاوس وكمبوديا) وسنغافورة البريطانية. وبحلول أبريل 1942، تخضع الفلبين والهند الصينية وسنغافورة للاحتلال الياباني.

من 28 يونيو إلى سبتمبر 1942.
تشن ألمانيا وحلفاؤها هجوما جديدا على الاتحاد السوفيتي. تتقدم القوات الألمانية نحو ستالينغراد (فولغوغراد) على نهر الفولغا بحلول منتصف سبتمبر وتخترق منطقة القوقاز بعد الاستيلاء على جزيرة القرم.

من 23 إلى 24 أكتوبر 1942
تمكنت القوات البريطانية من هزيمة الألمان والإيطاليين في معركة العلمين في مصر، مما أدى إلى انسحاب القوات المحورية بشكل فوضوي عبر ليبيا إلى الحدود الشرقية لتونس.

سبتمبر 1943
استسلمت حكومة بادوليو للحلفاء دون أي شروط. واستولت ألمانيا على السيطرة الفورية على روما وشمال إيطاليا وأقامت نظاما فاشيا عميلا تحت حكم موسوليني الذي تم إطلاق سراحه من السجن بواسطة المغاوير الألمان في 12 سبتمبر.

 يونيو 1944
هاجمت القوات السوفييتية بشكل واسع في شرق بيلاروسيا ودمرت مركز تجمع الجيش الألماني وتقدمت غربا حتى نهر فيستلا عبر وارسوفيا في وسط بولندا في الأول من أغسطس.

النهاية

انتهت الحرب العالمية الثانية رسميا بانتحار هتلر في أبريل 1945، وأعلنت اليابان استسلامها في مايو 1945 أمام الحلفاء والاتحاد السوفيتي. وانتهت النهاية بإلقاء الولايات المتحدة الأمريكية قنبلتين ذريتين، إحداهما على هيروشيما والأخرى على ناجازاكي

كانت القنبلة الأولى قنبلة يورانيوم تزن أكثر من 4.5 أطنان وتم إسقاطها في الساعة 8:15، وقد أخطأت الهدف قليلا وسقطت على بعد 800 قدم منه. وبعدها بدقيقة واحدة، قتل 66 ألف شخص وأصيب 69 ألفا بسبب التفجير الذي بلغت قوته 10 آلاف طن. أما القنبلة الثانية، فكانت قنبلة بلوتونيوم وتم إسقاطها في وسط ناغازاكي، وفي لحظة واحدة انخفض عدد سكان المدينة من 422 ألفا إلى 383 ألفا بسبب مقتل 39 ألفا وجرح 25 ألفا

وقعت هذه القنابل الذرية لأول مرة في أغسطس 1945، وهي تعتبر أول استخدام للقنابل الذرية في التاريخ، وبسببها وقعت اليابان في اتفاقية الاستسلام غير المشروطة في منتصف أغسطس 1945، وانتهت أخيرا الحرب العالمية.

بعد انتهاء الحرب، تغيرت الأوضاع السياسية وظهرت قوتان رئيسيتان وهما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، وبدأت فترة الحرب الباردة بسبب انتشار جواسيس كل دولة في الأخرى بكثرة.

خسائر الحرب العالمية الثانية

الخسائر من الناحية البشرية والمادية كانت مروعة حيث فقدت الحرب العالمية الثانية حوالي ستين مليونا وثلثيهم من المدنيين والثلث الآخر من القوات العسكرية، وكان الأكثر تأثرا بالحرب هم المدنيون الذين لم يشاركوا فيها!

أبكاليبس” هي سلسلة أفلام وثائقية تناولت أحداث الحرب العالمية الثانية وتضم كل ما حدث فيها بشهادات الناجين وصور حقيقية، وهي تتألف من ستة أجزاء ومن إخراج دانييل كوستيل وإيزابيل كلارك، وقد قام الملحن كينجي كاواي بوضع الموسيقى التصويرية للسلسلة.
تم إطلاق هذه السلسلة بعد أن تم صبغها بالألوان لتعرض الحرب العالمية الثانية بطريقة لم يسبق لها مثيل. تم عرضها لأول مرة في عام 2009 وتكونت من ستة أجزاء بمجموع مدة عرض خمس ساعات وعشرين دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى