المنزلتجديد المنزل

طرق تنظيف البيت من الغبار

طرق تنظيف المنزل من الغبار، إذ يعتبر منزل الإنسان المكان الأفضل الذي يستريح فيه بعد يوم طويل وشاق، حيث يشعر الإنسان بالأمان والاستقرار والراحة في منزله، ولكي يحقق المنزل هذه الفوائد للإنسان، يجب أن يكون مرتبا ونظيفا وأنيقا، خاليا من جميع الأتربة والأوساخ التي يمكن أن تتراكم عليه، والتي تسبب سوء المظهر وقد تسبب حساسية للإنسان بسبب وجود الغبار، لذا يجب تنظيفه جيدا ليمنح الإنسان شعورا بالراحة والسعادة بعد يوم طويل وشاق.

جدول المحتويات

أسهل طرق تنظيف البيت من الغبار :

لتجنب تراكم الكثير من الاتربة في المنزل وأن يصبح الأمر صعبا لتنظيفه، يجب عليك أن تقوم بتنظيفه بشكل مستمر ودائم، وعدم تركه لفترة طويلة بدون تنظيف وترتيب، حيث يحدث دخول الغبار إلى المنزل بسبب فتح النوافذ لفترات طويلة يوميا، أو بسبب رياح حاملة للأتربة خاصة في فصل الربيع، لذلك أقدم لكم مجموعة من الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها جيدا للتخلص من الأتربة في المنزل وللحصول على منظر رائع وأنيق لبيتك، وها هي:

  • أولا، نقوم بتنظيف جميع نوافذ المنزل من الأتربة والغبار، باستخدام قطعة من القماش وتنفيضها جيدا، أو باستخدام المكنسة الكهربائية لشفط الأتربة.
  • قم بتنظيف جميع الستائر والأغطية والأقمشة وأغطية الكراسي والأرائك الموجودة في المنزل، باستخدام المضرب، حيث يتم تنظيفهم جيدا للتخلص من الغبار المتراكم فيهم، وعند القيام بهذه العملية يجب فتح النوافذ بشكل جيد في البداية، أو غسلهم بانتظام.
  • يجب تنظيف ثريات الغرف والأضواء بعناية باستخدام قطعة من القماش المبللة، مع التحقق من إغلاقها قبل التنظيف.
  • يتم تنظيف الأثاث المرتفع في المنزل مثل الطاولات والرفوف والخزائن والأشياء المعلقة بواسطة قطعة من القماش المبللة بقليل من الماء إذا كانت مصنوعة من الزجاج أو أي مادة أخرى غير الخشب، ثم يتم تجفيفها جيدا باستخدام قطعة أخرى من القماش الجاف، أو باستخدام سائل تنظيف الزجاج لمسح الزجاج حتى يصبح لامعا. يستخدم أيضا رذاذ الأثاث الخاص بالخشب لتنظيف وتلميع الخشب، حيث يتمتع بقدرة كبيرة على إزالة جميع الأتربة والأوساخ الموجودة على سطح الخشب، ويجعله لامعا وأنيقا، كما يعمل على تشكيل طبقة عازلة تمنع تراكم الأتربة على السطح بشكل سريع.
  • يتم بدء عملية تنظيف الأراضي عن طريق تنظيف الأرض باستخدام المكنسة الكهربائية أو اليدوية لجمع كل الأتربة والأوساخ الموجودة على السجاد أو البلاط والسيراميك، ويتم تنظيفها جيدا وجمع الأتربة وإلقائها في سلة المهملات، ويعتبر استخدام المكنسة الكهربائية أفضل بكثير من استخدام المكنسة اليدوية، لأنها تعمل على شفط الأتربة ومنع حدوث تحسس منها، بينما تقوم المكنسة اليدوية بنقل الغبار من مكان إلى آخر وتسبب انتشاره واستنشاقه مما يسبب حساسية.
  • ثم يأتي الخطوة الأخيرة وهي تنظيف الأرضيات بشكل نهائي للتخلص من الغبار والأوساخ والأتربة والحصول على أرضيات نظيفة ولامعة، ويتم ذلك بتنظيف الأرضيات بالماء وإضافة قليل من سائل تلميع البلاط والمطهر برائحة معطرة تفضلها، لتحصل في النهاية على شكل رائع ورائحة ذكية.

نصائح هامة:

  • ينصح بترك النوافذ مفتوحة لفترات طويلة يوميا، لتجنب دخول الأتربة إلى المنزل، وينصح أيضا بعدم فتح النوافذ في حالة وجود رياح محملة بالأتربة.
  • بعد تنظيف الأسطح والطاولات من الغبار والأوساخ، يفضل تغطيتها بالمفارش أو الأغطية المناسبة لها والمتوفرة في الأسواق بأشكال رائعة وألوان متعددة، لتعطي شكلا رائعا وأنيقا ولحماية الأسطح والطاولات من تراكم الغبار والأوساخ عليها.
  • يوصى باستخدام فرشاة غبار يومية للتخلص من الغبار المتراكم على الأسطح والأثاث، للحفاظ على نظافة الأسطح ومنع تراكم الأتربة والغبار، وبالتالي الحفاظ على نظافة المنزل.
  • يجب التخلص من جميع الكتب والمواد الغير مستخدمة، حتى لا تتسبب في تراكم الغبار والأوساخ عليها، أو يتم تغليفها بشكل جيد ووضعها في مكان مغلق لمنع وصول الأتربة إليها.

طرق تنظيف الكنب

كثير من الناس لا يعرفون كيفية تنظيف الكنب في المنزل بنجاح، فقد يتسخ بسبب الأوساخ أو يتراكم عليه الغبار وقد توجد عليه بعض البقع الصعبة لإزالتها. تعتبر عملية تنظيف الكنب مرهقة وحساسة، لذا نقدم لكم بعض الوصفات والطرق الآمنة والفعالة لتنظيف الكنب الموجود لديك، ومن بينها ما يلي:

  1. قومي بتنظيف الكنب جيدا باستخدام المضرب لإزالة جميع الأتربة المتراكمة عليه، ويمكن استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الغبار من الداخل .
  2. قم بجلب المكنسة الكهربائية واستخدميها لشفط الغبار والأتربة المتراكمة بين الحواف والأطراف، للتخلص من الغبار بشكل فعال.
  3. يتم احضار قطعة من القماش القطني، وتبلل بالقليل من الماء أو ملمع الخشب، ويمسح الغبار بقطعة القماش المبللة عن على إطار وزخارف الكنب وأرجلها بحذر شديد، ويفضل استخدام رش الخشب وتجنب استخدام الماء لمنع حدوث تلف وتقشير بالخشب.
  4. قمي بوضع كمية مناسبة من الخل في كمية قليلة من الماء، واخلطيهما جيدا. يستخدم هذا الخليط لتنظيف الكنب بشكل رائع وآمن للغاية. ضعي قطعة من القماش في الخليط واعصريها جيدا، ثم امسحي الكنب بحركات دائرية لتنظيف أي بقع موجودة على سطحه. بعدها، احضري كأسا آخر به ماء وصابون وقطعة قماش قطنية أخرى، غمسي القطعة في خليط الماء والصابون وامسحي الكنب بها لإزالة أثر الخل. أخيرا، استخدمي قطعة قماش ثالثة جافة لتجفيف الكنب تماما.
  5. يمكنك أيضا استخدام ملمع الزجاج لتنظيف الكنب والتخلص من آثار الغبار عليه، برش ملمع الزجاج على الكنب، ثم استخدم قطعة قماش قطنية جافة بسرعة وقوة لفرك الكنب بها، وستلاحظ النتيجة الرائعة بنفسك.
  6. في حالة وجود عفن في الكنب، يجب عليك تحضير خليط من محلول الماء والكحول، حيث يعمل على إزالة أي بقع بسرعة، ويمكن استخدام مثبت الشعر للتخلص من البقع العنيدة، حيث يعمل على إزالتها بفعالية وسرعة. أما في حالة وجود بقعة حبر على الكنب، فيمكن استخدام الكحول على قطعة قماش قطنية للتخلص منها بسهولة، وعند وجود بقع من الدهون، يجب استخدام مسحوق البيكنج بودر لإزالتها بسهولة والتخلص منها نهائيا، ويمكن استخدام عصير الليمون لإزالة البقع الداكنة، أما العلكة، فيمكن إزالتها بواسطة الثلج ثم التقشير بحذر بواسطة السكين.

باستخدامك لجميع الخطوات السابقة، يمكنك الحصول بسهولة على منزل نظيف خال من الغبار والأوساخ، وكما ذكرنا سابقا، يجب تنظيف المنزل يوميا لتجنب تراكم الغبار والأوساخ وصعوبة تنظيفه، وعندما تحصل على منزل نظيف وأنيق، ستشعر بالراحة والسعادة والثقة بعد يوم طويل من العمل الشاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى