التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

تونر – فوائد وطرق استخدام التونر

ما هو التونر وكيفية استخدامه وتحضيره؟ يسعى كل امرأة للظهور بمظهر جميل ورائع من خلال العناية بجمالها واستخدام مستحضرات التجميل التي تساعد على الحفاظ على جمالها وتبرز أنوثتها. التونر هو سائل خفيف يعمل على تقليل حجم مسام البشرة ويساعد في إبقاء البشرة نضرة ومشرقة وناعمة. ينصح خبراء التجميل أصحاب البشرة الدهنية باستخدام التونر بشكل مستمر لتقليل إفرازات الدهن ومشاكل البشرة الدهنية. في هذا المقال سنتناول كيفية استخدام التونر وفوائده للبشرة وكيفية اختيار التونر المناسب وكيفية صنعه في المنزل بطرق آمنة وصحية.

جدول المحتويات

كيفية استخدام التونر:

سنوضح لكم في هذه الخطوات السهلة والبسيطة كيفية استخدام التونر بشكل صحيح، وذلك للحصول على بشرة صحية أكثر نقاء وانتعاشا، ويتم ذلك عن طريق:

  • قبل وضع التونر على البشرة، يجب غسل الوجه جيدا باستخدام الغسول المناسب والماء لإزالة الأوساخ والأتربة والترسبات من سطح البشرة، ثم يجب تجفيف الوجه بمنشفة جافة.
  • قومي بالحصول على قطعة صغيرة من القطن، ثم ضعي كمية مناسبة من التونر عليها، بعد ذلك قومي بتدليك وجهك باستخدام القطعة المبللة بالتونر بحركات دائرية منتظمة، وتأكدي من مسح الوجه من الداخل والخارج جيدا بالتونر.
  • يجب الضغط بشدة على الصدغين وينتهي تنظيف الوجه بالتونر عند نهاية الخد.
  • امسحي الذقن والرقبة جيدا باستخدام قطعة القطن المبللة بالتونر.
  • تحذير من الاقتراب من منطقة العينين، وإذا تم استخدام التونر بها، يجب غسل العينين جيدا بالماء بسرعة، لكي لا يحدث احمرار أو التهاب فيهما.

فوائد التونر:

هناك العديد من الفوائد التي يمنحها التونر للبشرة، ونذكر أهمها فيما يلي:

  • يساعد التونر على إغلاق المسام المفتوحة في البشرة بنجاح، وبالتالي يقلل من ظهور البثور والحبوب، كما يساعد على تقليل الإفرازات الدهنية المزعجة والمشاكل المرتبطة بها.
  • التونر يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد في تغذية البشرة وتجديدها والتخلص من الخلايا الميتة في البشرة، ومن بين هذه الفيتامينات: فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين هـ، كما تساعد هذه الفيتامينات على تحفيز الدورة الدموية بكفاءة، مما يساعد على إعطاء البشرة الحيوية والنضارة.
  • يعمل التونر على تعديل حموضة البشرة بشكل رائع، ويساهم في الحفاظ على توازنها، مما يؤدي إلى ظهور بشرة جذابة وأكثر صحية.
  • يتم استخدام التونر بكفاءة عالية للتخلص وإزالة جميع الزيوت والرواسب التي تظهر على سطح البشرة، والتي تسبب الكثير من الإزعاج.
  • يساعد التونر في التخلص من التجاعيد التي تظهر على البشرة، كما يقضي على الخطوط الرقيقة التي تظهر على البشرة ويقلل من فرصة ظهورها مرة أخرى.
  • يساعد التونر في حماية البشرة من حب الشباب، وذلك بفضل خصائصه التي تساعد على تنظيف وتطهير البشرة، كما يساهم في إغلاق مسام البشرة وتقليل الإفرازات الدهنية، مما يؤدي إلى عدم ظهور حب الشباب على البشرة.

كيفية اختيار التونر المناسب:

العديد من السيدات والفتيات لا يعرفن كيفية اختيار التونر المناسب لبشرتهن، لذا نوضح لكم الطريقة الصحيحة لاختيار التونر المناسب لنوع بشرتك، وهي كالتالي:

  • تونر البشرة الجافة:

إذا كنت تعاني من جفاف البشرة، فمن الأفضل تجنب استخدام التونر الذي يحتوي على نسبة من الكحول، حتى لو كانت قليلة، ذلك لأن الكحول يسبب جفاف البشرة، ويفضل اختيار التونر الذي يحتوي على مواد مرطبة للبشرة، لأن البشرة الجافة بحاجة إلى الترطيب المستمر بسبب جفافها الشديد، ولكي لا تتعرض للتشققات ومشاكل أخرى للبشرة الجافة، ينصح أيضا باستخدام التونر الذي يحتوي على عشبة الهماماليس، حيث تمتاز عشبة الهماماليس بقدرتها العالية على ترطيب البشرة بكفاءة عالية.

  • تونر البشرة الدهنية:

إذا كنت تمتلكين بشرة دهنية، يجب عليك استخدام التونر لتنشيط البشرة. ويمكنك اختيار التونر الذي يحتوي على مكونات منعشة للبشرة. كما ينصح باستخدام التونر الذي يساعد على توازن حموضة البشرة، مثل التونر الذي يحتوي على الألفا هيدروكسين. فالألفا هيدروكسين يعمل على تقليل إفرازات الدهون في البشرة الدهنية وبالتالي يقلل من المشاكل المزعجة التي تحدث نتيجة لهذا النوع من البشرة.

  • تونر البشرة المختلطة أو العادية:

يتغير خصائص البشرة المختلطة أو العادية وفقا لحالة الطقس، فعندما يكون الطقس باردا، يجب استخدام التونر الذي يحتوي على مواد مرطبة مثلما يحدث في حالة البشرة الجافة، وذلك لتقليل جفاف البشرة والتخلص من جميع مشاكل البشرة الجافة الناتجة عن جفافها، أما عندما يكون الطقس حارا، فينصح باستخدام التونر الذي يحتوي على مواد منعشة مثلما يحدث في حالة البشرة الدهنية.

كيفية صنع تونر فى المنزل:

نشرح لكم كيفية إعداد التونر الصحي في المنزل بطريقة آمنة وصحية، لتجنب شرائه من المتاجر بأسعار مرتفعة، أو تجنب احتوائه على مواد كيميائية، ويتم صنع التونر في المنزل بالطرق التالية:

  • ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح في كأس ماء، ثم قومي بتدليك البشرة بهذا الخليط بواسطة قطعة من القطن المبللة بالقليل منه، وكرري تدليك وجهك بخل التفاح ثلاث مرات في الأسبوع.
  • أحضر وعاء متوسط الحجم، ثم ضع فيه بياض بيضة واحدة وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم قم بتحريك جميع المكونات جيدا حتى يمتزجوا تماما، ثم قم بتدليك وجهك بهذا الخليط باستخدام قطعة قطن، واترك الخليط على وجهك لمدة لا تقل عن عشر دقائق للحصول على النتيجة المرغوبة، ثم قم بتنظيف وجهك بالماء الفاتر، وكرر تدليك وجهك بهذا الخليط ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة سريعة ومؤكدة.
  • أعد وعاء مناسبا وضعي فيه كل ملعقة صغيرة من خشب الصندل ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللافندر وملعقة صغيرة من الجلسرين وكأسا من الماء الفاتر، ثم قومي بتحريك جميع المكونات السابقة جيدا حتى يمتزجوا تماما، ثم قومي بتدليك وجهك بهذا الخليط باستخدام قطعة من القطن، واتركي الخليط على وجهك لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبا، ثم قومي بغسل وجهك جيدا بالماء الفاتر، من الأفضل تكرار تدليك الوجه بهذا الخليط مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة رائعة.
  • قومى بتجهيز وعاء مناسب، وضعى به كلٌ من: ضعي مقدار ملعقتين كبيرتين من جل الصبار، ومقدار ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم قومي بالتحريك الجيد والمستمر حتى يمتزج المكونات جيدا، ثم قمي بتدليك وجهك بهذا الخليط باستخدام قطعة من القطن، واتركيه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر، ينصح بتكرار هذا الخليط مرتين في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى